الجمعة, 15 ذو القعدة 1442 هجريا, 25 يونيو 2021 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

جامعة طيبة تفتح باب القبول لبرامج البكالوريوس لخريجي وخريجات الثانوية

أخبار الجامعات

فتح باب التقديم للدبلومات العليا في الإعلام المتخصص بجامعة الإمام

أخبار الجامعات

توفر وظائف تعليمية وإدارية وصحية للرجال والنساء في الهيئة الملكية بالجبيل

أخبار الوظائف

السعودية تشارك في اجتماع مجموعة العشرين لمناقشة التعليم المدمج واستخدام التقنية لدعم التعليم الحضوري

أخبار وزارة التعليم

الجامعةُ مصنعُ الوعي

المقالات

توجيهات للجهات الحكومية بعدم التساهل في الموافقة على طلبات التقاعد لهذا السبب

أخبار عامة

فتح باب القبول للطلاب والطالبات في برامج الدراسات العليا بجامعة الحدود الشمالية

أخبار الجامعات

“التعليم” تنفذ برنامجاً لقياس أسبوعي للفهم القرائي لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية

أخبار وزارة التعليم

“التدريب التقني” تعلن بدء التقديم على مسابقة الوظائف التدريبية للرجال والنساء

أخبار الوظائف

“الموارد البشرية”: احتساب أجر الإجازة السنوية شاملاً جميع البدلات

أخبار عامة

“التعليم” تبدأ تنفيذ برامج ومبادرات تعليمية وتدريبية للطلاب والطالبات خلال الإجازة الصيفية

أخبار وزارة التعليم

بالفيديو.. كيف تختار تخصصك الجامعي؟

الفيديو
المشاهدات : 6674
التعليقات: 0

معلمة تطرح خطة لدمج قيم “فطن” بالأهداف الوجدانية

معلمة تطرح خطة لدمج قيم “فطن” بالأهداف الوجدانية
https://almaydanedu.net/?p=669986
صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية
الميدان التعليمي

الميدان التعليمي ـ مرزوق البشري:

انطلاقا من أهمية تكامل العميلة التعليمية كأحد حقوق الطالبة من جانب والرقي بمستوى وعي المعلمة الثقافي من جانب آخر وتحقيقا لأهداف التعليم في المملكة العربية السعودية بشكل عام وللمرحلة الثانوية بشكل خاص , استهدفت الخطة التربوية المرسومة لمعلمة اللغة الانجليزية في الثانوية الثالثة عشرة للبنات بعنيزة الأستاذة نوال العود في رسالتها تنمية حصيلة الطالبات المعرفية واللغوية وإكسابهن المهارات الحياتية إلى جانب تعزيز القيم الاجتماعية والأخلاقية التي تزخر بها مناهج تعليم اللغة الانجليزية في المملكة العربية السعودية بكافة مستوياتها الستة بالإضافة إلى توظيف الأهداف الوقائية الوطنية لبرنامج فطن ضمن سلسلة الأهداف الوجدانية الخاصة بكل درس أو مهارة ، وذلك من خلال توثيق القيمة التي تستخلصها الطالبة عند نهاية الدرس بالاشتراك مع مجموعتها في صياغتها باللغة الإنجليزية في بطاقة صغيرة معنونه باسم الوحدة ورقم المستوى الدراسي ومدعمة بهوية فطن حيث يتم تثبيتها في لوحة خاصة داخل حجرة صف اللغة الإنجليزية.

