الأحد, 3 ذو القعدة 1442 هجريا, 13 يونيو 2021 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

إغلاق إدخال رغبات النقل الداخلي والخارجي للمعلمين والمعلمات.. و”7″ أيام لتلقي التظلمات

أخبار وزارة التعليم

جامعة أم القرى تعلن إجراءات ومواعيد القبول ببرامج البكالوريوس والدبلومات

أخبار الجامعات

“التعليم” تقرر افتتاح مراكز للدعم التعليمي لطلاب “الابتدائي والمتوسط” خلال فترة الصيف

أخبار وزارة التعليم

الجريدة الرسمية تعلن تفاصيل القواعد والترتيبات الخاصة بكيفية معاملة الموظفين في القطاعات المستهدفة بالتخصيص

أخبار عامة

ترقيات استثنائية للمعلمين المتميزين في التقييم السنوي وفق “3” شروط

أخبار وزارة التعليم

جامعة شقراء تعلن مواعيد وآلية القبول في البكالوريوس والدبلوم

أخبار الجامعات

“مستشار قانوني” يوضح وضع المعلمين والمعلمات الذين تقل خدمتهم عن 25 سنة في برنامج التخصيص

أخبار عامة

جامعة الملك سعود تعلن توفر وظائف إدارية وأكاديمية شاغرة للرجال والنساء

أخبار الوظائف

“الموارد البشرية” تعلن شمول أصحاب اللوائح التعليمية وأعضاء هيئة التدريس في نظام التحول والتخصيص

أخبار عامة

“التعليم”: زيادة نسبة إسناد المعلمات في فصول الطفولة المبكرة.. وتطبيق “التعليم المدمج”

أخبار وزارة التعليم

“الموارد البشرية”: السماح للمعلمين بالعمل بمدارس أخرى.. و”100″ ريال للحصة الزائدة

أخبار عامة

بالأسماء.. “تعليم مكّة” يعتمد حركة تنقلات القيادات المدرسية

أخبار إدارات التعليم
المشاهدات : 2548
التعليقات: 0

أولياء أمور لـ”الميدان التعليمي”: أرهقتنا طلبات المدارس .. فهل من رادع؟

أولياء أمور لـ”الميدان التعليمي”: أرهقتنا طلبات المدارس .. فهل من رادع؟
https://almaydanedu.net/?p=670469
صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية
الميدان التعليمي

الميدان التعليمي ـ مرزوق البشري:
شددت وزارة التعليم على عدم تكليف الطلاب والطالبات بأي طلبات مدرسية ليست من واجباتهم سواء كانت وسائل أو مستلزمات تعليمية أو طلبات أخرى مثل: مواد تزيين الفصول أو المدرسة أو اللوحات الحائطية والأقمشة أو تصوير وتكبير الكتب أو طلب تبرعات ، وغيرها، مؤكدة أن هناك ميزانية تشغيلية تصرف للمدارس من قبل إدارات التعليم.
على هذا الصدد، صرح للميدان التعليمي عدد من أولياء الأمور حول هذا الموضوع؛ حيث قال عتاق بن عبيد الفريدي: أنا مؤيد جدًا لهذا القرار، لكثرة الطلبات التي تأتي في مجملها شكلية، ومن باب المباهاة، وبعيدة عن الهدف التربوي، وأولياء الأمور تختلف ظروفهم.
وأضاف: إن أكثر الطلبات تأتي من مدارس البنات، ومن المعلمة تحديدا، وإذا المعلمة تريد التميز لنفسها، لا يكون ذلك على حساب ولي الأمر.
كما ذكر لـ”الميدان التعليمي” سعود بن عبدالله الحربي، أن أولياء الأمور يعانون من كثرة طلبات المعلمين والمعلمات، وبالذات المعلمات لتنظيم الاحتفالات، مشيرًا بأن هناك طلبات شكلية خاصة لبعض المواد كالفنية، والأسرية، مؤكدًا بأنها ترهق أولياء الأمور ماديا، وتضيع أوقاتهم بالبحث عن هذه الطلبات، التي ربما يصعب الحصول عليها لندرة بعضها، وارتفاع أسعار البعض الآخر.
وأردف قائلاً: في الآونة الأخيرة برزت ظاهرة جديدة وهي احتفالات النجاح بمدارس البنات وحدث ولا حرج عن تكاليفها الباهظة، ومشكلة هذه الطلبات أنها تحرج ولي الأمر، لأنهم يعلمون انعدام فائدتها، لكنهم لا يستطيعون تجاهلها حتى لا تؤثر على بناتهم نفسيا أمام زميلاتهن، كما أن البنت ترى أن كلام المعلمة مسلم، لا يمكن أن تكسر كلمتها.
وطالب “الحربي” المسؤولين تطبيق التعاميم الصادرة من وزارة التعليم، للحد من هذه الظاهرة، خاصة أن هناك أسر لا تستطيع تلبية متطلبات أبنائهم الضرورية، فضلا عن هذه الطلبات.
وأوضح “ع.م.حأن لديه ثلاث بنات: اثنتين بالمرحلة المتوسطة، وواحدة بالمرحلة الثانوية، ولديه ابنان بالمرحلة المتوسطة، وراتبه “على قد الحال” -حسب وصفه- وأحيانا يضطر (للسلفة) لتلبية طلباتهم المدرسية، وأحيانا أقتنع بها، وأحيانا أشعر بالقهر، لأنني لست مقتنعًا بها، لكن مراعاة لمشاعر أبنائي وبناتي أقوم بشرائها .
بالمقابل صرح لـ”الميدان التعليمي” رئيس قسم التوجيه والإرشاد بتعليم الرس عبدالعزيز الصالحي، قائلاً: النظام واضح وصريح ، عدم مطالبة الطلاب وأولياء أمورهم بطلبات ليست من واجباتهم ،سواء كانت وسائل أو أدوات أو مستلزمات تعليمية أو أي طلبات أخرى.
وأضاف: على المعلمين والمعلمات، مراعاة التيسير في طلب الأدوات المدرسية الأساسية الخاصة بالطلاب، التي هي من واجباتهم، مثل الدفاتر، والأقلام الشخصية، والملابس الرياضية ، وعدم مطالبتهم بنوعيات محددة ، والاكتفاء بما يفي بالغرض، ويحقق الهدف .
وأشار بأن أقسام التوجيه والإرشاد في المملكة تؤكد على المشرفين التربويين والمشرفات التربويات بزيارة المدارس، والتأكد من الالتزام بالتعليمات بشأن هذا القرار.
من جهته أكد رئيس قسم النشاط الطلابي بتعليم الرس ماجد العوفي، أن في النشاط الطلابي برامج عديدة، وهذه البرامج لا يمكن أن تحقق أهدافها ، إلا إذا تم الالتزام بالتعليمات الصادرة من الوزارة، ومن ضمنها عدم تكليف الطلاب والطالبات بأي طلبات مادية لبرامج النشاط.
يُشار إلى أن المساعدة لشؤون تعليم البنات بمحافظة عنيزة لولوة بنت حمد الخميري، أصدرت تعميمًا لجميع مدارس البنات بعنيزة تحذر من تكليف الطالبات وأسرهن بأي مبالغ مالية لتنظيم حفلات تكريم المتفوقات أو ختام الأنشطة وغيرها.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>