الأحد, 3 صفر 1442 هجريا, 20 سبتمبر 2020 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

وزارة التعليم: سيتم الرفع للمقام السامي للتوجيه بمدى استمرار الدراسة عن بُعد

أخبار وزارة التعليم

بالصور.. طلاب أوفياء في الليث يهدون معلمهم سيارة فاخرة

أخبار المدارس

حب الوطن مفهوم راسخ

المقالات

جامعة طيبة تدعم الطلبة لشراء أجهزة ذكية عبر منصة الخدمات الإلكترونية

أخبار الجامعات

النيابة العامة تحقق مع شخص استغل أحد الأطفال في الإساءة للتعليم

أخبار عامة

التصنيف السعودي الموحد للمستويات والتخصصات التعليمية يربط “التخصصات بالفرص الوظيفية”

أخبار عامة

“التعليم” تحدد مواعيد التقاعد المبكر ونقل الخدمات والإعارة للمعلمين والمعلمات.. هنا التفاصيل

أخبار وزارة التعليم

“تقويم التعليم” تعلن فتح التسجيل لاختبار القدرة المعرفية

أخبار عامة

“التعليم” تحذر الطلاب من تسجيل أو نشر صور المعلمين أو تصوير الحصص ونشرها

أخبار وزارة التعليم

تدشين أول كليتين رقميتين للبنات في الرياض وجدة بطاقة استيعابية تتجاوز “4000” متدربة

أخبار الجامعات

جامعة الملك سعود للعلوم الصحية تعلن عن توفر وظائف شاغرة

أخبار الوظائف

مدير تعليم ينبع يلتقي بأولياء أمور الطلاب والطالبات في المحافظة والقطاعات التعليمية التابعة لها

أخبار إدارات التعليم
المشاهدات : 1685
التعليقات: 0

“252” مدرسة استنفر جهودها لاستقبال “34777” طالباً وطالبة بـ”تعليم عنيزة”

“252” مدرسة استنفر جهودها لاستقبال “34777” طالباً وطالبة بـ”تعليم عنيزة”
https://almaydanedu.net/?p=32391
صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية

