السبت, 20 ربيع الآخر 1442 هجريا, 5 ديسمبر 2020 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

صدور الموافقة السامية على تسمية أعضاء مجلس أمناء جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

أخبار الجامعات

جامعة طيبة تفتح القبول في الدبلومات لحملة الشهادة الثانوية وما يعادلها

أخبار الجامعات

مجلس الوزراء يوافق على تحويل دراسة الطلبة من خارج المملكة إلى داخلها وفق هذه الشروط

أخبار الابتعاث

برنامج “يسٌر”: نسعى لأن تكون البيئة التعليمية في المملكة خالية من الكُتب الورقية

أخبار الجامعات

للمرة الأولى.. “معلم” يستخدم نماذج “كيجن” عبر منصة مدرستي

أخبار المدارس

بالفيديو.. كيف سيتم اختبار المعلمين والمعلمات للحصول على الرخصة المهنية؟

الفيديو

رسمياً.. “التعليم”: الاختبارات النهائية لطلاب مدارس تعليم الكبار عن بُعد

أخبار وزارة التعليم

وزير التعليم يؤكد على أهمية دراسة “هياكل الجامعات” لتحقيق أعلى معايير الكفاءة والحوكمة

أخبار الجامعات

أولياء أمور: نقل ابتدائية ابن حرب يهدد “214” طالباً بالدهس

أخبار المدارس

“التعليم” تتراجع: الاختبارات لتعليم الكبار عن بُعد لجميع المراحل الدراسية عبر منصة مدرستي

أخبار وزارة التعليم

وزير التعليم لفتيات الكشافة: النشاط الكشفي يعكس قيم المجتمع السعودي في خدمة الإنسانية

أخبار وزارة التعليم

“برنامج الأمير محمد بن سلمان للتوحد” يزور مدينة طيبة للتربية الخاصة

أخبار إدارات التعليم
المشاهدات : 1164
التعليقات: 0

مكتب تعليم وسط جدة ينظم ندوة طبية بعنوان “الوقاية من الأمراض المعدية”

مكتب تعليم وسط جدة ينظم ندوة طبية بعنوان “الوقاية من الأمراض المعدية”
https://almaydanedu.net/?p=18761
صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية

[COLOR=#FF0000][B]الميدان التربوي ـ عبدالله الزهراني :[/B][/COLOR]
[JUSTIFY]نظم مكتب التربية والتعليم بوسط جدة مؤخراً ندوة طبية بعنوان “الوقاية من الأمراض المعدية” وذلك في قاعة الاجتماعات في المكتب ، ودشن فعاليات تلك الندوة الأستاذ خالد بن دخيل الله الحارثي مدير مكتب التربية والتعليم بوسط جدة الذي أوضح في كلمة ترحيبية بالحضور أن إقامة مثل هذه الندوات والمحاضرات التوعوية والطبية لها انعكاسات إيجابية علينا جميعا خاصة نحن التربويين الذين نقوم على رعاية وتربية وتعليم أغلى شريحة من المجتمع ألا وهم أبنائنا الطلاب ، لذا يجب علينا جميعا خاصة أنتم المرشدين الصحيين لما تقومون به من دور تربوي وتوجيهي وتوعوي هام في مدارسكم ، حيث تقع عليكم مسؤولية كبيرة نحوا توعوا زملائكم وأبنائكم الطلاب في مدارسكم وأن تنقلوا لهم الصورة الصحيحة والواضحة ، عن الأمراض المعدية وطرق الوقاية منها ، وأن لايكون الفيروس الجديد (كورونا) حديث مجالسنا ونشر للشائعات والتخوف منه ، كما يجب علينا أن لانهول فيه ونعطيه أكبر من حجمه ، إنما هو فيروس ومرض عادي كغيره من الأمراض المنتشرة في المجتمع. وفي ختام كلمته ناشد المرشدين الصحيين بضرورة توعية أبنائنا الطلاب وزملائنا المعلمين من الأمراض المعدية وكيفية تجنبها ، وإتباع الإرشادات الصحية والطبية وتقديم النصائح لأبنائنا الطلاب وتوعيتهم بشكل عام.

