الأحد, 22 ذو الحجة 1442 هجريا, 1 أغسطس 2021 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

غداً الأحد.. قصر السماح لدخول المنشآت التعليمية لـ”3″ حالات على “توكلنا”

التعليم العام

جامعة الأميرة نورة تعلن توفر وظائف شاغرة للرجال والنساء

إعلانات الوظائف

السماح بعودة الفئات المستثناة بسبب كورونا لمقرات التعليم

التعليم العام

توفر وظائف شاغرة للرجال والنساء بجامعة تبوك

إعلانات الوظائف

شمعتي لا تنطفئ

المقالات

جامعة المجمعة تعلن فتح باب القبول في عددٍ من برامج الدراسات العليا

الجامعات والكليات

مصادر.. تقليص زمن اليوم الدراسي الحضوري في العام الدراسي المقبل

أهم الاخبار

إتاحة التقديم على المقاعد الشاغرة ببرامج الماجستير بجامعة الباحة

الجامعات والكليات

جامعة الملك خالد تفتح بوابة القبول في الدبلومات التطبيقية.. الأحد القادم

الجامعات والكليات

رسمياً.. تسكين الإشراف الإداري للمعاهد العلمية في وزارة التعليم

الجامعات والكليات

جامعة الملك سعود تعلن توفر وظائف هندسية وإدارية شاغرة

إعلانات الوظائف

“التعليم” ترشح المنضمين إلى برنامج المسارات التطويرية للمعلمين والمعلمات

التعليم العام
المشاهدات : 2626
التعليقات: 0

انطلاق الملتقى الأول لـ”جدة تقرأ” وإعلان تعميمه على جميع المدارس

انطلاق الملتقى الأول لـ”جدة تقرأ” وإعلان تعميمه على جميع المدارس
https://almaydanedu.net/?p=669774
صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية
الميدان التعليمي
الميدان التعليمي – علي آل خلاف:
رعى المدير العام للتعليم بجدة والمشرف العام على مشروع جدة تقرأ عبدالله بن أحمد الثقفي الملتقى الثقافي الأول لمشروع “جدة تقرأ” اليوم الاثنين ، حيث انطلقت الفعاليات بمشاركة عدد كبير من القيادات التعليمية والمتخصصين بالإضافة إلى مشاركة الطلاب الذين حظوا خلال اللقاء بإعلان الثقفي المتضمن تعميم البرنامج في جميع المدارس التابعة لتعليم جدة بدء من غدا الثلاثاء.
وأكد “الثقفي” أن مبادرة “جدة تقرأ” تعتبر تأصيلا لكلمة الحق جل في علاه “اقرأ” مؤكدا أن القراءة أساس العلم وجسور للحضارات بين البلدان والأجيال ومهما تطورت وسائل التقنية والطباعة تظل القراءة هي سبب نمو النفس البشرية.
وأشار “الثقفي” الى أن محافظ جدة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد قد وضع معيار نجاح للمبادرة من خلال الوصول إلى هدف اساسي وهو أن يقرأ الجميع ولذلك يجب على المعلم والقائد المدرسي والمؤسسات الثقافية أن توحد جهودها وصولا لنجاح هذه المبادرة لمن خلال تخصيص مؤشرات دقيقة تسهم في النجاح خاصة وان جميع الأمم تقرأ باستمرار وحريصة على ذلك ايمانا منها بأنها لن تستمر وتتصاعد إلا بالقراءة مثمنا لصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة هذا الدعم الذي يعد من اهم الحوافز لمبادرة “جدة تقرأ” ، مشيدا في الوقت نفسه بجهود كافة الجهات المشاركة في الملتقى والقائمين على تنظيمه وإعداده والإشراف عليه بقيادة المساعدة للشؤون التعليمية والمدير التنفيذي للمشروع جدة نور باقادر.
