الأحد, 10 صفر 1442 هجريا, 27 سبتمبر 2020 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

وماذا بعد اليوم الوطني السعودي 90؟

المقالات

“استشاري” يقترح استمرار التعليم عن بُعد إلى نهاية الفصل الدراسي الأول

أخبار عامة

بالصور.. “التعليم” تعلن جدول دروس الحصص اليومية لجميع المراحل من الأسبوع الخامس

أخبار وزارة التعليم

“التعليم” تبدأ تقييمها للنظر في مدى عودة الطلاب إلى المدارس.. الأسبوع القادم

أخبار وزارة التعليم

بالرابط.. جامعة أم القرى تعلن بدء التسجيل في عددٍ من الدورات التدريبية المجانية

أخبار الجامعات

“تعليم الرياض” يحدد مواعيد الحصص الدراسية لجميع المراحل في منصة مدرستي

أخبار إدارات التعليم

“التعليم” توضح آلية تطبيق قرار تدريس اللغة الإنجليزية في الأول الابتدائي

أخبار وزارة التعليم

هل ستنجح خصخصة التعليم في السعودية؟

المقالات

“التعليم”: الموافقة على مشروع “مسارات الثانوية”.. وتدريس التربية الرقمية من “الرابع الابتدائي”

أخبار وزارة التعليم

مدير تعليم ينبع يدشن انطلاق احتفالات اليوم الوطني الـ”90″ في المدارس

أخبار إدارات التعليم

توفر وظائف شاغرة بنظام العقود السنوية في الجامعة الإلكترونية

أخبار الوظائف

وزير التعليم: لو عادت الدراسة حضورياً ستكون هناك اشتراطات محددة

أخبار وزارة التعليم
المشاهدات : 1041
التعليقات: 0

بالصور: “آل الشيخ” يفتتح لقاء التربية الوطنية والاجتماعية ببريدة‎

بالصور: “آل الشيخ” يفتتح لقاء التربية الوطنية والاجتماعية ببريدة‎
https://almaydanedu.net/?p=34921
صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية

