السبت, 21 ذو الحجة 1442 هجريا, 31 يوليو 2021 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

غداً الأحد.. قصر السماح لدخول المنشآت التعليمية لـ”3″ حالات على “توكلنا”

التعليم العام

جامعة الأميرة نورة تعلن توفر وظائف شاغرة للرجال والنساء

إعلانات الوظائف

السماح بعودة الفئات المستثناة بسبب كورونا لمقرات التعليم

التعليم العام

توفر وظائف شاغرة للرجال والنساء بجامعة تبوك

إعلانات الوظائف

شمعتي لا تنطفئ

المقالات

جامعة المجمعة تعلن فتح باب القبول في عددٍ من برامج الدراسات العليا

الجامعات والكليات

مصادر.. تقليص زمن اليوم الدراسي الحضوري في العام الدراسي المقبل

أهم الاخبار

إتاحة التقديم على المقاعد الشاغرة ببرامج الماجستير بجامعة الباحة

الجامعات والكليات

جامعة الملك خالد تفتح بوابة القبول في الدبلومات التطبيقية.. الأحد القادم

الجامعات والكليات

رسمياً.. تسكين الإشراف الإداري للمعاهد العلمية في وزارة التعليم

الجامعات والكليات

جامعة الملك سعود تعلن توفر وظائف هندسية وإدارية شاغرة

إعلانات الوظائف

“التعليم” ترشح المنضمين إلى برنامج المسارات التطويرية للمعلمين والمعلمات

التعليم العام
المشاهدات : 4840
التعليقات: 0

المشروع الوطني للتعرف إلى الموهوبين يستقبل طلبات الترشيح

المشروع الوطني للتعرف إلى الموهوبين يستقبل طلبات الترشيح
https://almaydanedu.net/?p=663956
صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية
الميدان التعليمي

الميدان التعليمي ـ الرياض:

بدأ المشروع الوطني للتعرف إلى الموهوبين، باستقبال طلبات الترشيح من جميع فئات المرشحين “المعلمين، وأولياء الأمور، والطلبة” عبر زيارة موقع “موهبة” الإلكتروني ، ويستمرّ استقبال الترشيحات حتى مطلع ربيع الآخر 1437هـ، الموافق 11 يناير 2016م.
ويستهدف المشروع طلاب وطالبات التعليم العام الموهوبين من السعوديين والسعوديات في مدارس المملكة بمختلف أنواعها، بالصفين الثالث والسادس الابتدائيين، والثالث المتوسط، ويغطي جميع الإدارات التعليمية الـ45 للبنين والبنات، كما يتيح المشروع للطلبة غير السعوديين المشاركة في عددٍ من  البرامج والأنشطة حسب معايير محددة.
ويسعى المشروع للكشف على المرشحين من خلال أدواتٍ علمية للتعرف إلى الطلبة الواعدين بالموهبة، بما يدعم تحول المملكة إلى مجتمع معرفي. وتتمثل هذه الأدوات في استمارة الترشيح الأولي، والتي تملأ من قبل المعلم أو ولي الأمر، وتحوي عدداً من الخصائص والسمات السلوكية التي تساعد على الاستدلال على سلوك الموهوب، وكذلك مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة، الذي يتكون من أربعة محاور رئيسة هي: الإبداع “المرونة العقلية”، والاستدلال اللغوي، وفهم المقروء، والاستدلال الرياضي والمكاني، والاستدلال العلمي والميكانيكي، إضافة إلى مقياس موهبة للإبداع الذي يتكون من خمسة محاور، هي: الطلاقة، المرونة، الأصالة، الحساسية للمشكلات، إدراك التفاصيل.
وتنفذ المشروع الوطني للتعرف إلى الموهوبين: مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، بالتعاون مع وزارة التعليم والمركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي “قياس”، ويدخل المشروع عامه السادس من مسيرته بالكشف عن المواهب الوطنية في كافة الإدارات التعليمية.
ويتيح المشروع للموهوبين والموهوبات فرصة الاستفادة من العديد من الخدمات، مثل المنح الدراسية التي تقدم بالشراكة مع المدارس، وبرامج موهبة الإثرائية “المحلية، الدولية”، والترشيح للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي “إبداع”، والمنح الجامعية، والمشاركات المحلية والدولية في المؤتمرات العلمية، إضافةً إلى البرامج التي تقدمها وزارة التعليم لدعم الموهوبين من برامج إثرائية، وبرنامج التسريع.
ويشدِّد القائمون على المشروع على أهمية استكمال عملية الترشيح خلال الفترة المحددة، التي تتضمن ثلاث خطوات أساسية تبدأ بالتسجيل في البوابة، ويليها التسجيل في المشروع، ثم التسجيل في المقياس.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>