عقب ذلك بدأت فعاليات الندوة التي شارك فيها كل من الدكتور نعيم سلامة طبيب الوحدة الصحية والدكتور صالح أحمد الدقيل مشرف الصحة المدرسية بجدة والدكتور عبد الله بن حجر مساعد مدير مكتب التربية والتعليم بوسط جدة للشؤون المدرسية ، التعريف بالأمراض المعدية وكيفية تجنبها وطرق الوقاية منها مع التركيز على الفيروس الجديد (كورونا) الذي انتشر مؤخرا وراح ضحيته عدد من المواطنين والمقيمين ، وهو يُعد من مجموعة فيروسات موجودة . مؤكدا أن التوعية مطلب أساسي في مثل هذه الحالات لاسيما نحن في بداية انتشار هذا الفيروس الجديد.

وبين الدكتور نعيم سلامة طبيب الوحدة الصحية أعراض هذا المرض وغيره من الأمراض الأخرى التي بدأت تنتشر في الأونية الأخيرة في مجتمعنا ، مستشهدا ببعض الأمثلة الهادفة ، وتقديم عرضا مرئيا بالبوربوت عن مسببات تلك الأمراض وطرق الوقاية منها وكيفية الإبتعاد عنها.

وناشد الدكتور سلامة المرشديين الصحيين بضرورة توعية الطلاب في مدارسهم وحثهم على غسيل اليدين قبل وبعد تناول المأكولات بالماء والصابون وكذلك بعد قضاء الحاجة ، وعدم استخدام حاجات وأغراض الأخريين ، مع ضرورة متابعة الحالات الصحية للطلاب في المدرسة وعند مشاهدة أي طالب يشتكي من مرض ما أو ارتفاع في درجة الحرارة أوغيرها من الأعراض سرعة التأكد من ذلك ، وعند الضرورة أو تطور الأمر يجب تحويله للوحدة الصحية أو أقرب مركز صحي لإجراء الكشف علية وإعطائه العلاج اللازم قبل تطور الحالة.

فيما ناشد الدكتور صالح الدقيل مشرف الصحة المدرسة المرشدين الصحيين بضرورة حث الطلاب على تناول وجبة الإفطار الجيدة الغنية بالفيتامينات والابتعاد عن تناول المأكولات المكشوفة والوجبات السريعة لأنها غيرصحية ومفيدة للجسم.

من جانبه بين الدكتورعبد الله بن حجر أنه في الأونية الأخيرة انتشرت في مجتمعنا محليا وعالميا أمراض لاحصر لها ولا نعرف من أين جاءت . لذا يجب علينا أن نُوعي أبنائنا من هذه الأمراض ومسبباتها وطرق الوقاية منها وذلك خلال المشاركة المجتمعية مع وزارة الصحة ووزارة الزراعة والأمانة ، وحث المجتمع على مكافحة تلك الحشرات خاصة تكاثر البعوض ، والتخلص من المياه الراكدة إلى جانب دور منظمة الصحة العالمية من خلال حصر المشكلات الصحية العالمية وعمل إحصائيات وبحوث لتقديم خطط لمكافحة الأمراض الوبائية.

وقبل ختام الندوة تم فتح باب النقاش والحوار مع طبيب الوحدة الصحية الدكتور نعيم سلامة ، والدكتور صالح الدقيل مشرف الصحة المدرسية حيث أجابا على أسئلة واستفسارات الحضور .

كما قام مدير مكتب التربية والتعليم بوسط جدة الأستاذ خالد الحارثي بتكريم الدكتور نعيم سلامه ، والدكتور صالح الدقيل ، ومحمد باهيثم بشهادات شكر ونقدير لهم نظير جهودهم وإخلاصهم في إقامة المحاضرات والندوات لمنسوبي مدارس مكتب الوسط ، فيما تم تكريم الدكتورة سونيا أحمد مالكي مديرة إدارة الصحة المدرسية في جدة نظير تعاونها الدائم مع مكتب التربية والتعليم في وسط جدة حيث تسلم الشهادة نيابة عنها الدكتور صالح الدقيل مشرف الصحة المدرسية.[/JUSTIFY]

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>