السبت, 9 ذو القعدة 1442 هجريا, 19 يونيو 2021 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

جامعة حائل تعلن نتائج التحويل الداخلي للطلاب والطالبات بين مختلف التخصصات

أخبار الجامعات

توفر وظائف أكاديمية شاغرة للجنسين بجامعة جدة.. تعرّف على الشروط والتخصصات

أخبار الوظائف

جامعة الأميرة نورة تطلق برامج تطوير مهني للمعلمين والمعلمات.. هنا رابط التسجيل

أخبار الجامعات

جامعة جازان تعلن توفر وظائف أكاديمية شاغرة لأعضاء هيئة التدريس

أخبار الوظائف

بدء قبول طلاب المنح بجامعة جازان.. الأحد القادم

أخبار الجامعات

بالأسماء.. تكريم إدارات التعليم والمدارس والمعلمين والمعلمات الفائزين في مسابقة “مدرستي تبرمج”

أخبار وزارة التعليم

إعطاء وزير التعليم صلاحية إعارة المشمولين باللائحة التعليمية إلى القطاعات الحكومية الأخرى

أخبار عامة

جامعة الجوف تعلن مواعيد القبول في برامج البكالوريوس والدبلوم للعام الجامعي القادم

أخبار الجامعات

مقتل طالب سعودي في كندا.. السلطات تحقق والسفارة تتابع

أخبار الابتعاث

جامعة بيشة تقرّ آليات الدراسة للعام القادم.. “حضوري- مدمج- عن بُعد”

أخبار الجامعات

جامعة جدة تعلن مواعيد القبول للبكالوريوس والدبلوم للعام الجامعي القادم

أخبار الجامعات

التأمينات الاجتماعية توضح: أنظمة التقاعد ونِسَب الاستقطاع لم تتغير بعد قرار الدمج

أخبار عامة
المشاهدات : 1450
التعليقات: 0

“التدريب التربوي” يعزز من برامج التنمية المهارية لمعلمات القصيم‎

“التدريب التربوي” يعزز من برامج التنمية المهارية لمعلمات القصيم‎
https://almaydanedu.net/?p=671057
صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية
الميدان التعليمي

الميدان التعليمي ـ مرزوق البشري:
واصلت إدارة التدريب التربوي (بنات) في الإدارة العامة للتعليم في منطقة القصيم سعيها لتحقيق النمو المهني المستمر لشاغلات الوظائف التعليمية ورفع مستوى أدائهن في العملية التربوية والتعليمية باعتباره وسيلة فاعلة لمواكبة التطورات الحديثة والتغيرات المتسارعة في مجالات العمل.
وبحسب مديرة إدارة التدريب التربوي بشرى العنزي فإن التدريب يعزز الانتماء للمهنة من خلال اشراك المعلمة في تطوير مهارتها وحل المشكلات التي تواجهها مما يقلل مؤشرات الهدر في الجهد والوقت ويصقل المهارة ويرفع مستوى الإنتاجية.
وأضافت أن تدريب المعلمات يأتي عبر خطط متعددة تقدم برامج تدريبية تمثل في تتابعها وتسلسلها مصدرا لمعارف وخبرات ومهارات متتالية لتحسين وتطوير البيئة التعليمية وتجديد أساليب العمل والاستفادة من الطاقات التربوية المؤهله جاعلين نصب أعيننا المعلمة لنكسبها المهارات والكفايات التي يتطلبه دورها.
وبينت أن تعليم منطقة القصيم وفر البيئة المناسبة للتدريب حيث اوجد القاعات المهيأة والمجهزة بكافة التجهيزات مشيرة إلى أن التجهيزات تعتبر من احدث الوسائل المستخدمة في تكنولوجيا التدريب بوصفها اجهزة تفاعلية تسهم في إثراء البرامج التدريبية وتيسر اشباع حاجة المتدربة كونها تعرض المادة بأساليب مشوقة وجاذبة.
وأشارت أن البرامج التدريبية للمعلمات يتم تنفيذها في مركز التدريب الرئيسي ببريدة وأقسام التدريب التربوي في مكاتب التعليم في كل من (رياض الخبراء ـ الأسياح ـ البدائع ـ عيون الجواء ـ الفوارة ـ عقلة الصقور).
مضيفة إن التدريب التربوي ركز على أهمية تدريب المعلمة الجديدة فأفرد لها برامج تحت مسمى برنامج المعلم الجديد يتضمن مجموعة من البرامج التدريبية ،كما تزود المعلمة بروابط تعليمية على اليوتيوب والتوتير والانستغرام خاصة بإدارة التدريب التربوي إضافة إلى تزويدها برابط موقع منتدى التدريب بموقع الإدارة العامة لتعليم القصيم وكذلك رابط المكتبة الالكترونية لاستمرار إطلاعها على كل جديد.
ولا يقتصر دور التدريب التربوي على المعلمة اثناء وجودها بالمركز بل يتعداه لمتابعة أثر ما حصلت عليه من مهارات داخل الصف الدراسي حيث تم وضع خطة لقياس أثر التدريب في الميدان التربوي تتماشى مع خطة التدريب.
وكشفت مديرة إدارة التدريب التربوي عن مجموعة من المبادرات التي تميز بها مركز التدريب وقام بتطبيقها وهي مبادرة المدرب المساند في المدارس ومبادرة تربية المواطنة ومبادرة توطين التدريب ومبادرة المكتبة الرقمية ومشروع NSB لبرمجة الأجهزة الذكية ،والأنشطة التعليمية ومعرضها.
وفي السياق نفسه أشارت مديرة إدارة التدريب التربوي عن عدد البرامج التدريبية التي تم تنفيذها خلال 1436/1435هـ ، حيث بلغ مجموع المتدربات في المركز الرئيسي والمحافظات التابعة له (12952) متدربة ومجموع عدد البرامج المنفذة في المركز الرئيسي والمحافظات التابعة له (632) وحصيلة عدد الساعات التدريبية (126400) فيما بلغ عدد البرامج التدريبية المنفذة في عامنا الحالي 1437هـ الفصل الدراسي في المركز الرئيسي والمحافظات التابعة له (384) برنامج وحصيلة عدد الساعات التدريبية (91750) ومجموع المتدربات في المركز الرئيسي والمحافظات التابعة له (6597) متدربة.
وتم اعتماد اكثر من (405) برنامج تدريبي لإدارة التدريب التربوي للفصل الدارسي الثاني بحيث تلبي معظم الاحتياجات التدريبية وقد وضعت خطة البرامج التدريبية في موقع الإدارة العامة لتعليم القصيم ليسهل على المعلمة الحصول والإطلاع عليها.
إضافة الى أن هناك برامج إدارة العملية التدريبية يهدف بالدرجة الأولى إلى تأهيل المدربات على تقنيات التدريب وإكسابهن القدرة على تقديم البرامج التدريبية من رحلة التحضير إلى وضع الخطط الواضحة وأساليب العرض وتحضير الحقائب التدريبية وتقويم البرامج التدريبية ومعرفة أثر التدريب والعائد منه.
جدير ذكره أن الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم تسعى إلى أن يخطو التدريب التربوي خطوات واسعة في مجال تفعيل دور المعلمة وإعطائها الجرعات التي تضمن لها التفاعل والتأقلم مع معطيات العصر وتسخيرها في العملية التعليمية ليصبح دورها كمعلمة أكبر من مجرد نقلها للمعلومات أو تلقيها للنظريات بل يتعدى الى مواصلة نموها المهني وإكسابها القدرات والمهارت.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>