الإثنين, 14 جمادى الآخر 1443 هجريا, 17 يناير 2022 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

“11” فئة من ذوي الأمراض مستثنون من الدوام الحضوري للفئة العمرية أقل من 12 عاماً

تدوينات عامة

بدء التسجيل في خدمة النقل المدرسي استعداداً لعودة الدراسة حضورياً لطلبة “الابتدائي”

التعليم العام

“مختصون”: “الصحة العالمية” تقر إمكانية الإلزام بتحصين الطلبة دون الرجوع لموافقة ولي الأمر

تدوينات عامة

“اليونيسيف”: قرار عودة الدراسة حضورياً يتوافق مع تقارير تحذر من استمرار إغلاق المدارس

تدوينات عامة

“التحصين” ليس شرطاً لعودة طلبة الابتدائي ورياض الأطفال

التعليم العام

الانتهاء من استعدادات عودة طلبة المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال حضورياً يوم الأحد ما بعد القادم

التعليم العام

“التعليم”: تقليص قوائم انتظار حركة النقل.. ورفع كفاءة حساب احتياج الوظائف التعليمية

التعليم العام

“التعليم” تعتمد ثلاثة نماذج تشغيلية لعودة الدراسة في المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال

أهم التدوينات

“التعليم”: تطبيق النماذج التشغيلية المرنة لعودة آمنة للطلاب والطالبات

التعليم العام

“التعليم والصحة” تعلنان العودة الحضورية لطلبة الابتدائية ورياض الأطفال بدايةً من 23 يناير

أهم التدوينات

الجامعة الإسلامية تعلن توفر وظائف شاغرة عن طريق المسابقة الوظيفية بنظام التعاقد

وظائف شاغرة

توفر وظائف إدارية وتقنية وصحية لحملة الدبلوم أو البكالوريوس بشركة تطوير التعليم

وظائف شاغرة
المشاهدات : 7408
التعليقات: 0

معلم وزوجته يعلمان “20” شاباً وفتاة من الصم القرآن الكريم

معلم وزوجته يعلمان “20” شاباً وفتاة من الصم القرآن الكريم
https://almaydanedu.net/?p=665435
الميدان التعليمي
الميدان التعليمي

الميدان التعليمي ـ مرزوق البشري:

تطوّع معلم سعودي وزوجته من محافظة الرس بمنطقة القصيم لتعليم 20 شابًا وفتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم والبكم تلاوة القرآن الكريم وتجويده وحفظه من خلال حلقات أسبوعية خصصاها لهذه الشريحة في أحد جوامع المحافظة ، تحت إشراف الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم.
وتكتسب هذه الخطوة أهمية كبيرة في المجتمع بوصفها صورة من صور التكافل الاجتماعي في الإسلام الذي يتضمن جميع حاجات المجتمع أفراداً وجماعات مادية كانت تلك الحاجة أو معنوية أو فكريّة أو إنسانية، ومن ذلك ما قام به المعلم سلطان الحمود وزوجته وفاء الحميد اللذان خصصا جزءًا من وقتهما الخاص لتعليم عدد من الصم القرآن الكريم بعد أن حرموا من سماعه في المسجد خمس مرات في اليوم، وأثر ذلك على امكانية حفظهم نطقهم للقرآن الكريم.
وفي حلقة الصحابي عبد الرحمن بن عوف -رضي الله عنه- في جامع الشيخ صالح بن مطلق الحناكي بمحافظة الرس يتلقى 15 شابًا تعليم القرآن الكريم على يد المعلم سلطان الحمود من خلال درسين في الأسبوع يبدآن من بعد صلاة المغرب حتى آذان صلاة العشاء لتعليمهم القرآن الكريم، بدءًا من التلاوة إلى التجويد وانتهاءً بالحفظ، ويسير على هذا النهج زوجته وفاء الحميد التي تعلم خمس فتيات القرآن الكريم، وذلك في ركن خاص بهن في الجامع.
وقال المعلم سلطان الحمود: إنه بدأ هذه الخطوة منذ عامين تقريبًا بعد أن لاحظ معاناة فئة الصم -بحكم تخصصه الجامعي في مجال التربية الخاصة وتدرسيه للصم- من إمكانية قدرتهم على قراءة القرآن الكريم بشكل صحيح بسبب عدم سماعهم لصوت القرآن الكريم في المسجد، إلى جانب عدم معرفتهم القراءة السليمة لغوياً وكيفية نطق الحركات.
وأشار إلى أنه تطوّع مع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم لتعليم هذه الفئة الغالية على قلوبنا “القرآن الكريم” عبر حلقات تعليم أسبوعية بلغ عدد المستفيدين منها ما بين 7 إلى 15 شابًا من الصم والبكم أعمارهم من 15 عاماً حتى منتصف العشرينات معظمهم من الموظفين والطلاب، بينما الفتيات اللاتي تشرف عليهن زوجته وفاء الحميد عددهن 5 فتيات بعضهن موظفات في القطاع الحكومي.
وحول طريقة تعليم الصم القرآن الكريم قال الحمود: هناك طريقتان نقيس فيها مهارة الصم والبكم في التلاوة والحفظ الأولى: عن طريق الاشارات الخاصة بالصم، والثانية: أن يقوم الأصم بالتسميع عن طريق الكتابة على ورقة مخصصة ومن ثم يسلمها للمعلم لتصحيح أخطائه.
وبيّن أنه يسعى لتحفيز حفظة كتاب الله من الصم من الشباب والفتيات عبر تكريم المتميز منهم كل شهر بمكافأة مالية، موضحًا أن معظم الدارسين لديه قد اجتاز حفظ جزء عم، ولديهم الرغبة في اكمال حفظ بقية أجزاء القرآن الكريم.
وعلّق مدير جمعية تحفيظ القرآن الكريم في محافظة الرس خالد الصقير على هذه الخطوة بالقول: إن حلقة القرآن الكريم المخصصة لأبنائنا الصم من الحلقات النوعية التي يرعاها قسم البرامج في الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمحافظة، أيماناً منها بحق هؤلاء الشباب والفتيات بحفظ وتعلم كتاب الله، لينالوا البركة والأجر والحسنات في ميزان أعمالهم، وإتاحة الفرصة لهم لإبراز إبداعهم في كتاب الله وحفظة وإتقان تلاوته.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>