الخميس, 16 صفر 1443 هجريا, 23 سبتمبر 2021 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعلن عن توفر وظائف أكاديمية وتعليمية

إعلانات الوظائف

“التعليم” تعلن تفاصيل فعاليات الاحتفاء باليوم الوطني في المدارس والجامعات

التعليم العام

تطبيق الدراسة الدولية “PIRLS” لطلبة الصف الخامس الابتدائي استثنائياً في المدارس

التعليم العام

توفر وظائف شاغرة في عدة مجالات بالهيئة الملكية للجبيل وينبع

إعلانات الوظائف

بالفيديو.. إلغاء اشتراط الجامعات مضي أقل من 5 سنوات على شهادة الثانوية

الجامعات والكليات

تعرّف على تفاصيل نظام الانضباط الوظيفي.. الإنذار والحسم والحرمان من العلاوة والفصل

أخبار عامة

السماح لحملة الثانوية بالحصول على شهادات بديلة بهدف تحسين مستوى نتائجهم

التعليم العام

جامعة الملك فيصل تعلن توفر وظائف على نظام العقود المؤقتة.. هنا رابط التقديم

إعلانات الوظائف

توفر وظائف إدارية شاغرة لعدد من التخصصات بشركة تطوير للخدمات التعليمية

التعليم العام

بالفيديو.. عبارة “أدعس عليكم” تحيل عضو هيئة التدريس للتحقيق بجامعة الطائف

الجامعات والكليات

“التعليم” تُجيب على الاستفسارات حول كيفية تقسيم الدروس وفق الفصول الدراسية الثلاثة

أهم الاخبار

ولي العهد يُطلق برنامج تنمية القدرات البشرية.. تعلم مدى الحياة وتوسع في رياض الأطفال

أخبار عامة
المشاهدات : 2230
التعليقات: 0

مناهج جديدة وترقب لحركة النقل في انطلاق الفصل الثاني.. غداً

مناهج جديدة وترقب لحركة النقل في انطلاق الفصل الثاني.. غداً
تعبيرية
https://almaydanedu.net/?p=698048
صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية
الميدان التعليمي

ينطلق الفصل الدراسي الثاني غداً بحلة جديدة ومستجدات مختلفة، حيث يقوده وزير تعليم جديد، وتنضم مناهج دراسية جديدة لبعض الطلاب، فيما يواجه وزير التعليم الجديد الدكتور حمد آل الشيخ، أهم التحديات، وهو ملف النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات، والذي اعتادت الوزارة على البدء في إجراءاته الفصل الدراسي الثاني سنويا.

آل الشيخ وزيراً

كان قدر صدر أمر خادم الحرمين الشريفين قبل أسبوع بتعيين الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ وزيراً للتعليم، خلفاً لوزير التعليم السابق الدكتور أحمد بن محمد العيسى.

مناهج جديدة

أكدت وزارة التعليم نهاية الفصل الماضي عن تحول جديد ستشهده إستراتيجيات المناهج الدراسية، بدءا من الفصل الدراسي الثاني هذا العام، وما يليه من الأعوام الدراسية القادمة، مشيرة إلى أنها لن تتوانى في تنفيذ البرامج والمشاريع والمبادرات التي تستهدف تطوير المنظومة التعليمية بتفاصيلها وأدق جزئياتها وفق متطلبات رؤية 2030.
وأكدت أن مرحلة تحديث المناهج والمقررات الدراسية وتطوير المحتوى العلمي مستمرة، خاصة في زمن الانفجار المعرفي والمعلوماتي الذي يمثل التحدي الأكبر لدى الطلاب اليوم على مستوى العالم.
وألمحت إلى أن إدخال مهارات القرن الحادي والعشرين على المقررات الدراسية في المرحلة الثانوية الفصل الثاني، والتي شملت التفكير الناقد بناء على المنهج الفلسفي، ومبادئ القانون، والثقافة المالية، ستسهم في تهيئة الطلاب والطالبات وتسلحهم لمهارات القرن وحل المشكلات، والمشاركة بشكل متزايد في التواصل بين الثقافات، والتفكير النقدي والإبداعي، والتكامل التكنولوجي.

