الأربعاء, 14 ربيع الأول 1443 هجريا, 20 أكتوبر 2021 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

بالفيديو.. تأجيل العودة الحضورية للطلاب والطالبات لمن هم أقل من 12 عاماً

الفيديو

“التعليم” تطالب إداراتها بمراجعة وتحديث النماذج التشغيلية في المدارس

التعليم العام

إتاحة نظام السنة الواحدة للحصول على شهادة بديلة عن شهادة المرحلة الثانوية السابقة

التعليم العام

رسمياً.. استمرار التعليم عن بُعد للطلاب والطالبات لمن هم أقل من 12 عاماً

التعليم العام

توفر وظائف إدارية وصحية شاغرة للرجال والنساء بجامعة الملك سعود

إعلانات الوظائف

“التعليم”: مراجعة وتحديث معايير تقويم أداء المعلمين.. “ربط الأداء بنواتج التعلم”

التعليم العام

استمرار تعليق عمل المقاصف المدرسية.. ومنع مشاركة الوجبات بين المعلمين

التعليم العام

“تقويم التعليم”: اختبار القدرات العامة في المقرات المحوسبة متاح طوال العام

مركز قياس

“التعليم”: احتساب درجة الاختبارات الدولية ضمن درجات أعمال السنة للطلاب

التعليم العام

“التعليم”: لا تعليمات جديدة للمدارس بعد تخفيف إجراءات كورونا

التعليم العام

“التعليم” توجّه جميع المدارس بالاستعداد لموسم الأمطار بـ7 توجهات.. تعرّف عليها

أهم الاخبار

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تعلن توفر وظائف هندسية وإدارية وبحثية شاغرة للجنسين

إعلانات الوظائف
المشاهدات : 1622
التعليقات: 0

“هندسة” جامعة الملك خالد يصنعون مركبة تعمل بالطاقة الشمسية‎

“هندسة” جامعة الملك خالد يصنعون مركبة تعمل بالطاقة الشمسية‎
https://almaydanedu.net/?p=674050
صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية
الميدان التعليمي

الميدان التعليمي ـ عوض العمري:
تمكن مجموعة من طلاب كلية الهندسة بجامعة الملك خالد من تصميم وتصنيع مركبة تعمل بالطاقة الشمسية، وتم تدشين المشروع في معرض المشاريع ضمن فعاليات يوم المهندس الذي تقيمه الكلية.
وصممت المركبة لتراعي المعايير الأرجنوميكية وذلك من خلال التصميم الأمثل لأبعاد المركبة الداخلية باستخدام برنامج الـCATIA V5، كما تعمل المركبة بواسطة محرك كهربائي بقوة 3.7 حصان يتم تغذيته بالكهرباء المخزنة في ثلاث بطاريات تخزين تستمد الطاقة من خلال ثلاث ألواح شمسية فوق سقف المركبة، حيث تم تصميم الهيكل الإنشائي للمركبة وتصنيعه بورش كلية الهندسة من الصاج الخفيف بحيث يتحمل 1000 كيلوجرام.
وتسير المركبة بسرعة 20 كيلومتر في الساعة ويمكن لها السير لمدة ساعة وربع دون توقف بالطاقة الكهربائية المخزنة بالبطاريات، كما يمكن للمركبة أن تستمر في شحنها للطاقة اثناء سيرها مما يزيد فترة سيرها دون توقف خلال النهار.
وتقدر الفترة الزمنية لشحن البطاريات عبر الألواح الشمسية بحوالي ساعتين وتتسع المركبة لـ6 أشخاص، واستغرقت مدة تصميم وتصنيع المركبة 8 أشهر، ويعد هذا المشروع نقلة في تمكين الطلاب من الإلمام بأدق تفاصيل صناعة المركبات، وإعطاء الطلبة الفرصة للعمل الجماعي الذي يهدف إلى الوصول لمنتج متكامل حسب أهداف مرسومة ومحددة مسبقا.
بدوره بين عميد كلية الهندسة الدكتور إبراهيم بن إدريس الفلقي بأن التمكن من معرفة التفاصيل الفنية لآلية عمل المركبات إضافة إلى تقنية الطاقة الشمسية هو خطوة نحو الوصول مستقبلا إلى حلول إبداعية، وقال” دورة حياة المشروع لم تنتهي حيث سيبدأ مشرفو المشروع في العام الجامعي المقبل من حيث انتهوا مع طلاب آخرين في دورة جديدة تستمر سنة تهدف إلى إجراء المزيد من التجارب والوصول خلال ثلاث سنوات إلى نماذج بجودة أعلى، وحينها يمكن للمشروع أن يتخطى أسوار الجامعة كون مهام الجامعة في هذا السياق ترتكز على إصدار الحلول من خلال الأبحاث وإنتاج نماذج أولية.
وأضاف “فرصة التميز في المشاريع الطلابية التي يشترك فيها أكثر من تخصص أكبر من تلك المقتصرة على تخصص واحد، حيث أن المشروع مشترك بين قسمي الهندسة الصناعية والهندسة الميكانيكية وكذلك ساهم قسم الهندسة الكهربائية بتقديم الاستشارات في بعض الأمور الفنية”.
ويهدف المشروع إلى دمج طالب الهندسة الصناعية بالقطاع الصناعي من خلال تصميم وتصنيع نموذج يمكنه بعد عدة دورات من التطوير المستمر أن ينتقل إلى السوق المحلي، كما يهدف إلى تطوير مهارات الطلاب في العمل الجماعي وإدارة الأزمات، وتطوير مهاراتهم في استخدام برامج التصميم الهندسية المتخصصة مثل برنامج الـMicrosoft Project وبرنامج الـCATIA V5 وبرنامج الـMinitab ومعرفة المواصفات العالمية والمحلية لتصميم السيارات.
كما يتوقع فريق الإشراف على المشروع تدشين الجيل الثاني من المركبة في بداية العام الجامعي المقبل 1438/1437هـ للوصول إلى منتج أعلى كفاءة، ويعتبر الاستثمار في مشروع إنتاج السيارة الشمسية من المشروعات الواعدة وذلك نظراً لتوفر الطاقة الشمسية على مدار العام بالمملكة وبمنطقة الخليج العربي.
بدورهم أعرب عدد من الطلاب المشاركون في المشروع أن هذه التجربة أتاحة لهم تعلم الكثير من المهارات الفنية الهندسية والادارية، ومكنتهم من عمل العديد من التجارب، والتعاطي مع الإشكالات التي واجهوها بين فترة وأخرى.
يذكر أنه شارك في تصميم وتصنيع المركبة فريق من الطلبة بقسم الهندسة الصناعية وهم: فيصل الفيفي وإبراهيم عسيري وأحمد العمري وعلي هزازي، تحت إشراف رئيس قسم الهندسة الصناعية الدكتور محمد علي عبد الفتاح والدكتور أشرف لاشين من قسم الهندسة الميكانيكية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>