الأربعاء, 14 ربيع الأول 1443 هجريا, 20 أكتوبر 2021 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

بالفيديو.. تأجيل العودة الحضورية للطلاب والطالبات لمن هم أقل من 12 عاماً

الفيديو

“التعليم” تطالب إداراتها بمراجعة وتحديث النماذج التشغيلية في المدارس

التعليم العام

إتاحة نظام السنة الواحدة للحصول على شهادة بديلة عن شهادة المرحلة الثانوية السابقة

التعليم العام

رسمياً.. استمرار التعليم عن بُعد للطلاب والطالبات لمن هم أقل من 12 عاماً

التعليم العام

توفر وظائف إدارية وصحية شاغرة للرجال والنساء بجامعة الملك سعود

إعلانات الوظائف

“التعليم”: مراجعة وتحديث معايير تقويم أداء المعلمين.. “ربط الأداء بنواتج التعلم”

التعليم العام

استمرار تعليق عمل المقاصف المدرسية.. ومنع مشاركة الوجبات بين المعلمين

التعليم العام

“تقويم التعليم”: اختبار القدرات العامة في المقرات المحوسبة متاح طوال العام

مركز قياس

“التعليم”: احتساب درجة الاختبارات الدولية ضمن درجات أعمال السنة للطلاب

التعليم العام

“التعليم”: لا تعليمات جديدة للمدارس بعد تخفيف إجراءات كورونا

التعليم العام

“التعليم” توجّه جميع المدارس بالاستعداد لموسم الأمطار بـ7 توجهات.. تعرّف عليها

أهم الاخبار

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تعلن توفر وظائف هندسية وإدارية وبحثية شاغرة للجنسين

إعلانات الوظائف
المشاهدات : 2422
التعليقات: 0

الإيفاد الداخلي للمعلمين يتجاهل بعض التخصصات

الإيفاد الداخلي للمعلمين يتجاهل بعض التخصصات
https://almaydanedu.net/?p=699070
صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية
الميدان التعليمي

فيما صدر تعميم وزارة التعليم بشأن خطة وشروط وضوابط الإيفاد للدراسة في الداخل للعام الدراسي 1440/‏1441هـ لمرحلتي الماجستير والدكتوراه (بنين– بنات)، استناداً إلى لائحة الإيفاد للدراسة بالداخل، بهدف تطوير منسوبي الوزارة من شاغلي الوظائف التعليمية، اشتكى عدد من المعلمين تغيير الشروط وتعقيدها، وعدم إدراج بعض التخصصات الهامة في الخطة مثل تخصص تقنيات التعليم.

استغراب
وبحسب خطة وشروط الإيفاد الجديدة، فقد أوصت برفع الطلبات للفصل الدراسي الأول فقط لعام 1440/‏1441هـ عن طريق الخدمة الذاتية في برنامج فارس، بعد اعتمادها من الرئيس المباشر في موعد أقصاه الخميس 7/‏ 7/‏ 1440هـ، في حين استغرب معلمون من هذا التاريخ الذي لن تكون فيه الجامعات قد أعلنت بعد عن نتائج القبول.

المقاعد المتاحة
حددت الخطة 1000 مقعد لمرحلة الماجستير، وذلك بالتساوي بين الجنسين ما عدا مجال الطفولة المبكرة، فيكون مخصصا للبنات فقط، و65 مقعدا للبنين و70 مقعدا للبنات لمرحلة الدكتوراه، شملت كل منها تخصصات علمية دقيقة، وتخصصات تربوية، مثل المواد الدراسية، والتوجيه والإرشاد الطلابي، والتربية الخاصة والموهبة، والمقاييس الكمية التعليمية، والطفولة المبكرة، وإدارة التعليم، والمناهج وطرق التدريس.

التقدير الدراسي
اشترطت الخطة ألا يزيد عمر المرشح أو المرشحة عن 45 عاماً للدكتوراه و40 عاماً للماجستير، وألا يقل التقدير الدراسي في آخر مؤهل علمي عن جيد جداً، وألا تقل درجة التقدير في تقويم الأداء الوظيفي عن ممتاز في آخر سنتين، وألا يتم رفع طلب أي مرشح أو مرشحة إلا بعد الاستغناء من قبل جهة العمل (شؤون المعلمين في نظام فارس)، وأن يكون الترشيح وفقاً للتخصصات الواردة بالخطة وألا يتم رفع طلب أي مرشح أو مرشحة في تخصص لم يرد فيها.
وكانت الضوابط التي أقرتها الخطة تمثلت بالحصول على قبول من عمادة الدراسات العليا في أحد البرامج العامة (التعليم النظامي) وفقاً للتخصصات الواردة بالخطة، في أي من الجامعات الحكومية التي يحدد فيها الكلية والقسم والتخصص المقبول لدراسته، ومدة الدراسة وبدايتها، أن يكون القبول نهائياً وموضحاً لنوعية الدراسة.

تكرار المشاكل
تساءل عدد من المعلمين والمعلمات في ذات الوسم: كيف يكون آخر موعد للتقديم 7/‏7/‏ 1440هـ والجامعات لم تعلن نتائج القبول ولا إجراء المقابلات؟ مشيرين أيضاً إلى أن عدد المقاعد قليل جداً مقارنة بحجم أعداد المعلمين والمعلمات، حيث إن هذه المشاكل تتكرر كل عام دون تدارك الوزارة لها. الضوابط والشروط جاءت الضوابط العامة والشروط بأن لا تقل خدمات المرشحة أو المرشح عن سنتين في الخدمة الحكومية، سواء داخل الوزارة أو في جهة حكومية خارج الوزارة، ويقصد بالخبرة قبل التعيين (العمل في الخدمة الحكومية واستلام الراتب من خزينة الدولة بعض النظر عن النظام الذي يخضع له كالبند أو العقود المؤقتة وخلافه).

طريقة معاملة الموفدين
من ضمن الضوابط ألا يتم رفع أي طلب ترشيح يكون فيه القبول صادرا وفقا لنظام الدراسة بنهاية الأسبوع أو الدراسة المسائية، كون هذا النوع من الدراسة له تنظيمه الخاص، وتتم معاملة جميع الموفدين وفقاً لما نصت عليه لائحة الإيفاد للدراسة في الداخل.

تجاهل
أنشأ عدد من المعلمين والمعلمات وسما في تويتر بعنوان “تعميم الإيفاد مخيب للآمال”، معربين فيه عن أسفهم من عدم إدراج بعض التخصصات الهامة في الإيفاد، مثل تخصص تقنيات التعليم، مطالبين الوزارة بسرعة تدارك الأمر وعلاج هذا الخلل، فيما تساءل عدد من المعلمين عن أسباب عدم إدراج هذا التخصص الذي يعد أحد التوجهات الحديثة في التخصصات التربوية الهامة، فيما اشتكت معلمات من شرط تحديد العمر بأن يكون 40 عاماً للمتقدمين لمرحلة الماجستير بعد أن كان 45 عاماً، مطالبين بإلغاء شرط العمر، وفقاً لـ”الوطن”.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>