[COLOR=#FF0000]الميدان التربوي ـ مرزوق البشري :[/COLOR]
[JUSTIFY]وسط موجة من التطوير في النظام التربوي والتعليمي لمدارس التعليم العام في المملكة العربية والسعودية استعد ( 252 ) مدرسة بمحافظة عنيزة اليوم الأحد 5 / 11 / 1435هـ لاستقبال أكثر من (34) ألف طالب وطالبة في كافة مراحل التعليم العام الحكومي والأهلي إيذاناً ببدء العام الدراسي الجديد 1436/1435هـ.
ووفق الإحصاءات الأخيرة لإدارة التربية والتعليم بمحافظة عنيزة بلغ العدد الإجمالي للطلاب والطالبات للعام الدراسي الجديد 1435/ 1436هـ ( 34777 ) طالبًا وطالبة ، منهم (16955) طالبًا منتظمين في (110) مدرسة ؛ و(17822) طالبة مقيدات في (142) مدرسة ؛ وزعوا على مرحلة رياض الأطفال بواقع (1477) طالبًا وطالبة ، و(16711) طالبًا وطالبة في المرحلة الابتدائية ، و(8486) طالباً وطالبة في المرحلة المتوسطة ، و(8103) طلاب وطالبات المرحلة الثانوية ، وسيكون في استقبال الطلبة والطالبات في عامهم الدراسي الجديد (3681) معلمًا ومعلمة ، منهم (1561) معلمًا ، و (2120) معلمة ، استكملوا كافة استعداداتهم للقيام بواجبهم تجاه الطلاب وأداء رسالتهم التربوية والتعليمية على أكمل وجه.
وقد أنهت إدارة التربية والتعليم بمحافظة عنيزة استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد ، من خلال خطط استراتيجية عملت على المتابعة تربوياً وتعليمياً وإدارياً وفنياً وفق مجموعة من المحاور ، بهدف ضمان سير العملية التربوية بشكل منتظم ناجح ؛ حيث اعتمدت كافة الإدارات والأقسام والمدارس بنين وبنات حزمة من البرامج تنفذ في بداية العام الدراسي منها استقبال المعلمين والمعلمات الجدد ، واستقبال الطلاب في الصف الأول ابتدائي (الأسبوع التمهيدي) والأول المتوسط ، والأول الثانوي ، وعقد برامج تدريبية متخصّصة ومتنوعة.
من جانب آخر جندت المدارس كافة إمكاناتها وكوادرها لإعداد مقاعد الدراسة لاستقبال الطلاب والطالبات ؛ حيث أكد الأستاذ عبد الرحمن بن محمد المقبل مدير ثانوية الفتح بمحافظة عنيزة أن المدرسة أكملت استعدادها وجهزت طاقاتها البشرية والمادية لخلق بداية سلسة وجادة لمسار العام الدراسي الجديد . وأعرب المقبل عن تفاؤله بالعام الجديد الذي يعود علينا -بحسب تعبيره- فنتذكر مع انطلاقته رجالا سطروا بداياته ورصفوا جوانبه ومهدو أسسه في مسيرة امتدت من عهد المؤسس حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله والذي قفزت البنية التحتية في عهده إلى مستويات تاريخية وعلى كل الأصعدة والتي يقف ميدان التربية والتعليم على رأسها بقيادة من وزراء ورجال مخلصين لله والمليك والوطن في امتداد لحبل الأمانة وتقدير المسؤولية والذي يمسك طرفه اليوم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أعانه الله.
هذا وأعدت لجنة استقبال الطلاب المستجدين والطلاب المنتظمين في ثانوية الفتح برنامجا تربويا خاصا يتناسب وخطط التربية والتعليم في المدرسة تحت شعار (ثانوية الفتح ، إبداع علمي وسمو أخلاقي) ويشتمل البرنامج على فقرات متنوعة منها كلمات ترحيبية وتوجيهية من قبل لجنة التوجيه واﻹرشاد . كما سيأخذ برنامج (تمور الصيف ﻷغلى ضيف) الترحيبي مكانه بين فقرات الاستقبال حيث لمست المدرسة دوره المميز في إذكاء روح الإخاء والتعاون بين طلاب المدرسة المنظمين حديثا والمرفعين من المرحلة المتوسطة وتشرف عليه لجنة النشاط الطلابي في المدرسة.
