الأحد, 3 صفر 1442 هجريا, 20 سبتمبر 2020 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

وزارة التعليم: سيتم الرفع للمقام السامي للتوجيه بمدى استمرار الدراسة عن بُعد

أخبار وزارة التعليم

بالصور.. طلاب أوفياء في الليث يهدون معلمهم سيارة فاخرة

أخبار المدارس

حب الوطن مفهوم راسخ

المقالات

جامعة طيبة تدعم الطلبة لشراء أجهزة ذكية عبر منصة الخدمات الإلكترونية

أخبار الجامعات

النيابة العامة تحقق مع شخص استغل أحد الأطفال في الإساءة للتعليم

أخبار عامة

التصنيف السعودي الموحد للمستويات والتخصصات التعليمية يربط “التخصصات بالفرص الوظيفية”

أخبار عامة

“التعليم” تحدد مواعيد التقاعد المبكر ونقل الخدمات والإعارة للمعلمين والمعلمات.. هنا التفاصيل

أخبار وزارة التعليم

“تقويم التعليم” تعلن فتح التسجيل لاختبار القدرة المعرفية

أخبار عامة

“التعليم” تحذر الطلاب من تسجيل أو نشر صور المعلمين أو تصوير الحصص ونشرها

أخبار وزارة التعليم

تدشين أول كليتين رقميتين للبنات في الرياض وجدة بطاقة استيعابية تتجاوز “4000” متدربة

أخبار الجامعات

جامعة الملك سعود للعلوم الصحية تعلن عن توفر وظائف شاغرة

أخبار الوظائف

مدير تعليم ينبع يلتقي بأولياء أمور الطلاب والطالبات في المحافظة والقطاعات التعليمية التابعة لها

أخبار إدارات التعليم
المشاهدات : 1028
التعليقات: 0

طلاب تعليم القصيم يستقبلون البصمة بالبسمة

طلاب تعليم القصيم يستقبلون البصمة بالبسمة
https://almaydanedu.net/?p=42171
صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية

[COLOR=#FF0000]الميدان التربوي ـ مرزوق البشري :[/COLOR]
[JUSTIFY]خطت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم خطوات متسارعة نحو تحقيق أهداف واستراتيجيات وزارة التربية والتعليم في ممارسة التعاملات الإلكترونية وقيادة المؤسسة التربوية والتعليمية نحو أهدافها , وتنفيذاً لمراحل التطبيق الفعلي في الميدان التربوي , باشرت مدارس منطقة القصيم تطبيق نظام ” البصمة ” في العملية التربوية والتعليمية، تمهيداً لتأسيس ثقافة الانضباط وترسيخ السلوك في كافة منسوبي المدارس من معلمين وطلاب , وتحقيق أهداف وزارة التربية والتعليم نحو رفع كفاءة.
مدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم عبدالله بن إبراهيم الركيان أكد أن الكوادر التي تحتضنها مدارس المنطقة والبيئة الجاذبة والخصبة، سارعت في تنفيذ البصمة لطلابها , ولإيماننا بأن روح التنافس في الوصول بشكل عاجل نحو تحقيق أهداف وغايات وزارة التربية والتعليم والتي تسعى كافة المدارس لتحقيقها , فقد رسمت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالقصيم هذا التوجه عبر مدارس المنطقة وبدأت المبادرات تتشكّل في تطبيق هذا التوجه.
مدير إدارة التوجيه والإرشاد بالإدارة العامة محمد بن عبد الرحمن الربيش ذكر أن بصمة الطالب وإثبات حضوره وانصرافه اليومي عبر نظام عادل بين الطلاب يعكس الصورة الحقيقية لمنهج تربوي قويم ,وفق تعاليم ديننا الحنيف والذي يحث على تنظيم الحياة في كافة جوانبها.
وأشار الربيش بأن إدارة ومنسوبي المدارس التي طبّقت النظام تضيف لولي أمر الطالب ثقته أكبر وعناية أفضل من خلال استخراج تقارير اسبوعية وشهرية وسنوية عن حضور وانصراف وغياب واستئذان , مما يعطي صورة مثالية وواضحة عن منهج انضباطي للطالب داخل المدرسة.
مدير إدارة الإشراف التربوي بالإدارة العامة أحمد بن سليمان الفايزي وصف توجه مدارس المنطقة نحو التعامل الإلكتروني وتسارعها وتنافسها نحو الوصول الأسرع لهذه التقنية لما عكسته من تغيّر ملحوظ في سلوكيات الطالب وغياب الكثير من الملاحظات التي قطع الطريق عليها نظام ” البصمة ” واغلق ثغرات انضباطية وساهم في سير العملية التعليمية خاصة في نهاية وبداية العام الدراسي.
وذكر أن التقارير الواردة من مدارس طبّقت نظام ” البصمة ” مثل ثانوية أبي أيوب الأنصاري “مقررات” وثانوية قيس بن عاصم ومجمّع الأمير سلطان الثانوي “مقررات” , تؤكد أن العمل يسير وفق رؤية واضحة.
الطالب عبدالملك السعيد وصف نظام ” البصمة ” بأنه يرسّخ العدل بين الطالب المجد والطالب المهمل حيث يسهم في تسجيل وقت حضور الطالب للمدرسة مما يدعم نقاط الطالب في البرامج التنافسية المطروحة بالمدرسة والتي تعطي الأحقيّة للطالب النظامي عن غيره.
الطالب مشعل المديفر يقول بأن النظام قضى على ظاهرة الغياب تماماً حيث الدقة المتناهية في والوضوح والشفافية بالنظام , والمربوط برسالة نصيّة ترسل مباشرة لولي الأمر توضح بأن الطالب تأخر أو غاب عن المدرسة , وقال إن الانطباع السائد بين زملائه إيجابي وداعم للنظام الجديد والذي يعكس مدى القبول التام من كافة الطلاب.
الطالب محمد النقيدان أوضح أن المشروع هو نقلة تقنية كان من الواجب أن تكون لوجود كافة الإمكانات المتاحة لدى المدرسة والطالب من مادة ومن فكر يستطيع أن يطوّع كافة البرامج لصالح المؤسسة التربوية التي يتبع لها الطالب , وهو جزء منها ويسعى لتطويرها.
الطالب ريان المحيميد ذكر أن سلوك الجماعة تغيّر بقلّة الغياب والاستئذان المتكرر لأن الربط مع ولي الأمر يقلل تسرب الطلاب من المدرسة خاصة بأن الأعداد 450 طالب ومعدل التسرب يزداد , إلا أن النظام والربط مع ولي أمر الطالب ساهم في الحد من الظاهرة.[/JUSTIFY]

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>