الإثنين, 19 ربيع الأول 1443 هجريا, 25 أكتوبر 2021 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

جامعة طيبة توقع إتفاقية تعاون مع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية المتجددة

التعليم العام

“التعليم” توجّه كافة مؤسسات التعليم للاحتفاء بالذكرى السابعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين

التعليم العام

“التعليم” تعتمد تطبيق “الأداء الوظيفي” لمنسوبيها ابتداءً من العام المالي القادم

التعليم العام

“معلمون ومعلمات” في انتظار حركة النقل الخارجي الإلحاقية

التعليم العام

“التعليم” تطوّر “آداب السلوك الرقمي” لتعزيز السلوكيات الإيجابية للطلبة في استخدام المنصات الإلكترونية

التعليم العام

“التعليم” تعدل أيقونات إدخال الدرجات في نظام نور وفقًا لنظام الفصول الثلاثة

التعليم العام

“التعليم” تطلق “سياسة الخصوصية” لحماية بيانات مستخدمي منصة مدرستي

التعليم العام

مدارس تلغي نظام المجموعات استعداداً للعودة الحضورية الكاملة

أهم الاخبار

تدشين برنامج تعليم اللغة الإنجليزية للمتعلمين الصغار بالشراكة مع السفارة الأمريكية

التعليم العام

جامعة الفيصل تعلن توفر وظائف إدارية وتقنية شاغرة بعدة مسميات

إعلانات الوظائف

“التعليم” تحدد عدة ضوابط لضمان سرية معلومات الاختبارات في مختلف المراحل الدراسية

أهم الاخبار

بالفيديو.. تأجيل العودة الحضورية للطلاب والطالبات لمن هم أقل من 12 عاماً

الفيديو
المشاهدات : 7190
التعليقات: 0

بالصور والفيديو: معلم رياضيات يبتكر “معمل الرياضيات التقني”‎

بالصور والفيديو: معلم رياضيات يبتكر “معمل الرياضيات التقني”‎
https://almaydanedu.net/?p=23441
صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية
الميدان التعليمي

الميدان التربوي ـ عماد الشريف:
“فايز محمد صالح السعدي” المعلم لمادة الرياضيات بمجمع بوا التعليمي التابع لمكتب التربية والتعليم بجنوب شرق الطائف، معلم طموح ، لم يكتف بتقديم مادته العلمية لطلابه بأسلوب تقليدي بل بحث عن أفضل الطرق للاستفادة من التقنيات الحديثة في تدريس مادة الرياضيات ،حيث توصل المعلم إلى ابتكار “معمل الرياضيات التقني” في خطوه تعتبر الأولى من نوعها في مدارس المملكه العربية السعودية وعلى مستوى وزارة التربية والتعليم بجهده ذاتي وبتعاون إدارة المدرسة.
وتقوم الفكرة الأساسية لهذا الابتكار على ربط جهاز آيباد لدي المعلم لا سليكاً بشاشة عرض كبيرة ومن ثم ربط الآيباد وشاشة العرض بأجهزة الحاسب الشخصية للطلاب،مما يوفر جواً تفاعليلاً للدرس، وذلك باستخدام الجهاز اللوحي “الآيباد” ومن خلال تطبيقات الرياضيات العالمية لشروحات الدروس على الجهاز وتشغيلها على شاشة تلفاز كبيرة عن طريق شبكة اتصال لاسلكي ، وتغني هذه الخطوه المعلم عن الوسائل التقليدية كاستخدام أدوات الهندسة للرسم على السبورة أو عرض شرح على البروجكتر ، حيث يتمكن للطالب وعن طريق هذه البرامج والأسلوب التفاعلي من فهم الدرس بأبسط الطرق وأدق النتائج والمشاركة الفعليه في الاستنتاج والملاحظة كون التطبيقات المستخدمة تعطي نتائج دقيقه ورسوم بيانية كما ينبغي.
وبدورها التقت “[COLOR=#FF0000]الميدان التربوي[/COLOR]” بالمعلم فايز السعدي حيث قال حول هذه الفكرة:
طريقتي تقدم مع منهج الرياضيات المطور مواضيع توسع ، ومعمل هندسة وحاسبة بيانية مثل الحاسبة البيانية المعتمدة بمناهجنا كوسيلة شرح تقنية للرياضيات “Ti-nspire” ، كل هذا يجده الطالب بطريقة عرض رائعة ومشوقة من خلال التطبيقات التي يتم تثبيتها على جهاز الآيباد وعرضها للطالب، أما بالنسبة لطلاب المرحلة الابتدائية وخاصة الثلاث المراحل الأولى فقد قمت بعرض تطبيقات رياضية كرتونية بطريقة جاذبه ومشوقه للطالب كالعمليات الرياضية الأساسية مثلاً .
والمميز بالتدريس بطريقة المعمل التقني هو سهولة تنقل المعلم بأرجاء الفصل وتوزيع تنقلاته بين الطلاب لأن اتصال الايباد بالتلفاز وبشبكة الطلاب لاسلكي ، مما يعطي حيوية ونشاط وتفاعل اكثر بين المعلم والطلاب.
إضافة إلى إمكانية الاستفادة من الإتصال بالإنترنت وذلك بتزويد الطالب وتوسيع فهمه ومداركه بمعلومات مباشرة عن الموضوع المشروح بعرض مرئي عن طريق اليوتيوب أو الموسوعة العالمية ويكيبديا.
وغيرها على شاشة العرض مباشرة. كما يوفر “المعمل التقني” جهاز حاسب آلي لكل طالب مربوط بشاشة العرض وجهاز “الآيباد” الخاص بالمعلم ليقوم الطالب بتسجيل ملاحظاته وتطبيق ماتم عمله بكل سهولة على حاسبه الشخصي بطريقة تفاعلية مميزة.
و أنا من خلال صحيفة “[COLOR=#FF0000]الميدان التربوي[/COLOR]” أتمنى إيصال فكرتي للمسؤولين والمهتمين بتطوير مناهج الرياضيات وأساليب شرحها وعرضها ، كما أتمنى من المسؤولين عن ذلك بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف ووزارة التربية التعليم زيارة “معمل الرياضيات التقني” الذي قمت بتطويرة والاطلاع على ابتكاري هذا عن كثب ، وتعميم تجربتي هذه كوسيلة وطريقة لتدريس مادة الرياضيات،متى ما رأوا في ذلك مصلحة ، وتدريب المعلمين عليها لتعم الفائدة بإذن الله ، لأني على قناعة كبيرة بأن ما عملت، كما اتمنى حفظ حقوقي الفكرية لهذا الابتكار.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>