السبت, 2 ذو القعدة 1442 هجريا, 12 يونيو 2021 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

إغلاق إدخال رغبات النقل الداخلي والخارجي للمعلمين والمعلمات.. و”7″ أيام لتلقي التظلمات

أخبار وزارة التعليم

جامعة أم القرى تعلن إجراءات ومواعيد القبول ببرامج البكالوريوس والدبلومات

أخبار الجامعات

“التعليم” تقرر افتتاح مراكز للدعم التعليمي لطلاب “الابتدائي والمتوسط” خلال فترة الصيف

أخبار وزارة التعليم

الجريدة الرسمية تعلن تفاصيل القواعد والترتيبات الخاصة بكيفية معاملة الموظفين في القطاعات المستهدفة بالتخصيص

أخبار عامة

ترقيات استثنائية للمعلمين المتميزين في التقييم السنوي وفق “3” شروط

أخبار وزارة التعليم

جامعة شقراء تعلن مواعيد وآلية القبول في البكالوريوس والدبلوم

أخبار الجامعات

“مستشار قانوني” يوضح وضع المعلمين والمعلمات الذين تقل خدمتهم عن 25 سنة في برنامج التخصيص

أخبار عامة

جامعة الملك سعود تعلن توفر وظائف إدارية وأكاديمية شاغرة للرجال والنساء

أخبار الوظائف

“الموارد البشرية” تعلن شمول أصحاب اللوائح التعليمية وأعضاء هيئة التدريس في نظام التحول والتخصيص

أخبار عامة

“التعليم”: زيادة نسبة إسناد المعلمات في فصول الطفولة المبكرة.. وتطبيق “التعليم المدمج”

أخبار وزارة التعليم

“الموارد البشرية”: السماح للمعلمين بالعمل بمدارس أخرى.. و”100″ ريال للحصة الزائدة