وأكد “المقبل” أن مكتب وكالة شؤون الطلاب في المدرسة قد أكمل استعداداته لتسليم الخطة الدراسية لأكثر من (350) طالبا وفق الخطة المعدة لشعبهم وتسليم الكتب الخاصة بالمقررات في حين أكمل مكتب وكالة الشؤون التعليمية إعداد الجداول الخاصة بالمعلمين والطلاب ؛ كما تعاقد قسم الشؤون المدرسية مع مؤسسة مختصة لتوفير أربعة عاملين للمحافظة على نظافة المدرسة ؛ بالإضافة إلى إعادة طلاء بعض الفصول و التي تم تحويلها إلى فصول ذكية.
كما أكملت إدارة الثانوية الخامسة للبنات بمحافظة عنيزة جاهزيتها لاستقبال ( 555 ) طالبة مع بداية العام الدراسي الجديد، حيث أعدت مديرة المدرسة الأستاذة فوزية بنت حمد السريح خطة كاملة لتعريف الطالبات بنظام المقررات تشمل عرض تعريفي ونشرات وملف لكل طالبه شامل جميع تعليمات المدرسة وقوانينها . كما عملت المدرسة على تحسين البيئة المدرسية لاستقبال الطالبات في بيئة تربوية صحية من خلال تنظيف كامل المدرسة وترتيب وتنسيق الصفوف المدرسية ؛ وصيانة الحاسبات والأجهزة والمختبرات ؛ بالإضافة إلى تأمين كافة المستلزمات والأدوات , والوسائل التعليمية.
وأعربت “السريح” عن ترحيبها بالمعلمات والإداريات المنضمات حديثاً للعمل ضمن فريق التربية والتعليم بالمدرسة بكل جدية وحماس ؛ وأكدت على أن توزيع العمل بين المنسوبات يأتي وفق خطة تم إعدادها قبل بداية العام الدراسي بما فيها من تجهيز الخطة الدراسية لكافة المستويات وكتب المقررات والتأكد من النسخ المعتمدة وإعداد جدول الحصص الدراسية ؛ وتمنت السريح أن يكون هذا العام عاماً دارسياً حافلا بالكثير من الإنجازات والعطاءات التي تميزت بها المحافظة وان تكون بداية لعام عنوانه التميز والإبداع.
واعتبر القائد التربوي لمدرسة سعد بن أبي وقاص الرائدة بمحافظة عنيزة الأستاذ إبراهيم بن علي العلكمي إن ثقة إدارة التربية والتعليم بمديري المدارس كقادة في الميدان التربوي ومن خلفها وزارتنا الموقرة هي الدافع الحقيقي لهم وهي وقودهم للسير نحو النجاح . وأكد العلكمي أن العام الدراسي الجديد ينطلق في مدرسته تحت شعار (الإعتزاز بالدين ، الولاء للملك ، الانتماء للوطن).
وفي حديثه حول استعدادات المدرسة لاستقبال الطلاب أوضح العلكمي أن الاستعداد للعام الجديد تم مع نهاية العام الماضي لضمان جاهزية المدرسة مع بداية أول يوم دراسي لاستقبال الطلاب . سائلاً في ختام حديثه المولى تعالى تكون سنة خير وفائدة وأن يكتسبوا أبنائنا الطلاب العلم والمهارة وان يتزودوا بالعلم والتقوى التي تحمي دينهم ووطنهم أمام متجددات العصر ومتغيراته.
واستبقت مديرة الابتدائية الثالثة عشر الأستاذة وفاء بنت محمد السعيّد عودة ( 220 ) طالبة بإرسال رسائل توعوية إرشادية للمعلمات المدرسة تذكرهن بدورهن في استقبال الصغيرات وأفضل الطرق لبث الطمأنينة في نفوسهن . وتضمنت الرسائل بعض الإرشادات الهامة لضمان بداية عام دراسي جاد منضبط . هذا والتقط الإعلام التربوي بعضاً من رسائل السعيّد والتي جاءت على النحو التالي:
(عزيزتي المعلمة : عرفي الطالبات بشخصك .. و استغلي الحصة الأولى من العام الدراسي في حوار مفتوح مرغوب)
(أهمية اضافة جو المرح و الترفيه على حصصك، كأن تقاطعي الحصة فجأة بممازحة لطيفة أو طرفة أو .. لعبــة مسلية)
(لا تقلقي الطالبات بتكرار كلمات .. -المنهج مكثف .. الوقت ضيق .. المشرفة تريد كذا ..- فلن تكسبي متابعتهن بقدر ما ستخسري اطمئنانهن معك).
وكشفت “السعيّد” عن خطة استقبال طالبات الصف الأول فقالت : تم إعداد بطاقات تعريفية لهن و تقوم معلمات الصف الأول بمشاركة المرشدة الطلابية بتعريف الصغيرات بمرافق المدرسة المهمة والتي تحتاج إليها الصغيرات وتوزيع الوجبات والهدايا عليهن . كما أكدت السعيّد على أهمية حضور أمهات الطالبات للمدرسة لتعريفهن بأهمية هذه المرحلة ومتابعة الطالبة لتصل إلى الأهداف المرجوة .