المعلمة “العود” أطلقت المشروع بعد أن أنهت مرحلة تدريب الطالبات على صياغة الرسائل الإيجابية بالتركيز على القضايا التي تثير همم الطالبات وتدفعهن لاستخدام الإنجليزية للتعبير والدفاع عن الوطن في إطار تعاليم ديننا الإسلامي ، “العود” تؤكد عبر مشروعها أن مقررات الإنجليزية للصفوف العليا كمنهج Traveller تعد مجالا خصبا لغرس المبادئ وإثبات الهوية الوطنية حيث يناقش مسائل ثقافة الابتعاث والدراسة خارج المملكة ، بما يسهم في صياغة أهداف وجدانية تتمثلها الطالبة المبتعثة خارج البلاد لتعطي صورة جيدة عن الفتاة السعودية المتمسكة بحجابها وأخلاقها والمعتزة بلغتها العربية ومقدساتها الوطنية أولا ومن ثم إلمامها باللغة الإنجليزية وتركيزها على مجالها الدراسي ونبذ ما يخالف عقيدتها وثقافتها محققة بذلك الوعي الذاتي المطلوب ضمن إطار الجودة في التعليم.

الفكرة التي تبنتها “العود” بسيطة في إعدادها , باذخة بقيمتها التربوية ومن إيجابياتها الى جانب تنمية اللغة الإنجليزية نمو مهارات البحث على الانترنت وجمع المعلومات والاستفادة من خبرات المجربين مما يفيد في مشاريع وبحوث الطالبات المنهجية وتفعيل أنشطة المادة.

وباستطلاع أراء بعض الطالبات حول المشروع أبدت الطالبة عائشة العبدالمحسن مسؤولة الإذاعة المدرسية إعجابها بدروس اللغة الإنجليزية على الطريقة الحديثة حيث يعد استنباط الأهداف الوطنية والوجدانية كتغذية راجعة للطالبة ؛ فيما أكدت الطالبة رحمة المطيري على أن المشروع حقق الجودة في الربط بين الرسالة الوطنية واللغة العالمية ؛ أما الطالبة جود البطشان فترى أن صياغة رسائل فطن بالإنجليزية نوع من التغيير ويثير الحماس لترجمتها, كما قالت الطالبة إيمان الجوهري ان المشروع مساند للرد على الاجانب بلغتهم , كما توقعت الطالبة لين هشام أن يتحول الى مشروع عالمي ضخم ؛ فيما اضافت الطالبة نورة العريني ان فطن يعد برنامجا مهما ، كما اعتبرت الطالبتان خديجة وريم العنسي البرامج من البرامج التي تفيد في التثبت قبل خوض التجربة ، واضافت الطالبة نهلاء المطيري ان برنامج يحتضن الخبرات ويكرس التجارب ، فيما أوضحت الطالبة الهنوف الذياب أن البرنامج يزيد من مهارة التمييز بين الخطأ والصواب.

نماذج من الأهداف والرسائل:
المستوى الثاني / (الوحدة 1 / ثقافة الشباب) اسم الدرس / ابق على اتصال.
الهدف الوجداني : أن تدرك الطالبة الفطنة مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي والجماعات المشبوهة وأن تهيئ أفضل الفرص للتواصل بالأسرة.
Level 2 / Module 1 (Youth Culture) / Keep in Touch
The emotional objective i : at the end of the lesson the aware pupil will be able to realize the importance of communications with her family avoiding the doubtful groups as an alerted girl.
المستوى السادس / (الوحدة 1 / خذ الرسالة) من وحدة التعليم ، قراءة عن جامعة إنديانا في الولايات المتحدة الأمريكية
الأهداف الوجدانية الوطنية:
1- أن تمثل المبتعثة الفطنة دولتها في الدول الغير ناطقة بالعربية خير تمثيل متمسكة بحجابها ولغتها الأم ومدركة أهمية مقدسات بلادها وتاريخها العظيم محققة بذلك وعيها الذاتي.
2- أن تحدد الخريجة الفطنة مسارها المستقبلي بعناية وعدم المغامرة إلى الخارج بلا علم وتثبت وتقييم للتجارب السابقة لها من خلال إعمال التفيكر الناقد.
Level 6 / Module 1 (Get the Message) / Education / Indiana University The emotional & national objectives are:
at the end of the lesson the pupil will be able to
1- represent her country K.S.A in a best way abroad as a Muslim ,Arabic , Saudi aware citizen , realizing the value her Holey earth through self-consciousness during her expedition period.
2- be aware of determination her study field at university after graduation & have a full background of it through criticizing thinking skill.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>