أخبار عامة

بالأسماء.. “تعليم مكّة” يعتمد حركة تنقلات القيادات المدرسية

أخبار إدارات التعليم
المشاهدات : 1706
التعليقات: 0

“التعليم”: جهاز إنذار في حافلات النقل المدرسي لتنبيه قائديها

“التعليم”: جهاز إنذار في حافلات النقل المدرسي لتنبيه قائديها
https://almaydanedu.net/?p=673279
صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية
الميدان التعليمي
الميدان التعليمي ـ علي آل خلاف:
استأنف ملتقى الأمن والسلامة الذي تنظمه الإدارة العامة للأمن والسلامة بوزارة التعليم بالمشاركة مع تعليم جدة جلساته في يومه الثاني والأخير يوم أمس الاثنين، بحضور المدير العام للتعليم بجدة عبدالله بن أحمد الثقفي، والمشرف العام على إدارة الأمن والسلامة بوزارة التعليم الدكتور ماجد الحربي، وقيادات تعليم جدة، بالإضافة لقادة المدارس والمشرفين ومنسقي الأمن والسلامة، فيما تواجدت في القاعة النسائية مساعدة المدير العام للتعليم بجدة للشؤون التعليمية “بنات” نور باقار ومساعدة المشرف العام على الأمن والسلامة بوزارة التعليم منى باهبري وعدد كبير من القيادات بالادارات والمكاتب والمدارس والمشرفات والمنسقات للأمن والسلامة.
وقام المشرف العام على إدارة السلامة والصحة المهنية ومركز الطوارئ والكوارث بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور إبراهيم جمعة بإدارة الجلسة الأولى والتي بدأت بمحور (دور منسق السلامة في المنشآت التعليمية والذي قدمه الرائد مهندس سعيد غرمان العمري) ضابط الأمن والسلامة في الدفاع المدني بجدة والتي تطرق من خلالها لمهام عمل إدارة الأمن والسلامة في المدارس والمنشآت التعليمية وكذلك اشتراطات السلامة ومتطلباتها في المدارس بالإضافة لدور مسؤول السلامة والأمن الصناعي وحالات تطبيق نظام السلامة كما أكد على إمكانية تعيين وتدريب مهام مختصين السلامة وكذلك واجبات ومسؤوليات منسق وفريق السلامة في المدارس وأبرز مكامن الخطورة في المدارس وكذلك إحصائية عن عدد حوادث المدارس وأسبابها.
وفي ورقة العمل الثانية من الجلسة الأولى طرحت مساعدة المدير العام للتعليم بجدة للشؤون التعليمية نور باقادر ورقة عمل بعنوان “مواجهة مخاطر الأمطار والسيول بين الواقع والمأمول” والتي تهدف إلى المحافظة على الأرواح البشرية في الميدان التعليمي استهلتها بتعريف السعودية الحضور على معايير الكوارث الصادرة عن مركز بحوث علم الأوبئة والكوارث والتي تدل على وجود كارثة فعلية ، وعرفت بعدها السيول وأضرارها، ثم استعرضت إحصاءات عالمية عن السيول ومن بينها حادثة المملكة العربية السعودية بمحافظة جدة عام 2009م.
كما استعرضت تقريرا لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية عن أكثر مدن المملكة تعرضا لخطر السيول مبينه مسميات الأودية التي تصب على محافظة جدة وخصائصها الطبوغرافية ، وأوضحت من خلال الورقة قيام إدارة تعليم جدة بإعداد دليل إجرائي للتعامل مع السيول ، مفصلة الخطة الإجرائية للتعامل مع مخاطر السيول على مستوى “الإدارات ومكاتب التعليم والمدارس”.
بعدها تناول المهندس بشركة تطوير فيصل السلمي ورقة العمل الخاصة بتعزيز جوانب الأمن والسلامة في النقل المدرسي مبادرات وممارسات والتي استعرض من خلالها أهمية النقل ومنظومته وتعزيز جوانب الأمن والسلامة والمبادرات التي من شأنها التقليل من الحوادث المدرسية وأسباب حوادث النقل المدرسي.
وفي رابع محاور الجلسة الأولى قدمت الدكتورة هناء أبوداوود الأستاذ المشارك بجامعة الملك عبدالعزيز ورقتها بعنوان (مهارات التعامل مع الأزمات من منظور إسلامي) من حيث كيفية إدارة الأزمات والتي تتطلب مزايا ومهارات لفريق العمل الذي يدير الأزمات.
وفي ختام أوراق عمل الجلسة الأولى قدمت إدارة تعليم جدة عرضا توعويا عن حافلات شركة تطوير والتي تم تزويدها بنظام يجبر قائد الحافلة على التوجه لنهاية الحافلة لإغلاق النظام الذي يصدر أصوات تنبيه للسائق عقب إطفاء المحرك وذلك للاطمئنان بعدم وجود طالب لايزال بداخل الحافلة بعدها تمت الإجابة على المداخلات والاستفسارات.
وفي آخر جلسات الملتقى والتي أدارتها مساعدة المشرف العام على إدارة الأمن والسلامة بوزارة التعليم الدكتورة منى باهبري قدم المهندس وليد عقاد من منسوبي شركة الكهرباء محور الجلسة الأول بعنوان (الإخلاء الآمن) والتي استعرض من خلالها طرق الإخلاء الصحيح وقت وقوع حالات الطوارئ وذلك وفق تعليمات محددة كما تحدث عن الحريق وأنواع انتقاله وأنواع طفايات الحريق وكذلك أهمية التدريب وطرق إخلاء الطوارئ الآمنة.
ثم قدم العميد متقاعد عبدالله بن معدي، ورقته التي تطرق من خلالها لاستمارة تقييم السلامة في برنامج نور ونظام البلاغات والتي استعرض فيها نسب الإدخال ونسب التقييم وبحث التقييم لاستمارة السلامة عبر البرنامج الإلكتروني التي نشأت قبل أربعة أعوام واعتمدتها وزارة التعليم مشيدا بجهود منسوبي الإدارات التعليمية والمدارس في تفعيل الاستمارة وتطبيقها في الميدان بشكل مميز كما شاركه الورقة مدير الأمن المدرسي بوزارة التعليم يوسف القحطاني الذي عرج على آلية نظام البلاغات في المدارس خلال أوقات الطوارئ.
وفي آخر أوراق عمل الملتقى تناولت مشرفة التربية الخاصة ريم عبدالرزاق ورقتها التي جاءت بعنوان “أمن وسلامة ذوي الإحتياجات الخاصة” والتي سعت من خلالها لتوعية هذه الفئة في هذا الصدد.
من جهته أوضح مدير إدارة الأمن والسلامة بتعليم جدة فايز الأحمدي أن عدد المشاركين في الملتقى بلغ 2000 مشارك من منسوبي القطاعات المختلفة الحكومية والخاصة مضيفا بأن الملتقى خرج بالعديد من التوصيات التي سيتم رفعها لوزارة التعليم لاتخاذ ماتراه مناسبا حيالها.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>