الخميس, 20 محرّم 1444 هجريا, 18 أغسطس 2022 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

خطة للتوسع التدريجي في التعليم المشترك في المرحلة الابتدائية

التعليم العام

إنفوجرافيك.. توزيع الأسابيع الدراسية للفصول الثلاثة لعام 1444هـ

الصور

جامعة الملك خالد تنفذ اختبار الكفاءة اللغوية في اللغة الإنجليزية لتسريع دراسة طلابها

الجامعات والكليات

رسمياً.. السماح بإسناد تدريس طلاب الصف الرابع الابتدائي للمعلمات

أهم التدوينات

مشكلات وتحديات بين معلم ومتعلم اللغة الإنجليزية

المقالات

إطلاق مشروع التدريب الصيفي الإلكتروني المركزي للمعلمين والمعلمات.. هنا رابط التسجيل

التعليم العام

مجلس شؤون الجامعات يصدر لائحتين أكاديميتين للمرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا.. هنا التفاصيل

أهم التدوينات

رسمياً.. إعلان مواعيد اختبارات ‫الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

أهم التدوينات

جامعة الملك فيصل تعلن توفر وظائف شاغرة على نظام العقود

وظائف شاغرة

توفر عدد من الوظائف التعليمية على وظيفة “معلم ممارس” بالجامعة الإسلامية

وظائف شاغرة

“تقويم التعليم” توضح شروط إصدار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية

أهم التدوينات

مدارس التربية النموذجية العالمية تفتح أبوابها في مدينة الظهران

التعليم العام
المشاهدات : 5996
1 تعليق

خلال رعايته الحلقة التطبيقية الأولى للصفوف الأولية

“الزاحمي” يكشف عن افتتاح مقر للتدريب التربوي في القوز

“الزاحمي” يكشف عن افتتاح مقر للتدريب التربوي في القوز
https://almaydanedu.net/?p=664700
الميدان التعليمي
الميدان التعليمي

الميدان التعليمي ـ محمد العاقل:
رعى مدير إدارة التعليم بمحافظة القنفذة الدكتور محمد بن إبراهيم الزاحمي، الحلقة التطبيقية الأولى لمعلمي ومعلمات الصفوف الأولية والتي نفذها مكتب التعليم بالقوز، في قاعة التدريب بثانوية القوز “مقررات”.

وأكد مدير تعليم القنفذة خلال اللقاء على ضرورة أهمية اختيار معلمة الصف الأول الابتدائي؛ بحيث تكون من الكفاءات العالية ومتسلحة بالصبر والحلم؛ مشيرًا إلى أن الصف الأول الابتدائي هو الذي يبني شخصية الطالبة ويبلورها، كما نوّه بدور معلمة الصف الأول الابتدائي ودورها في تكوين رؤية واضحة عن الطالبة .

وتناول “الزاحمي” خلال اللقاء ورقة عمله المعنونة بـ”مشروع إتقان للفهم” حيث تحدث عن مشروع “إتقان” وما له من أهمية في تجويد العمل في المدارس وخلق روح التنافس بين المعلمات.

 ووعد خلال اللقاء بوجود مقر للتدريب التربوي “بنات” في القوز؛ ليخفف الضغط على ثانوية القوز “مقررات”، كما شكر قائدة المدرسة المستضيفة ملاح بنت إبراهيم الفقيه، والمشرفات التربويات القائمات على البرنامج والمشرفات التربويات الحاضرات ومعلمات الصف الأول الابتدائي في قطاع القوز.

بدوره أكد مدير مكتب تعليم القوز مناجي بن أبوطالب الغبيشي، على متابعة أثر مثل هذه اللقاءات، وتفعيلها على الوجه المطلوب.

 من جهتها أوضحت رئيسة الشؤون التعليمية في مكتب تعليم القوز دهماء بنت أحمد عطيف، أن الحلقة تهدف إلى الارتقاء بمستوى معلمات الصف الأول الابتدائي وجعلهن قادرات على مواكبة التطورات الحديثة في التعليم والتعلم.
توالت بعد ذلك الجلسات؛ حيث قدمت مشرفة الصفوف الأولية المدربة زهراء بنت حسين الفقيه البرنامج التدريبي “التخطيط للفهم”، تناولت خلاله تعريف التخطيط للفهم وأهم خطواته ومراحله، وكيف تبني المعلمة المهمات الأدائية والأنشطة الإثرائية  .
تلت ذلك ورشة عمل بعنوان “مهارة تصريف القلم مهمة أولى لدى معلمة الصف الأول الابتدائي” قدمتها قائدة روضة السادة عائشة الشرقي، حيث ناقشت الآثار المترتبة على عدم مسك القلم بالشكل الصحيح وطبقت مع المعلمات الطريقة الصحيحة لمسك القلم.

فيما قدمت المعلمة سارة بنت صالح السيد، محور “الفهم والتدريب ضرورة تربوية”، ركزت خلاله على الفرق بين المعرفة والفهم وضرورة جعل وقت أكبر للطالبات المتوسطات والضعيفات للوصول بهن إلى مرحلة الفهم العميق وأن هذا يؤدي إلى جعل التعليم ذي معنى، كما أكدت على أهمية تدريس المفاهيم والحقائق كقيم تمارسها الطالبة وتظهر على شخصيتها في كل مكان داخل المدرسة وخارجها.
وخُتمت الحلقة التطبيقية من قبل مشرفات الصفوف الأولية بورشة عمل حملت عنوان “أدوار المعلمة في هذه المرحلة”، حيث طرحت المعلمات الكثير من الأدوار والمهام لمعلمة الصف الأول الابتدائي، وتم تنقيحها وصولًا لنواتج التعلم المرغوبة من هذه الحلقة.

 وفي ختام الحلقة كرّمت رئيسة الشؤون التعليمية دهماء عطيف، المدربات الحاضرات والمشرفات التربويات وكذلك المعلمات، كما تم تقييم الحلقة من قبل الجميع .
هذا وقد عبّرت المعلمة سارة السيد، أنها سعيدة بوجودها في القوز في هذه الحلقة التي أفادتها كثيرًا وأُعجبت بتنظيمها وجودة محاورها.

وقالت قائدة المدرسة المستضيفة ملاح الفقيه: إنها حضرت حلقة ممتعة جدًا وثرية للجميع.

 فيما ذكرت مشرفة التربية الإسلامية حليمة المقعدي، أن برنامج التخطيط للفهم كان في قمة الروعة واستفادت منه كثيرًا، واصفة الحلقة بأنها ممتعة ومفيدة.

التعليقات (١) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

  1. ١
    Zahraa Husain

    نسأل الله تعالى القبول والنفع