الجمعة, 4 رمضان 1442 هجريا, 16 أبريل 2021 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

“التعليم” تحدد موعد حوافز منسقي ومنسقات الأمن والسلامة بالمدارس

أخبار إدارات التعليم

طالب ثانوي يطور تقنية لكشف التطفل الفيروسي على الأجهزة الإلكترونية

أخبار المدارس

“التعليم” تقرر تعديل سن القبول في مرحلة رياض الأطفال للعام الدراسي القادم

أخبار وزارة التعليم

جامعة الأمير سطام تعلن فتح باب الترشيح لبعض المناصب القيادية

أخبار الجامعات

تحديد مواعيد إجازة المعلمين والمعلمات المكلفين بالندب جزئياً وكلياً

أخبار إدارات التعليم

وزير التعليم: نعمل على دراسة اعتماد هيكلة الجامعات.. والاهتمام بالتحوّل الرقمي

أخبار الجامعات

“التعليم”: استبعاد المرشد الطلابي من التكليف بأعمال الاختبارات

أخبار إدارات التعليم

متى تكون اختبارات طلاب وطالبات المدارس حضورياً؟.. “التعليم” توضح

أخبار وزارة التعليم

“التعليم” تتابع المشاكل التقنية خلال الاختبارات عن بُعد عبر لجان مختصة

أخبار وزارة التعليم

بالفيديو.. مبتعث سعودي يكشف تفاصيل إنقاذ جاره الأسترالي من حريق كبير

أخبار الابتعاث

“تعليم القنفذة” يُكرم “1526” متفوقاً ومتفوقة عن بُعد

أخبار إدارات التعليم

بالرابط.. “التعليم” تدعو أولياء الأمور لتقييم العملية التعليمية في ظل جائحة كورونا

أخبار وزارة التعليم
المشاهدات : 3116
التعليقات: 0

وزير التعليم: خريجو “الثانوي” يفتقدون المهارات الشخصية والمعرفية

وزير التعليم: خريجو “الثانوي” يفتقدون المهارات الشخصية والمعرفية
https://almaydanedu.net/?p=678540
صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية
الميدان التعليمي

الميدان التعليمي ـ متابعات:

قال الدكتور أحمد العيسى وزير التعليم، إن خريج الثانوي يفتقد كثيرا من المهارات الشخصية والمعرفية التي تساعده في حياته اليومية، مؤكداً دور المعلم في تيسير العملية التعليمية، وتسهيل وإرشاد الطالب نحو الفرص الحقيقية للتعلم والمنهج الحقيقي للتعلم.

ودعا المشرفين التربويين إلى أن يكون لهم انعكاس على مفهوم التعليم والتعلم داخل المدارس، وأن يؤثروا بشكل مباشر في تطوير العملية التعليمية، والانتقال بنظام التعليم من التطبيقي المباشر إلى التفاعلي الذي يجد فيه الطالب فرصة للسؤال والبحث والتفاعل ، وفقًا لـ”الاقتصادية”.

وأوضح “العيسى” خلال تدشين منتدى إثراء للتطوير المهني في قاعة الملك سلمان في الرياض أمس، أن المشرف التربوي يجب عليه إثراء العملية التعليمة من خلال المشاركة الإيجابية، منوهاً بأن مثل هذه الملتقيات تعد جزءا من عملية التطوير والتواصل بين الوزارة والمشرفين التربويين، الذين لهم دور مهم في تطوير العملية التعليمية ودفع نظام التعليم إلى الإمام.

وأضاف: “إن المنتدى فرصة لمناقشه دور المشرف التربوي والمعوقات التي تواجه عمله في الميدان التربوي والاطلاع على بعض التجارب، والاستفادة منها بما يناسب بيئة العمل”.

وأشار إلى دور المعلم في تيسير العملية التعليمية، وتسهيل وإرشاد الطالب نحو الفرص الحقيقية للتعلم والمنهج الحقيقي للتعلم، موضحاً أن دور المشرف التربوي حيوي ومهم للطالب والمعلم في الدعم والتطوير.

من جانبه، قال الدكتور محمد السديري مدير عام التدريب والابتعاث المدير التنفيذي للمنتدى، إن المنتدى يتضمن خمسة محاور رئيسة تشمل القيادة والتغيير والإدارة التعليمية الفاعلة والتعليم والتعلم والنمو المهني للمعلمين، إضافة إلى مجتمعات وشبكات التعلم المهنية، وضبط الجودة في برامج التنمية المهنية.

وأبان أن المنتدى يهدف إلى تطوير معرفة وخبرة المشرفين التربويين والقيادات التعليمية، وتبادل الخبرات لتطوير مجال الإشراف التربوي والقيادات التعليمية، وتحفيز العاملين مجال الإشراف التربوي والقيادة التعليمية نحو الفاعلية في الأداء والتغيير التربوي.

وزاد السديري: “إن المنتدى سيتطرق إلى نماذج التطوير، والنتائج التي تستهدفها تلك النماذج، وأهمية التوجه إلى بناء رأس المال البشري من خلال العمل كمجموعات بالاستفادة من زيارات بعض المعلمين للدول الأخرى أو تدريب عدد محدد من المعلمين، الذين يقومون فيما بعد بتدريب أقرانهم من المعلمين، ما يعرف بالتعليم والتدريب التعاوني، كما تطرق إلى تطوير التعليم في دول عدة”.

ومن جهة أخرى أكد حمد بن عبد الله الشنيبر مساعد المدير العام للتعليم في منطقة الرياض للشؤون المدرسية والتعليمية، أهمية التدريب التربوي خاصة للمعلمين الجدد، منوهاً بأهمية برنامج تهيئة المعلم الجديد الذي يعطي المعلم تصورا كاملا عن العمل الميداني.

وقال الشنيبر خلال افتتاحه لبرنامج تهيئة المعلم الجديد في مركز التدريب التربوي في شمال الرياض، إن التدريب أداة مهمة لإعانته للارتقاء بمستوى العملية التعليمية، وذلك مما سينعكس إيجابا على الأداء المهني للمعلم داخل المدرسة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>