وتواصلت فعاليات اللقاء بنشيد طلابي ثم فيلم تعريفي بمشروع جدة تقر شاهد الحضور من خلاله مضامين كلمة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله الضافية نحو القراءة بالإضافة إلى جهود واهتمام مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بمشروع القراءة ، ثم تناول الدكتور عادل باناعمه ورقة العمل والتي خصصت للحديث عن دور القراءة في تنمية الشخصية قبل ان يتم تسليط الضوء على تجربتين لطالب وطالبة عبر الدائرة التلفزيونية سردوا من خلالها تجربتهم مع القراءة ودروها في تنمية مهاراتهم فيما تناولت ورقة العمل الثانية مضامين صناعة النجاح من خلال القراءة قبل اختتام الملتقى بتكريم المشاركين والجهات الراعية للملتقى الذي سيتم إطلاق نسخته الاولى بشكل كامل بدء من غدا الثلاثاء في جميع مدارس جدة.
وفي الجانب النسائي حضرت مساعدة مدير التعليم للشؤون التعليمة والمدير التنفيذي للمشروع نور باقادر وسيدات مجتمع جدة من القطاعات الحكومية والخاصة ومستشارة أمانة إدارة تعليم جدة د. جواهر مهدي ومديرات المكاتب والإدارات وعدد من منسوبات المدارس من مديرات ومعلمات و طالبات.
حيث تضمنت المشاركات وعبر الدائرة المغلقة لقاء مع القارئة جواهر التميمي من مدرسة البيان النموذجية وأدارت الحوار الطالبة آلاء الجفري من الثانوية 27 وتحدثت القارئة من خلال هذا اللقاء عن حبها للقراءة حيث ذكرت أنها بدأت علاقتها بالكتاب منذ الصغر وبلغ عدد ماقرأتة أكثر من 150 كتاب في مختلف المجالات ولا سيما العلمية مما أسهم في صقل شخصيتها وتعزيز ثقتها بذاتها ثم اختتمت حديثها بعرض تجربتها من خلال المشاركة في مسابقة الحوار الطلابي وتمكنت من إحراز المركز الأول على مستوى مدينة جدة.
تلا ذلك تقديم ورقة عمل بعنوان “كيف تصنع القراءة النجاح” من تقديم مشرفة الصفوف الأولية عزيزة الغامدي تحدثت من خلالها عن مفهوم القراءة وأهميتها وفوائدها , ثم تناولت واقع القراءة في العالم العربي ثم تطرقت إلى واقع القراءة بالمملكة ، ثم وضحت صفات القارئ الجيد وقد اختتمت ورقة العمل بسرد بعضاً من قصص النجاح حول القراءة.
وفي السياق نفسه تحدثت الطالبة ربا جميل بشاوري من الثانوية 116 للموهوبات من خلال فقرة رواد التميز حيث تحدثت الطالبة عن مجال تميزها ولا سيما في مجال الابتكار والبحث العلمي مؤكدة على دور القراءة في تحقيق التميز حيث استطاعت الطالبة من خلال القراءة تحقيق المراكز المتقدمة في مجال الرياضيات الذهنية.
 هذا وقد عبرت مساعدة مدير التعليم بجدة للشؤون التعليمة والمدير التنفيذي للمشروع نور باقادر عن سعادتها بهذا المشروع الكبير وبهذه الانطلاقة القوية له من خلال الفعاليات المتنوعة والجهات الداعمة مؤكدة بذلك على دور مديرات المدارس في تفعيل الخطة التنفيذية في الميدان واختتمت حديثها بشكر تعليم جدة على هذه الجهود العظيمة في تبني المشروع بالإضافة إلى شكرها لكافة الجهات المشاركة.
هذا وقد كرمت باقادر المشاركات في الملتقى بالدروع التذكارية كما كرمت الطالبة أريج القرني من الثانوية 49 بجدة والحاصلة على المركز الأول على مستوى المملكة من خلال مشاركتها في مسابقة مركز الملك عبدالعزيز الثقافي وأرامكو في مجال القراءة متمنية لهن تحقيق المزيد من النجاح والتميز.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>