[COLOR=#FF0000]الميدان التربوي ـ مرزوق البشري :[/COLOR]
[JUSTIFY]أكد معالي نائب وزير التربية والتعليم “للبنين” الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ على أن أهمية “لقاء تعليم القصيم” تعود لكوننا نحتاج إلى مزيد من معززات الانتماء للوطن، وما يشتمل عليه من ثوابت دينية واجتماعية، مع ما نعيشه من محيط مضطرب.
وشدد “آل الشيخ” على أن تطلعنا إلى تعزيز ولائنا بالدين والوطن والقيادة يقودنا لأن ننظر إلى ما نملك من مناهج ومقررات تعنى بالتربية الوطنية إن كانت تقودنا إلى ذلك. مضيفاً أن الوزارة تتعامل مع ما يردها من ملاحظات تتضمن التشدد أو التفريط والانحلال عن النسق العام للسياسة التعليمية بكل حزم وجدية.
وتحدث “آل الشيخ” عن كيفية تناول العديد من المفردات التي تحمل المعاني الكبرى، والدلالات الجامعة للهوية القومية والإسلامية التي لا تتعارض والوطنية.
كما أكد “آل الشيخ” أن الهدف من اللقاء أن نخرج بتوصيات تجعل من مناهجنا وسيلة لإثراء وتعزيز الانتماء للوطن، وأن يكون المعلمون والمعلمات مصنعاً لأجيال صالحة نافعة فاعلة.
وختم “آل الشيخ” حديثه بالثناء على ما وجده من إعداد جيد ومهني من قبل الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم حول فقرات ومناشط اللقاء.
وكان لقاء التربية الوطنية الذي تقيمه وزارة التربية والتعليم ممثلة بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم قد انطلق بحضور معالي نائب وزير التربية والتعليم “للبنين” الدكتور حمد آل الشيخ، بالحديث عن عدد من متطلبات تكريس “الهوية الوطنية” ودور الميدان التربوي في تعزيز الولاء والانتماء للوطن وقيادته، وذلك صباح اليوم (الثلاثاء) في فندق موفنبيك القصيم بمدينة بريدة.
بدأ افتتاح اللقاء بكلمة لرئيس قسم التربية الوطنية والاجتماعية في وزارة التربية والتعليم محمد بن علي الحصيني، ذكر فيها أن فكرة هذا اللقاء ضمن برامج ومشاريع قسم التربية الوطنية والاجتماعية بالإدارة العامة للإشراف التربوي للعام الدراسي 1436/1435هـ مع الخطة التشغيلية للبرامج المركزية بوكالة الوزارة للتعليم(بنين-بنات). متمنياً أن يكون لقاء القصيم لقاء وطني نخرج من خلاله بتوصيات ودليل إجرائي لإعادة النظر في استراتيجيات، وأساليب، ووسائل تطبيق نشاط التربية الوطنية لتكون أكثر فاعلية، وهي فرصة كبرى وعظيمة بأن نرد للوطن جزء من واجباتنا نحوه.
ثم تحدث مدير عام التربية والعليم بمنطقة القصيم عبد الله بن إبراهيم الركيان عن تشرف إدارته في تنظيم هذا اللقاء، متطلعاً في حديثه لأن يحقق لقاء القصيم ما يتطلع له المسؤولون في الوزارة، وما يرتجيه الميدان التربوي في المملكة، من تكريس للمفاهيم التربية والوطنية، وجعلها سلوكا معاشا، يتمثله المواطن والمواطنة.
وفيما يخص الجلسات وورش العمل جاءت مشاركة الدكتور حسن الهويمل من مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني لتتناول “الهوية الوطنية ودور التربية والتعليم في تأصيلها” وتأكيده على أن السلطة السياسية والدينية والاجتماعية لها الأثر الكبير في تشكيل الهوية الوطنية، ودعا إلى وجوب “شخصنة” الهوية الوطنية وإبرازها.
كما تحدث الهويمل عن كيفية تكريس الهوية في نفوس الطلاب والنشء، ليحملوها متجلية واضحة وصافية، بعيدة عن الإرباك والتشويه.
وأشار الهويمل إلى متطلبات مادة التربية الوطنية كي تبتعد عن كونها “مادة” وتلقين، إلى تكريسها “تربية وتثقيف”.
كما جاءت مشاركة الدكتورة دلال الحربي لتتحدث عن أهمية تغيير الصورة النمطية السردية للأحداث والتواريخ في حياة الملك عبد العزيز في رحلة التوحيد والبناء للوطن العزيز إلى القراءة الوجدانية والسلوكية، بطبائعها الأخلاقية النبيلة، وعرض ذلك بطرق متميزة للأجيال الحالية والقادمة.
عقب ذلك شارك الإعلامي والتربوي الدكتور سعود المصيبيح بورقة “التربية الوطنية.. نظرة مستقبلية” استهدف فيها الكثير من الملاحظات الجوهرية التي تعيب مناهج التربية الوطنية في المناهج المقررة في وزارة التربية والتعليم، وأنها أقرب إلى زرع الإرباك والتشويه للهوية الوطنية في نفوس الطلاب والناشئة منه إلى غرسها وتكريسها وتعزيزها، بسبب ما تحويه من نقص.
جاء ذلك عقب أن قام باستعراض بعض المناهج والمقررات المطبوعة، وتقليب صفحاتها أمام الحضور، والاستشهاد ببعض المفاهيم الكبرى في الثقافة الإسلامية والتي لم تأخذ حقها في التعريف للطلاب في مدارس المملكة، كمفهوم ولي الأمر، ومفهوم الشورى، ومفهوم الدولة والوطن وغيرها من المفردات التي تدور حولها الكثير من التعريفات والفهوم المتباينة.
عضو مجلس الشورى السابق الأستاذ حمد القاضي تحدث في مشاركته “الوحدة الوطنية من منظور ثقافي واجتماعي” عن كون وحدة المملكة لم تبن على أساس وحدة الأرض وتوحيد شتاتها الجغرافي فقط، بل كان لهذه الوحدة أبعادا ثقافية واجتماعية استندت على الثوابت الدينية والوطنية.[/JUSTIFY]

[CENTER][url=http://up.arabseyes.com/][img]http://up.arabseyes.com/uploads2013/09_09_14141027013717491.jpg[/img][/url] [url=http://games.arabseyes.com][COLOR=”Mintcream”]العاب[/COLOR][/url]

[url=http://up.arabseyes.com/][img]http://up.arabseyes.com/uploads2013/09_09_1414102701372212.jpg[/img][/url] [url=http://games.arabseyes.com][COLOR=”Mintcream”]العاب[/COLOR][/url]

[url=http://up.arabseyes.com/][img]http://up.arabseyes.com/uploads2013/09_09_14141027013730383.jpg[/img][/url] [url=http://games.arabseyes.com][COLOR=”Mintcream”]العاب[/COLOR][/url]

[url=http://up.arabseyes.com/][img]http://up.arabseyes.com/uploads2013/09_09_14141027013747224.jpg[/img][/url] [url=http://games.arabseyes.com][COLOR=”Mintcream”]العاب[/COLOR][/url] [/CENTER]

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>