الثلاثاء, 12 ذو القعدة 1442 هجريا, 22 يونيو 2021 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

السعودية تشارك في اجتماع مجموعة العشرين لمناقشة التعليم المدمج واستخدام التقنية لدعم التعليم الحضوري

أخبار وزارة التعليم

الجامعةُ مصنعُ الوعي

المقالات

توجيهات للجهات الحكومية بعدم التساهل في الموافقة على طلبات التقاعد لهذا السبب

أخبار عامة

فتح باب القبول للطلاب والطالبات في برامج الدراسات العليا بجامعة الحدود الشمالية

أخبار الجامعات

“التعليم” تنفذ برنامجاً لقياس أسبوعي للفهم القرائي لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية

أخبار وزارة التعليم

“التدريب التقني” تعلن بدء التقديم على مسابقة الوظائف التدريبية للرجال والنساء

أخبار الوظائف

“الموارد البشرية”: احتساب أجر الإجازة السنوية شاملاً جميع البدلات

أخبار عامة

“التعليم” تبدأ تنفيذ برامج ومبادرات تعليمية وتدريبية للطلاب والطالبات خلال الإجازة الصيفية

أخبار وزارة التعليم

بالفيديو.. كيف تختار تخصصك الجامعي؟

الفيديو

ضوابط مشددة لدمج التعليم الإلكترونى فى الفصول الدراسية.. تعرّف عليها

أخبار وزارة التعليم

جامعة حائل تعلن نتائج التحويل الداخلي للطلاب والطالبات بين مختلف التخصصات

أخبار الجامعات

توفر وظائف أكاديمية شاغرة للجنسين بجامعة جدة.. تعرّف على الشروط والتخصصات

أخبار الوظائف
المشاهدات : 8486
التعليقات: 0

تقويم التعليم بين الوزارة والهيئة

تقويم التعليم بين الوزارة والهيئة
https://almaydanedu.net/?p=674568
صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية
الميدان التعليمي

التعليم في المملكة العربية السعودية يواجه العديد من الصعوبات والتحديات وزادت الأصوات المطالبة بتطوير التعليم حتى يستطيع مواكبة العصر الحديث، وتلبية احتياجات سوق العمل من الكوادر الوطنية المؤهلة، والنهوض بالمجتمع بجميع الجوانب المعرفية والصناعية والاقتصادية.
لذلك حرصت المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين على تطوير التعليم والنهوض به، من خلال إنشاء هيئة تقويم التعليم، والتي أوكلت إليها مهمة بناء معايير ومؤشرات لتقييم التعليم العام، وبناء المعايير الخاصة بمناهج التعليم، ونظام الرخص المهنية، والإطار الوطني للمؤهلات، وكذلك بناء الاختبارات الوطنية المقننة لجميع المراحل الدراسية، وضمان جودة التعليم.
وقد أعلنت هيئة التقويم مؤخرًا عن نتائج الاختبارات الوطنية لمادتي العلوم والرياضيات، في المرحلة الابتدائية والتي تمثل أبرز برامج الهيئة لتقويم التعليم وخطوة مهمة في مجال تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الهيئة ووزارة التعليم.
لذلك فإنه من المهم أن تقوم وزارة التعليم بدور فعال لمواكبة جهود الهيئة وتحقيق الأهداف المشتركة وتكامل الأدوار لما يخدم المصلحة التعليمية.
ولكن بالعودة إلى عام 1433هـ وتحديداً لقرار مجلس الوزراء القاضي بإنشاء هيئة تقويم التعليم العام فقد تضمن ما نصه (نقل المهام والاختصاصات المتعلقة بنشاط تقويم التعليم العام من وزارة التربية والتعليم إلى الهيئة).
وعلى الرغم من مضي أكثر من ثلاثة أعوام على هذا القرار إلا أننا نجد أن وزارة التعليم لازالت تبقي على مشروع تحسين الأداء التعليمي لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية (حَسّن) ضمن مهامها.
وبالنظر إلى أهداف مشروع (حَسّن) فإنها في مجملها تهدف إلى التعرف بشكل عام على مستوى إتقان الطلاب للعلوم والمعارف والمهارات، وإمداد القائمين على العملية التعليمية بالمعلومات اللازمة لتحسين مستوى التعليم والتعلم.
وهو ما يتحقق من خلال أهداف برنامج الاختبارات الوطنية، وما يقدمه من تقارير مفصلة حول نتائج الاختبارات الوطنية، مع تزويد كل من وزارة التعليم والمدارس والمعلمين بنسخ مفصلة حول نتائج هذه الاختبارات.
علاوة على أن الاختبارات الوطنية يتم بناؤها وفق إطار مرجعي محدد، ومنهجية واضحة، قام عليها عدد من المختصين والأكاديميين المحليين والدوليين، ويتم تطبيق هذه الاختبارات وتصحيحها وتحليل النتائج وإصدار التقارير باستقلالية تامة.
وبالتالي فإنه أصبح لزاماً على وزارة التعليم إعادة النظر في تطبيق برنامج (حَسّن) بالتزامن مع برنامج الاختبارات الوطنية، ونقل هذا البرنامج إلى هيئة تقويم التعليم سوف يساهم برفع الأعباء الملقاة على عاتق القائمين على البرنامج في وزارة التعليم من مشرفين وقادة مدارس ومعلمين والاستفادة من طاقاتهم وقدراتهم كل في مجال عمله، وبالتالي وقف الهدر المالي والبشري المصاحب لهذا البرنامج وصولاً لتوحيد الجهود وتحقيق التكامل بين وزارة التعليم وهيئة التقويم العام.

بقلم :
د.ضاحي الجهني
تعليم المدينة المنورة

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>