الخميس, 16 صفر 1443 هجريا, 23 سبتمبر 2021 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

“التعليم” تعلن تفاصيل فعاليات الاحتفاء باليوم الوطني في المدارس والجامعات

التعليم العام

تطبيق الدراسة الدولية “PIRLS” لطلبة الصف الخامس الابتدائي استثنائياً في المدارس

التعليم العام

توفر وظائف شاغرة في عدة مجالات بالهيئة الملكية للجبيل وينبع

إعلانات الوظائف

بالفيديو.. إلغاء اشتراط الجامعات مضي أقل من 5 سنوات على شهادة الثانوية

الجامعات والكليات

تعرّف على تفاصيل نظام الانضباط الوظيفي.. الإنذار والحسم والحرمان من العلاوة والفصل

أخبار عامة

السماح لحملة الثانوية بالحصول على شهادات بديلة بهدف تحسين مستوى نتائجهم

التعليم العام

جامعة الملك فيصل تعلن توفر وظائف على نظام العقود المؤقتة.. هنا رابط التقديم

إعلانات الوظائف

توفر وظائف إدارية شاغرة لعدد من التخصصات بشركة تطوير للخدمات التعليمية

التعليم العام

بالفيديو.. عبارة “أدعس عليكم” تحيل عضو هيئة التدريس للتحقيق بجامعة الطائف

الجامعات والكليات

“التعليم” تُجيب على الاستفسارات حول كيفية تقسيم الدروس وفق الفصول الدراسية الثلاثة

أهم الاخبار

ولي العهد يُطلق برنامج تنمية القدرات البشرية.. تعلم مدى الحياة وتوسع في رياض الأطفال

أخبار عامة

جامعة الأميرة نورة توفر وظائف بنظام التعاقد لحملة البكالوريوس

إعلانات الوظائف
المشاهدات : 2238
التعليقات: 0

بدء التسجيل في مقياس التحصيل للأقسام العلمية “الورقي” للطلاب

بدء التسجيل في مقياس التحصيل للأقسام العلمية “الورقي” للطلاب
https://almaydanedu.net/?p=698331
صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية
الميدان التعليمي

أتاح المركز الوطني للقياس، التسجيل في الفترة الأولى بمقياس التحصيل الدراسي للأقسام العلمية “الورقي” للطلاب حتى السبت 25 / 6 / 1440هـ، وذلك عبر موقع “قياس” (اضغط هنا)، بعدها يبدأ التسجيل المتأخر، حيث سيكون موعد إجراء المقياس خلال الفترة 1 – 5/ 8/ 1440هـ،

ويعتبر التسجيل في دخول المقياس في الفترة الثانية متاحاً حتى السبت 23/ 7/ 1440هـ، وموعد إجراء المقياس سيكون خلال الفترة 3 – 8/ 9/ 1440هـ .

وسيبدأ التسجيل للطالبات في المقياس “الورقي” للفترة الأولى الاثنين القادم 22/ 5/ 1440هـ ويستمر حتى السبت 25/ 6/ 1440هـ، ثم يبدأ التسجيل المتأخر، فيما سيكون موعد إجراء المقياس خلال الفترة 1-5/ 8/ 1440هـ، كما أن التسجيل في المقياس ” الورقي ” للفترة الثانية سيكون الاثنين القادم 22/ 5/ 1440هـ حتى 23/ 7/ 1440هـ وبعدها يبدأ التسجيل المتأخر، وموعد إجراء المقياس خلال الفترة 3 – 8/ 9/ 1440هـ.

وقال مدير إدارة العلاقات والإعلام والاتصال والمتحدث الرسمي بالمركز الوطني للقياس إبراهيم الرشيد: مقياس التحصيل الدراسي يحتوي على أسئلة من المفاهيم العامة في مواد القسم العلمي “الأحياء، الكيمياء، الفيزياء والرياضيات”، في الصف الأول الثانوي والثاني الثانوي (العلوم الطبيعية/ العلمي) والصف الثالث الثانوي (العلوم الطبيعية/ العلمي)، وتتفاوت هذه الأسئلة من حيث طبيعة تركيزها على المستويات المعرفية.

وأضاف: هناك عدد من الأسئلة تتطلب الفهم، وأخرى تتطلب التطبيق والاستنتاج، وتتوزع الأسئلة على صفوف المرحلة الثانوية بالنسب التقريبية وهي “20% أول ثانوي، و30% ثاني ثانوي، و50% ثالث ثانوي، أي أن كل اختبار يتضمن أسئلة من كل صف من صفوف المرحلة الثانوية، بالنسب المشار إليها أعلاه، موزعة على خمسة أقسام، لكل منها “25 دقيقة”، كما أنه لا يوجد في هذا المقياس نجاح أو إخفاق، ولكن يحصل الطالب أو الطالبة على درجة معينة “أقصاها 100 درجة” لها وزن معين عند الجهة المرغوب التقديم إليها.

وحثّ “الرشيد” جميع المتقدمين والمتقدمات للاستعداد الجيد للاختبارات والاطلاع على المحتوى التعريفي والإرشادي الذي تم توفيره على الموقع الإلكتروني للمركز، إضافة إلى دخول موقع التهيئة والتدريب الذي يهدف إلى رفع نسبة الاستعداد النفسي والمعرفي لدى المتقدمين لاختبار التحصيل الدراسي، وذلك قبيل دخولهم الاختبار الفعلي، حيث يحتوي الموقع على ثلاثة أقسام، الأول: حول المفاهيم العلمية، وتغطي مواد (الرياضيات الكيمياء، الأحياء، الفيزياء)، كما يقدم القسم الثاني: مجموعة من الأمثلة التدريبية، التي تقدم عبر نماذج تدريبية تفاعلية مع تغذية راجعة، وتحتوى على أكثر من 100 مثال لكل نموذج، وفيما يخص القسم الثالث فهو يحتوي على اختبارات تجريبية، حيث يمكن الاستفادة من البرنامج من خلال زيارة الرابط (اضغط هنا).

يُذكر أن المركز يقدم جميع الخدمات المساندة للمستفيدين والمستفيدات عبر وسائل التواصل المختلفة، ويستقبل الملاحظات ويجيب على الاستفسارات من خلال مركز الاتصال على الرقم الموحد (920033555) من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 8:00 مساءً، وعبر شبكات التواصل الاجتماعية (@QiyasOnline).

ويقيس مقياس التحصيل الدراسي مستوى المعرفة التي حصّلها الطلاب والطالبات مما تعلموه في المدرسة من مقررات الرياضيات والكيمياء والفيزياء والأحياء (القسم العلمي)، كما يقيس القسم النظري مستواهم في مواد: التوحيد والحديث والفقه والنحو والأدب والبلاغة والتاريخ والجغرافيا.

ويعد المقياس من الاختبارات التعليمية التي طورها المركز الوطني للقياس التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب، مستعيناً بمجموعة من الخبراء المتخصصين في هذا المجال، حيث يساعد الاختبار الطلاب والطالبات على تحقيق الكفاءة والإنصاف، ورفع مستوى العدالة وتكافؤ الفرص بينهم.

ويساعد كذلك الجامعات والمؤسسات التعليمية على تحقيق الكفاءة العالية، ويعتبر معيار موحد وصادق، مما ينعكس إيجاباً على الجامعات بتحسين مخرجاتها.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>