الجمعة, 15 ذو القعدة 1442 هجريا, 25 يونيو 2021 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

جامعة طيبة تفتح باب القبول لبرامج البكالوريوس لخريجي وخريجات الثانوية

أخبار الجامعات

فتح باب التقديم للدبلومات العليا في الإعلام المتخصص بجامعة الإمام

أخبار الجامعات

توفر وظائف تعليمية وإدارية وصحية للرجال والنساء في الهيئة الملكية بالجبيل

أخبار الوظائف

السعودية تشارك في اجتماع مجموعة العشرين لمناقشة التعليم المدمج واستخدام التقنية لدعم التعليم الحضوري

أخبار وزارة التعليم

الجامعةُ مصنعُ الوعي

المقالات

توجيهات للجهات الحكومية بعدم التساهل في الموافقة على طلبات التقاعد لهذا السبب

أخبار عامة

فتح باب القبول للطلاب والطالبات في برامج الدراسات العليا بجامعة الحدود الشمالية

أخبار الجامعات

“التعليم” تنفذ برنامجاً لقياس أسبوعي للفهم القرائي لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية

أخبار وزارة التعليم

“التدريب التقني” تعلن بدء التقديم على مسابقة الوظائف التدريبية للرجال والنساء

أخبار الوظائف

“الموارد البشرية”: احتساب أجر الإجازة السنوية شاملاً جميع البدلات

أخبار عامة

“التعليم” تبدأ تنفيذ برامج ومبادرات تعليمية وتدريبية للطلاب والطالبات خلال الإجازة الصيفية

أخبار وزارة التعليم

بالفيديو.. كيف تختار تخصصك الجامعي؟

الفيديو
المشاهدات : 2740
التعليقات: 0

طلاب جامعة القصيم يبهرون الزوار بابتكاراتهم في “ربيع بريدة”

طلاب جامعة القصيم يبهرون الزوار بابتكاراتهم في “ربيع بريدة”
https://almaydanedu.net/?p=691539
صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية
الميدان التعليمي

يشهد جناح جامعة القصيم بربيع بريدة،هذه الأيام حضورا لافتا وكبيرا،وعلى مساحة 600 متر مربع،حيث لوحظ عددا من الزوار من الخليج العربي،ومن دول أخرى،ناهيك عن الشريحة الأكبر من الزوار،بالطبع هم المواطنين من كلا الجنسين.

وقد أوضح المشرف التنفيذي على جناح الجامعة فهد العويد، بأ ن الجامعة شاركت بعدد 14 كلية من البنين و4كليات للبنات، مضيفًا: وتقدم الكليات المشاركة عددا من البرامج التثقيفية، والفحوصات الطبية، وعرض منتجات الطالبات، وتقديم الهدايا.

وتابع: ويشارك في تنظيم الجناح حوالي 35 شخص مابين عضو هيئة تدريس ومنسوب، وكذلك حوالي 90 طالب وطالبة، ويقوم بالإشراف على الجناح الدكتور علي العقلاء عميد شؤون الطلاب، والدكتور فهد الضالع وكيل العمادة للأنشطة الطلابية.

وأختتم “العويد” كلمته قائلًا: ويبلغ عدد الزوار حتى الآن نحو أكثر من عشرين ألف زائر وزائرة.

وفي جنبات جناح الجامعة تحدث الطالب حازم محمد السعوي، من فريق الروبوت بكلية الهندسة، قائلًا: نقدم للزائر شرح عن ابتكاراتنا ومنها الروبوت التفاعلي، وهو روبوت يتفاعل مع الشخص المقابل له، حيث أنه من الممكن أن يستلم منه قطعة معينة، والدوران بزاوية محددة من قِبل المبرمج، ثم تسليم القطعة، ويمكن ‏الاستفادة من هذا الروبوت في خطوط الإنتاج أو التوزيع.

وأردف: أما الروبوت ذاتي التعلم،يستخدم إحدى تقنيات الذكاء الاصطناعي “خوارزمية جينية” من أجل أن يتعلم كيفية المشي باستخدام أطرافه الأربعة، وتقوم تلك التقنية على مبدأ التجربة والخطأ، حيث أنه يجري عددا من تجارب المشي، ويقيم كل تجربة على حدة، ومن ثم يمزج بين التجارب الجيدة من أجل الحصول على تجارب جديدة محسنة، وفي النهاية يصل إلى الطريقة الأفضل للمشي.

وأستطرد قائلًا: أما الإبتكار الآخر وهو السخان الكهربائي، حيث يعمل عن طريق الريموت وتمت برمجته للتتحكم عن بعد، ويمكن الإستفادة منه في عدة مجالات، سواء كانت وسيلة من وسائل الراحة أو في الأمان، كما يمكن استخدامه مثلًا، في معامل الكيمياء، وذلك لتجنب خطورة الغازات الناتجة من التفاعلات.

وتحدث الطالب “السعوي” عن ابتكار جهاز استفتاء، قائلًا: ‏يستخدم هذا الجهاز في إجراء الاستفتاءات أو التقييمات، حيث ‏أنه ‏يحتوي على ‏مجموعة أسئلة، ولكل سؤال عدة خيارات، ثم يجيب الأشخاص المستهدفون على هذه الأسئلة، وبالنهاية يقوم ‏المستخدم بالإطلاع على الإجابات بضغطة زر.

وعن فايدته، تحدث “السعوي”، قائلًا: هذا الجهاز يقوم بحفظ الوقت والدقة في الإجابة، حيث أنه يغني عن حمل الأوراق وفرزها.

وتطرق “السعوي” عن ابتكار المفتاح المؤقت، وذكر عنه بأنه مفتاح يتم التحكم فيه بواسطة مؤقت، ويتم تحديد الوقت بواسطة المستخدم عن طريق مفتاح متعدد المواضع، بحيث يمكّن المستخدم من إختيار الوقت المطلوب للعمل المقبس الكهربائي، والهدف من هذه الفكره تجنب الحرائق الواقعة، بسبب نسيان القابس الكهربائي، وكذلك توفير في استخدام الكهربا.

وعن ابتكار شمسي يتتبع إتجاه الشمس قال الطالب “السعوي”: جميعنا يعلم أن الشمس تشرق من الشرق وتغرب في الغرب، لذا في هذا المشروع تم استخدام حسّاسين لقياس شدة الإضاءة، طرفي اللوح الشمسي، وذلك لتوجيه اللوح الشمسي، وجعله يتتبع الشمس من شروقها الى غروبها لتحقيق أكبر كفاءة ممكنة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>