منهج الإملاء

أعلنت الوزارة عن عودة منهج الإملاء والخط للمرحلة الابتدائية، بدءا من الصف الثالث الابتدائي خلال الفصل الدراسي الثاني من هذا العام، على أن تكون بقية السنوات في المرحلة الابتدائية خلال العام الدراسي المقبل.
وأوضحت الوزارة أنها بالتعاون مع شركة تطوير للخدمات التعليمية، والمؤسسات ذات الخبرة، أطلقت مجموعة من المناهج المقررة لمختلف المراحل الدراسية في مدارس التعليم العام، بدءا من الفصل الدراسي الثاني، وكذلك العام الدراسي المقبل، حيث سيكون مقرر مهارات التفكير الناقد والفلسفة هو النسخة العربية الأولى من مقرر يتم تطبيقه في أكثر من 60 دولة بالعالم، ويحتوي المقرر على أربعة أقسام هي: كتاب الطالب، دليل المعلم، دليل الأسرة، دليل المتدرب.
فيما يتعرف طلاب المرحلة الثانوية على أربعة محاور للقانون كالتعرف على القانون ومصادره، والمؤسسات القانونية في الوطن، وبناء اتجاهات إيجابية نحو القانون واحترامه، ومعرفة الأنظمة القانونية المرتبطة بحياتنا.
وحول منهج الخط والإملاء للصف الثالث فقد حوى المنهج رسوما متحركة وتطبيقات جديدة لممارسة الخط والإملاء، وجميع النصوص المقررة ستكون مستمدة من رؤية المملكة 2030 ليتم ترسيخها في أذهان الأطفال.

آلية الاختبارات

ينتظر الوسط التعليمي القرارات الجديدة المتعلقة بأسابيع الاختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني هذا العام، وذلك بعد تنفيذ مسؤولي الوزارة ورشة «البرمجة الزمنية لأسابيع الاختبارات»، والتي تهدف إلى توفير عدد من البدائل المناسبة لتحسين البرمجة الزمنية لأسابيع وأيام الاختبارات بما يسهم في تحسين الأداء التعليمي للطلبة، بتنظيم من «لجنة تطوير نظم التقويم والاختبارات ولائحة تقويم الطالب»، وتم خلالها عقد جلسات عامة، وعرض تجارب وبدائل مقترحة.
وأكدت الوزارة في بيان صحفي عقب انتهاء أعمال الورشة أنها تناولت البيانات التي تم رصدها خلال السنوات السابقة، إلى وجود فاقد تعليمي كبير خلال أسابيع اختبارات نهاية الفصل الدراسي وما قبلها، بسبب غياب الطلبة لعدة أيام دراسية قبل بدء الاختبارات، إضافة إلى خروجهم المبكر أثناء أيام الاختبارات، وما يترتب على ذلك من تزايد التهديدات السلوكية الخطرة التي تستهدفهم.
وأضافت الوزارة أن الورشة تأتي ضمن سلسلة من الخطوات التي تسعى إلى سد هذه الثغرات التعليمية والتربوية، من خلال استثمار خبرات المختصين في الميدان التربوي في هذا المجال، واقتراح بدائل وتصورات وأفكار، وتجارب لتحقق الهدف الرئيسي من الورشة.
وعن المخرجات المتوقعة أكد بيان الوزارة الصحفي، أنها تتمنى أن تسهم مجموعة من البدائل المناسبة الداعمة للمدرسة في إدارة وتنظيم أسابيع الاختبارات وتحسين برمجتها الزمنية، والإسهام في تحسين الأداء التعليمي للطلبة، ودعم أدوار القيادة المدرسية في تنظيم أسابيع الاختبارات، إضافة إلى دعم المعلمين والمعلمات لأداء مسؤولياتهم الفنية والمهنية، خاصة فيما يرتبط بأعمال الاختبارات.

حركة النقل الخارجية

يعتبر ملف النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات السنوي، من أهم الملفات الساخنة التي تواجه وزارة التعليم ومسؤوليها بدءا بالوزير، حيث يترقبها عشرات الآلاف من المعلمين والمعلمات الراغبين في النقل الخارجي ليتحقق لهم الاستقرار، ويأتي هذا الملف تزامنا مع تولي وزير التعليم الدكتور حمد آل شيخ دفة وزارة التعليم، مما يجعله أمام تطلعات طالبي النقل لتحقيق أحلامهم.

وكانت وزارة التعليم قد أعلنت الأسبوع الماضي، الجدول الزمني لمتابعة أعمال تحديث البيانات وحركة النقل الخارجي لعام 1440/1430هـ، مبينة أنه سيبدأ اعتبارا من غد تحديث بيانات المدارس من قبل قادتها، وتحديث بيانات شاغلي الوظائف التعليمية.

وبحسب الجدول الزمني الذي أعلنته الوزارة فإن إدخال رغبات النقل الخارجي والداخلي سيبدأ في 21 جمادى الأولى، وسيتم إغلاق النظام عن تحديث البيانات وإدخال رغبات النقل الخارجي في 2 جمادى الآخرة، فيما يتم إعلان نتيجة الحركة على النظام في 7 رجب، وفي نفس اليوم يتم فتح الاعتراض إلكترونيا على النتيجة ويستمر حتى 17 رجب، وفقاً لـ”الوطن”.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>