الجمعة, 10 صفر 1443 هجريا, 17 سبتمبر 2021 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

بالفيديو.. عبارة “أدعس عليكم” تحيل عضو هيئة التدريس للتحقيق بجامعة الطائف

الجامعات والكليات

“التعليم” تُجيب على الاستفسارات حول كيفية تقسيم الدروس وفق الفصول الدراسية الثلاثة

التعليم العام

ولي العهد يُطلق برنامج تنمية القدرات البشرية.. تعلم مدى الحياة وتوسع في رياض الأطفال

أخبار عامة

جامعة الأميرة نورة توفر وظائف بنظام التعاقد لحملة البكالوريوس

إعلانات الوظائف

توفر عدد من الوظائف الصحية والطبية الشاغرة في عدة تخصصات بجامعة القصيم

إعلانات الوظائف

جامعة الملك سعود تعلن توفر وظائف شاغرة للرجال والنساء في 3 مدن

إعلانات الوظائف

رسمياً.. نسبة إسناد تدريس البنين في مرحلة الطفولة المبكرة لمعلمات تصل إلى 45%

أهم الاخبار

توفر وظائف إدارية شاغرة في عدد من التخصصات بالجامعة الإسلامية.. هنا الشروط

إعلانات الوظائف

“تقنية جدة” تنعي أحد متدربيها توفي إثر حادث مروري أليم على طريق الكلية

التدريب المهني والتقني

“صبا” تحصل على شهادة مشاركة في مسابقة “أصوات أجيال المستقبل” تحت رعاية “اليونيسكو”

التعليم العام

“قياس”: اختتام الفترة الأولى من اختبارات القدرة المعرفية.. وإعلان مواعيد الفترة الثانية

مركز قياس

حارس مدرسة بجازان يتفق مع 5 آخرين على سرقتها.. وكاميرات مراقبة تكشف حيلته

التعليم العام
المشاهدات : 5062
التعليقات: 0

إعادة هيكلة مكاتب التعليم لتمكين المرأة من المناصب القيادية

إعادة هيكلة مكاتب التعليم لتمكين المرأة من المناصب القيادية
https://almaydanedu.net/?p=697006
صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية
الميدان التعليمي

تعكف وزارة التعليم على إعادة هيكلة جميع مكاتب التعليم العام الداخلية والخارجية قريباً، لتتضمن الهيكلة الجديدة فصل جميع المكاتب المشتركة بين البنين والبنات والبالغة 83 مكتبًا، حيث سيتم إلغاء منصب «المساعدة التعليمية» لتمكين المرأة من الوصول لمنصب مديرة مكتب تعليمي وذلك في سبيل تمكينهن من المناصب القيادية وفقاً لخطة الوزارة في تحقيق رؤية المملكة 2030.

استحداث وحدات
خلال ورشة عمل بعنوان «واقع مكاتب التعليم والرؤية المستقبلية» التي أقامتها الأمانة العامة لإدارات التعليم في مقر وزارة التعليم يوم أمس للتشاور ووضع الهيكلة الجديدة لمكاتب التعليم، بحضور مديري المكاتب من مختلف مناطق المملكة، كشف مدير إدارة مكاتب التعليم في الإدارة العامة الإشراف التربوي فهد الحقباني، عن استحداث وحدات للخدمات الإشرافية تكون معنية بخدمة المحافظات والمراكز التي لا تستدعي فتح مكاتب تعليمية فيها، لخدمة المدارس ولتحقيق الضبط ومتابعة أداء المعلمين.
وقال الحقباني «آخر تنظيم صدر في افتتاح مكاتب التعليم يعود لعام 1433هـ، ويشير إلى أن إدارات التعليم هي حلقة الوصل مع الميدان التربوي، وتقوم برسم الخطط وتعمل على تقييم الأداء الميداني للعاملين، والعمل على تطوير المدارس إدارياً وإشرافياً».

مكاتب التعليم
بين الحقباني وجود مقترح للنقاش مع مديري مكاتب التعليم في المملكة لتغيير مسميات المكاتب إلى «مكاتب الأداء التعليمي»، مشيراً إلى أن عدد مكاتب التعليم الحالية في المملكة تبلغ 248 مكتبا، البنين 81 مكتبا، وللبنات 84 مكتبا، والمشترك 83 مكتبا.

أعداد المشرفين
فيما اعترض عدد من مديري المكاتب على اشتراط وجود عدد معين من المشرفين التربويين في كل إدارة تعليم قبل الموافقة على افتتاح مكتب تعليمي، أكد مستشار وكيل الوزارة للأداء التعليمي فهد المقرن، أن المكتب التعليمي لا ينبغي أن يتكون من جدران وأدوات فقط، بل هو مكتب خدمة إشرافية، وإذا لم تتوفر فيه الكوادر البشرية فلن يكون لتواجد المكتب أي فائدة، مستشهداً بوزير التعليم الأسبق خالد السبتي عندما زار أحد المكاتب التعليمية خارج الرياض وطلب إغلاقه عندما لم يجد سوى موظفين اثنين داخل المكتب، مبيناً أن أهم رابط في المكتب هو وجود المشرف التربوي، ولا يمكن إغفال ضرورة إيجاد أعداد مناسبة للمشرفين التربويين في كل مكتب تعليمي.

استكمال التشكيل الإداري
بدوره، بين نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي، أن إعادة هيكلة مكاتب التعليم جاء لاستكمال التشكيل الإداري وتحديد مهام مكاتب التعليم داخل وخارج المدينة، مشيراً إلى أن هناك بعض القطاعات الصغيرة لا يوجد بها أعداد تستحق أن يخصص لها مكتب تعليمي مستقل.

إمكانيات كبيرة
أشار العاصمي إلى أن مكاتب الوحدات الإشرافية ستحل محل بعض المكاتب التعليمية في بعض المناطق الصغيرة والبعيدة جغرافياً، مضيفاً «الوزارة لديها إمكانيات كبيرة لكن ربما نبالغ بما نتوصل إليه بحيث يكون غير قابل للتطبيق، فكان من المهم أن يكون التصور لمكاتب التعليم ينطلق وفقاً للمعطيات على الساحة بعد استفتاء المختصين في الميدان»، وفقاً لـ”الوطن”.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>