الأربعاء, 15 صفر 1443 هجريا, 22 سبتمبر 2021 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

“التعليم” تعلن تفاصيل فعاليات الاحتفاء باليوم الوطني في المدارس والجامعات

التعليم العام

تطبيق الدراسة الدولية “PIRLS” لطلبة الصف الخامس الابتدائي استثنائياً في المدارس

التعليم العام

توفر وظائف شاغرة في عدة مجالات بالهيئة الملكية للجبيل وينبع

إعلانات الوظائف

بالفيديو.. إلغاء اشتراط الجامعات مضي أقل من 5 سنوات على شهادة الثانوية

الجامعات والكليات

تعرّف على تفاصيل نظام الانضباط الوظيفي.. الإنذار والحسم والحرمان من العلاوة والفصل

أخبار عامة

السماح لحملة الثانوية بالحصول على شهادات بديلة بهدف تحسين مستوى نتائجهم

التعليم العام

جامعة الملك فيصل تعلن توفر وظائف على نظام العقود المؤقتة.. هنا رابط التقديم

إعلانات الوظائف

توفر وظائف إدارية شاغرة لعدد من التخصصات بشركة تطوير للخدمات التعليمية

التعليم العام

بالفيديو.. عبارة “أدعس عليكم” تحيل عضو هيئة التدريس للتحقيق بجامعة الطائف

الجامعات والكليات

“التعليم” تُجيب على الاستفسارات حول كيفية تقسيم الدروس وفق الفصول الدراسية الثلاثة

أهم الاخبار

ولي العهد يُطلق برنامج تنمية القدرات البشرية.. تعلم مدى الحياة وتوسع في رياض الأطفال

أخبار عامة

جامعة الأميرة نورة توفر وظائف بنظام التعاقد لحملة البكالوريوس

إعلانات الوظائف
المشاهدات : 2292
التعليقات: 2

أثر الإنفوجرافيك في العملية التعليمية

أثر الإنفوجرافيك في العملية التعليمية
https://almaydanedu.net/?p=697406

 عزيزي القارئ عزيزتي القارئة دعونا نطلع سويًا على تعريف مصطلح الإنفوجرافيك، الذي أنشئ حديثًا، وهو فن تحويل البيانات والمعلومات إلى صور ورسوم يسهل فهمها بوضوح، وبداية ظهور الإنفوجرافيك كانت بين عامي 2005م و2006م حيث كانت لا تتجاوز الخمسة صور إنفوجرافيك فقط.

إن التصاميم الإنفوجرافيكية مهمة جدًا، لماذا؟ لأنها تعمل على تغيير طريقة الناس في التفكير من الناحية البيانية والمعلوماتية والقصصية منها وخاصة في الوقت الراهن, عندما نستخدم التصاميم الإنفوجرافيكية فإننا نزيد من المحتوى العلمي عبر شبكة الانترنت, ونضفي شكل آخر لعرض المعلومات/ البيانات بأسلوب جديد، والتي تساعد على توصيل الأفكار المعقدة بطريقة واضحة وجميلة.

وأما عن أنواع الإنفوجرافيك المستخدمة في عالم الويب والتصميم فيمكن تصنيفها إلى نوعين:

  1. التصميم الثابت: ويقصد به الصورة الثابتة أما أن تطبع أو توزع و في الغالب يكون محتواها يشرح شيء ما أو تعرض احصائيات أو معلومات أو بيانات ويكثر استخدام هذا النوع من التصميم.
  2. التصميم المتحرك: ويقصد به الفيديو و”الانيميشن” وهو من الاعمال اللطيفة التي تعطيك الفرصة للإبداع في تحويل البيانات والمعلومات إلى فيديو تفاعلي بطريقة ذكية وجميلة خصوصاً مع اتجاه كثير من مستخدمي الويب إلي مشاهدة الوسائط أكثر من قراءة المقالات المكتوبة أو البيانات أو المعلومات الانشائية.

أما عن أثر الإنفوجرافيك -الثابت أو المتحرك على حدٍ سواء- على العملية التعليمية والمتعلم فإن الرسوم البيانية أو الانفوجرافيك تمنحنا ملخصًا أفضل للمحتوى وأيضًا تعتبر وسيلة جاذبة لأكبر عدد من المتعلمين إذا كان التصميم جيد فإنه يعمل على اثارة الحاسة البصرية لدى المتعلم، مما يجذبه لمتابعة المعلومات المطروحة والإطلاع على كامل المحتوى من خلال الإنفوجرافيك، وبذلك نكون قد حققنا الفائدة المرجوة منه وهي الوصول إلى أكبر عدد من المتعلمين على اختلاف مستوياتهم وأعمارهم.

والإنفوجرافيك يعتمد على الرسومات والألوان وأقل عدد من الكلمات لذا فحتى المتعلمين الأصغر عمرًا، وهم فئة الأطفال في الصفوف الأولية من التعليم سيتمكنون من قراءة التصميم لأن الصور والرسومات كفيلة بتوصيل المعلومات بشكل جيد.

ومن ميدان التجربة ومن خلال عملي كمعلمة فإن عرض صور الانفجرافيك والأفلام المتحركة Motion Graphic للطالبات أثناء الحصص الدراسية يعمل على شد انتباههم أكثر وايصال الفكرة بشكل افضل وبجهد أقل، ومفاهيم الإنفوجرافيك سترسخ في اذهانهم فترة أطول وبناءً عليه فإن التغذية الراجعة Feed Back للدرس أو المادة عموماً ستكون أفضل، ومما لا شك فيه ان الانفوجرافيك يسهم بشكل فعال في تحقيق التعلم النشط.

أيضاً يمكن أن يسهم الإنفوجرافيك في تحريك دفة العملية التعليمية في المدارس من خلال استخدام الانفوجرافيك في نشر اعلانات الأنشطة والمسابقات وتفعيل المناسبات والبرامج الوزارية، وحتى الأحداث العالمية مما يسهم في رفع مستوى المتعلمين في توصيل المعلومات وزيادة جذبهم وإطلاعهم بشكل أفضل من كافة الأعمار مما يحفزهم على المشاركة والمساهمة.

التعليقات (٢) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

  1. ٢
    ايمان

    اصبت القول استاذة خلود في مقال رائع بروعة مخرجاتك التعلمية وبصمتك المميزة في انتاج الانفوجرافيك التعليمي

    • ١
      خلود الغامدي

      يسعد قلبك يا ايمان بعضاً مما لديك 🙂