واستهدفت مديرة ابتدائية التحفيظ الثالثة أ-فاطمة بنت عبد العزيز الحميدان في خطة الاستعداد للعام الدراسي الجديد أولياء أمور (288) طالبة من خلال تنصيب لوحات إرشادية توعوية في الشوارع المحيطة بالمدرسة لنشر ثقافة الانضباط لدى أفراد المجتمع المحلي.
وفي اجتماع “الحميدان” بمنسوبات المدرسة نوهت بدورهن المهم في استقبال الطالبات ؛ مؤكدة على أهمية العناية بتنفيذ برنامج الاستقبال بما يضمن تحقيق توافق الطالبة المستجدة وإيلافها للجو المدرسي وتنمية اتجاهاتها الايجابية نحو المدرسة والتفاعل البناء مع زميلاتها ومعلماتها بما يعزز جوانب التحفيز النفسي والدافعية لدى الطالبات لبداية مشجعة في عام دراسي جديد.
وأثنت “الحميدان” على مستوى عناية إدارة التربية والتعليم بمحافظة عنيزة ببرنامج الاستعداد للعام الدراسي فقالت : تولي إدارة التربية والتعليم ممثلة بقسم التوجيه والإرشاد هذا المشروع التربوي جل اهتمامها ورعايتها من خلال المتابعة والدعم والتشجيع لتحقيق الأهداف التي أقيم من أجلها هذا الأسبوع بما يعود على الطالبات بالنفع والفائدة واتساع مداركهن ومعارفهن العلمية.
من جانب آخر أثنى خالد بن علي العبيد مدير متوسطة ابي عبيدة بمحافظة عنيزة على خطة الوزارة هذا العام والتي ركزت على مشاركة مديري ومديرات المدارس في لجان الاستعداد للعام الدراسي ؛ كما عبر عن شكره لما تم توفيره للمدارس من إمكانات مادية وبشرية للظهور بمظهر لائق باستقبال الطلاب . مقدراً في الوقت نفسه ما يواجه المدارس من صعوبات إلا أنه يؤكد على تضافر جهود العاملين فيها حد من تفاقمها.
وتحدث “العبيد” عن أهمية تشكيل فرق العمل للاشراف على جميع متطلبات برنامج الاستعداد والاستقبال وتهتم بتنفيذ البرنامج الزمني لاستقبال الطلاب جميعا والصف الاول متوسط خاصه ؛ بالإضافة إلى تصميم المطبوعات الإرشادية ؛ ومتابعة أعمال الصيانة وتأمين التجهيزات المدرسية.
واعتبرت القائدة التربوية ندى بنت سليمان القرطون مديرة المتوسطة الخامسة للبنات بعنيزة أن صبيحة يوم الأحد 5/ 11/ 1435هـ هو إيذان ببداية يوم جديد تتجدد فيه مشاعر المحبة والإنتماء لصرح تعليمي تربوي فتح احضانه بشرا وفرحا وابتهاجا بطالباتنا المستجدات اللاتي انضممن لكوكبة غالية من طالبات المدرسة.
وثمنت “القرطون” جهود معلمات المدرسة في إعداد برنامج استقبال الطالبات وتنفيذه من خلال تهيئة المكان المناسب لاستضافتهن وإعداد برنامج الاستقبال بفقراته الترحيبيه ومسابقاته وهداياه ؛ ليرسمن على شفاه الطالبات ابتسامة الرضا والارتياح والطمأنينة والسعادة الغامرة بحفاوة استقبال تزيح عن قلبها رهبة اليوم الأول في مرحلتها الجديدة.
كما عبرت “القرطون” عن تهنئتها لطالباتها بعامهن الدراسي الجديد ؛ راجية أن يحقق لهن اليوم الأول أهدافه في إيضاح معالم طريق النجاح ؛ ورسم بدايات الثبات وتخطي العقبات خلال مسيرتهن التعليمية كي يستشعرن رسالتهن السامية في خدمة الدين والوطن.
والجدير بالذكر أن قسم الإعلام التربوي بإدارة التربية والتعليم أعلن عن سعادته بنشر كافة فعاليات برامج استقبال الطلاب والطالبات في المدارس عبر موقع الإدارة الرسمي ؛ داعياً مديري ومديرات المدارس إلى الاستفادة من المركز الإعلامي في الموقع من خلال تعبئة الاستمارة الإلكترونية الخاصة بالنشر وتزويد القسم بمادة النشر الإعلامي بما تحويه من تحرير وصور ؛ متمنياً لأبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات عاماً دراسياً سعيداً حافلاً بالعطاء والتميز.[/JUSTIFY]

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>