الثلاثاء, 1 رمضان 1442 هجريا, 13 أبريل 2021 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

بالفيديو.. مبتعث سعودي يكشف تفاصيل إنقاذ جاره الأسترالي من حريق كبير

أخبار الابتعاث

تعليم القنفذة يكرم 1526 متفوقاً ومتفوقة (عن بعد)

أخبار إدارات التعليم

بالرابط.. “التعليم” تدعو أولياء الأمور لتقييم العملية التعليمية في ظل جائحة كورونا

أخبار وزارة التعليم

جامعة الطائف تعلن موعد وتفاصيل القبول في برامج الدراسات العليا

أخبار الجامعات

بالفيديو.. طريقة التقديم على الترقيات للإداريين والإداريات من خلال نظام فارس

الفيديو

بالصور.. “التعليم” تبدأ بتطعيم منسوبيها وموظفيها ضد فيروس كورونا

أخبار وزارة التعليم

بالفيديو.. “التعليم” تعلن رسمياً: العام الدراسي القادم حضورياً للطلاب والطالبات

أخبار الجامعات

توفر وظائف صحية وإدارية شاغرة للرجال والنساء بشركة تطوير التعليم

أخبار الوظائف

الجامعة الإسلامية تعلن توفر وظائف شاغرة في كلياتها.. تعرّف على التفاصيل

أخبار الوظائف

استمرار العملية التعليمية خلال فترة الاختبارات للمراجعة وتسديد الفاقد التعليمي

أخبار إدارات التعليم

“التعليم” تقرر إدخال مادة “التفكير الناقد” للطلاب والطالبات العام القادم

أخبار عامة

جامعة الأميرة نورة تحتفي بخمسين عامًا على تأسيس كلية التربية

أخبار الجامعات
المشاهدات : 6620
التعليقات: 3

أبهر “التعليم” وطلبت مقابلته.. معلم حاسب آلي يخترع روبوتًا

أبهر “التعليم” وطلبت مقابلته.. معلم حاسب آلي يخترع روبوتًا
https://almaydanedu.net/?p=678417
صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية
الميدان التعليمي

الميدان التعليمي ـ مرزوق البشري:
أستطاع معلم حاسب آلي، في إحدى المدارس المتوسطة بمدينة جدة، من اختراع روبوت متحرك، يتم تحريكه عن طريق جهاز للتحكم عن بعد.
وتفصيلًا، فقد أستطاع معلم الحاسب الآلي، فهد بن نفاع السلماني، من ثانوية بلاط الشهداء بجدة ، اختراع “روبوت” كلفه مايقارب 10 آلاف ريال، ومكث على تنفيذه ما يقارب ستة أشهر، حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يستعرض فيه اختراعه “الروبوت” ، وقد أحدث هذا المقطع ردود فعل إيجابية، مما دعا وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية د.محمد الحارثي التفاعل معه، قائلًا عبر حسابه بـ”تويتر”: ‏مجهود رائع، يسعدني التواصل مع هذا المعلم، ومقابلته للاستفادة من خبرته، ضمن الإدارة العامة لتقنيات التعليم بوكالة المناهج والبرامج التربوية.
بدورها “الميدان التعليمي” تواصلت مع المعلم فهد السلماني، والذي أوضح بأنه محب التقنية بجميع جوانبها لحد الهوس، حيث يعمل على مبدأ التعليم بالترفيه، ويسعى إلى إزالة الرتابة عن الحصص، وجعلها ممتعة ومشوقة للطالب.
مشيرًا إلى أن بعد الإنتهاء من كل درس يغوص بهم في أعماق التقنية وعجائبها، ليشاهدوا إلى أي حد هي ممتعة التقنية.
وعن الدافع الذي جعله يُقدم على هذا الاختراع، بيّن “السلماني” بأن حبه للتعلم ونشر التعليم هو الدافع الأكبر لذلك ، مضيفًا: المعلومة حق للجميع ونظرة الإنبهار والتعجب والإعجاب بالتقنية التي أراها على وجوه الطلاب، هو ما يدفعني بأني أفاجأهم في كل أسبوع بشيء جديد من عجائب العلوم ، ومعمل الحاسب الآلي لدي ولله الحمد، يزخر بكل ما لذ وطاب من غرائب وعجائب التقنية.
وأردف قائلًا: أنا محب لفك وتركيب الأشياء، وقد قمت فيما سبق ببناء لوح طوافة ومحرك نفاث من “علبة شوفان وبخاخ بوية”.
وأستطرد المعلم “السلماني” حديثه، قائلًا: الروبوتات أقبلت إليها عندما وصلت لمرحلة لم أجد شيء جديد في عالم الحاسب، فقد دخلت وأبحرت في جميع بحوره، فقمت بالرجوع لحب قديم وحلم ظهر قديمًا مع مغامرات “سنشيرو”، وهو أن أمتلك وأبني نسخة من “جومارو” خاصة بي، وهذا ما حدا بي بالبحث والتقصي عن الروبوتات وأنواعها، وأيهما الأفضل لي لامتلاكه، وقع الاختيار وقمت ببناء أول روبوت لي وهو من شركة روبوتيس الكورية، وبعدها قمت ببناء روبوت سداسي الأرجل -الروبوت الذي ظهر في المقطع- ، وكان حبي لهذا النوع من الروبوتات، ولكن تكلفته عالية وأصبحت لدي الخبرة الكافية بأن اقوم ببناءه بنفسي ، وهذا ما حصل فعلًا.
وأضاف “السلماني” حديثه بقوله: قمت برسم وتصميم الهيكل، واستخدمت جهاز قص بالليزر أما الأرجل فقمت برسمها وتصميمها ببرنامج جوجل سكتش ومن ثم طباعتها بطابعة ثلاثية الأبعاد والتي أمتلكتها حديثًا.
كاشفًا بأنه يعمل حاليًا على بناء محرك يستخدم القوة المغناطيسية في الدوران، بدون توقف، ليولد كهرباء لا نهائية وبدون تكلفة ولا وقود، مضيفًا: ولكن للأسف شحنة مغانط النيوديميوم تمت مصادرتها ولم أستطع بناءه، مع إني قمت برسم التصاميم بالكامل والتغلب على جميع مشاكل الحركة.
وعن أمنياته قال “السلماني”: أتمنى أن أُعطى الفرصة لبناء نسخة سعودية الصنع من محرك يولد الكهرباء بالمجان، فهو مفيد للجيش ، لأنه صامت ولا يصدر أي ضجيج ولا رائحة ولا تكلفة، لعدم استخدامه ﻷي وقود.
وأختتم حديثه مقدمًا شكره لـ”الميدان التعليمي” على تسليطها الضوء بما يخدم العملية التربوية.

img-20161029-wa0002

img-20161029-wa0003

img-20161029-wa0001

img-20161029-wa0000

img-20161029-wa0004

8465

التعليقات (٣) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

  1. ٣
    أبو محمد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مثل هذه الكوادر تستثمر مواهبكم وتوجه للإستفادة من وايس أخذهم إلى مكتيب سعادة وكيل الوزارة ودفن مواهبه في غياهبا
    هذا يحتاج للعناية به وتوفير المكان والإمكانات له وتذليل الصعاب له وإعطائه الفرصة لينتج والبحث في ميدان التعليم عن كل مبدع فهناك الكثير
    تحياتي لك ولكل مبدع وأرفع لك القبعة أخي فهد

  2. ٢
    وزير التعليم يوجه بمقابلة المعلم “مخترع الروبوت” » صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية
    […] […]
  3. ١
    وكيل وزارة التعليم يلتقي المعلم “الحربي”.. وشركة تتبنى موهبته » صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية
    […] الميدان التعليمي ـ جدة: في تجاوب سريع وانفاذا لتوجيهات وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى التقى اليوم الاثنين بمقر ادارة تعليم جدة وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية الدكتور محمد الحارثي ، المعلم فهد الحربي الموهوب في تجميع وصناعة الروبوتات، وذلك بحضور مدير عام التعليم بجدة عبدالله بن احمد الثقفي وعدد من طلاب مدرسة الاندلس الذين حققوا انجازا عالميا في مسابقة الروبوتات. وفي بداية اللقاء استمع الدكتور “الحارثي” من المعلم “الحربي” لشرح عن مسيرته التعليمية والتقنية وشغفه الكبير بصناعة وتجميع الروبوتات وتوظيف التقنية في خدمة المجتمع المحيط به داخل المدرسة وخارجها وتطلعه لنقل هذه الافكار والمبتكرات الى مراحل متقدمة واكثر تطورا من خلال دعمها من قبل الشركات ومراكز الابحاث. ونقل الدكتور “الحارثي” خلال اللقاء تحيات واعتزاز وزير التعليم للمعلم “الحربي” ، مؤكدا أن الوزير يدعم ويتبنى بكل اهتمام جميع المواهب من منسوبي الوزارة والمنتمين لها ، كما عبر الدكتور “الحارثي” عن فخره بوجود مثل هذه النماذج من المعلمين الموهوبين ، مشيرا الى انه حضر بصحبة الرئيس التنفيذي لشركة وادي مكة التابعة لجامعة أم القرى والتي ستقوم بتبني موهبة المعلم “الحربي” ، وتحويلها الى منتج يساهم في خدمة ودعم الاقتصادي الوطني ، لافتا الى ان هناك العديد من المبادرات التي ستقدمها الوزارة للاهتمام بموهبة المعلم “الحربي” وتطويرها وسيتم الاعلان عنها لاحقا ، وقدم شكره لادارة تعليم جدة على اهتمامها بالموهوبين والمبدعين بجميع فئاتهم وتقديم الرعاية والاهتمام بهم. يُذكر أن معلم الحاسب الآلي، فهد بن نفاع السلماني، من ثانوية بلاط الشهداء بجدة ، قام بمرمجة وتطوير “روبوت” كلفه مايقارب 10 آلاف ريال، ومكث على تنفيذه ما يقارب ستة أشهر، حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يستعرض فيه اختراعه “الروبوت”. وكانت “الميدان التعليمي” قد نشرت في وقتٍ سابق لقاء خاص مع المعلم فهد الحربي، تحدث فيه عن موهبته وبعض النقاط المهمة، لـ(مشاهد اللقاء). […]