الأحد, 12 صفر 1443 هجريا, 19 سبتمبر 2021 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

السماح لحملة الثانوية بالحصول على شهادات بديلة بهدف تحسين مستوى نتائجهم

التعليم العام

جامعة الملك فيصل تعلن توفر وظائف على نظام العقود المؤقتة.. هنا رابط التقديم

إعلانات الوظائف

توفر وظائف إدارية شاغرة لعدد من التخصصات بشركة تطوير للخدمات التعليمية

التعليم العام

بالفيديو.. عبارة “أدعس عليكم” تحيل عضو هيئة التدريس للتحقيق بجامعة الطائف

الجامعات والكليات

“التعليم” تُجيب على الاستفسارات حول كيفية تقسيم الدروس وفق الفصول الدراسية الثلاثة

التعليم العام

ولي العهد يُطلق برنامج تنمية القدرات البشرية.. تعلم مدى الحياة وتوسع في رياض الأطفال

أخبار عامة

جامعة الأميرة نورة توفر وظائف بنظام التعاقد لحملة البكالوريوس

إعلانات الوظائف

توفر عدد من الوظائف الصحية والطبية الشاغرة في عدة تخصصات بجامعة القصيم

إعلانات الوظائف

جامعة الملك سعود تعلن توفر وظائف شاغرة للرجال والنساء في 3 مدن

إعلانات الوظائف

رسمياً.. نسبة إسناد تدريس البنين في مرحلة الطفولة المبكرة لمعلمات تصل إلى 45%

أهم الاخبار

توفر وظائف إدارية شاغرة في عدد من التخصصات بالجامعة الإسلامية.. هنا الشروط

إعلانات الوظائف

“تقنية جدة” تنعي أحد متدربيها توفي إثر حادث مروري أليم على طريق الكلية

التدريب المهني والتقني
المشاهدات : 1780
التعليقات: 0

“التعليم” تصدر اللائحة المنظمة لاختبارات الفصل الثاني.. هنا التفاصيل

“التعليم” تصدر اللائحة المنظمة لاختبارات الفصل الثاني.. هنا التفاصيل
حمد الوهيبي
https://almaydanedu.net/?p=699431
صحيفة الميدان التعليمي
عبدالله الشهري
أصدرت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، اللائحة المنظّمة للاختبارات والتقويم المستمر لجميع المدارس الحكومية والأهلية، بمناسبة قرب موعد اختبارات الفصل الثاني للعام الدراسي الحالي 1440/1439هـ.
وأكـَّد مدير عام التعليم بمنطقة الرياض الأستاذ حمد بن ناصر الوهيبي على التقيّد بالتعليمات والقواعد والضوابط المنظمة للاختبارات واللوائح التقويمية ومراعاة ما ورد فيها واعتماد تطبيقها, مشيرًا إلى أن اختبارات الفصل الدراسي الثاني(الدور الأول) لهذا العام ستبدأ يوم الأحد 16 / 8 / 1440هـ الموافق 21 / 4 / 2019م عند الساعة 7 صباحًا للمدارس النهارية، والساعة 4 عصرًا للمدارس الليلية, فيما حُددت الاستراحة بين الفترتين بـ(30) دقيقة.
وفي هذا السياق دعا مدير إدارة الاختبارات والقبول بتعليم الرياض أيمن الركبان، قادة المدارس إلى الاطلاع على الأدلة والآليات واللوائح المعنية بأنظمة وقواعد الاختبارات والتقويم المستمر, واعتماد قوائم الأهداف وجداول المواصفات والنماذج الإرشادية لمواد المرحلتين المتوسطة والثانوية النهارية والليلية وإعداد أسئلة الاختبارات وفق ما ورد فيها, مشيرًا إلى أنه يُمكن الحصول على نسخ من الأدلة عبر بوابة تعليم الرياض- مركز الوثائق على الرابط (اضغط هنا).
وحثَّ “الركبان” المدارس الابتدائية على الانتهاء من تقييم الطلاب وإدخال نتائج التقييم في مهارات الفترة الثالثة والرابعة للفصل الثاني, والعمل على مراجعتها للتأكد من المهارات غير المرصودة أو غير المتقنة, لتتولى لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة استكمال البرامج العلاجية لغير المجتازين , مشددًا على إنهاء رصد درجات أعمال الفصل الثاني وإدخال درجات نهاية الفصل لمواد التقويم المستمر واختبارات الجانب العملي والشفهي خلال الفترة 16-27 شعبان 1440هـ، والـتأكد من اعتماد تقييم الفصل الثاني لجميع الصفوف في نظام نور لتمكين أولياء الأمور والطلاب من الإطلاع على النتائج عبر حساباتهم، لافتًا إلى أنه سيتم متابعة ذلك من قبل لجان التدقيق والمتابعة بالمكاتب.
وأوضح “الركبان”، إلى أنَّ إجراء اختبارات المواد التي لها جانبان شفوي أو عملي يتم خلال الأسبوعين الأخيرين من نهاية العام وقبل بدء الاختبارات النهائية, فيما يتم إجراء اختبارات الجانب التحريري لهذه المواد خلال أسبوعي الاختبارات التحريرية وضمن جدول الاختبارات النهائية, مُنبهًا إلى أن يوم الخميس 13 شعبان 1440هـ يعد آخر موعد لرصد درجات أعمال الفصل الثاني ودرجات نهاية الفصل لمواد التقويم واختبارات الجانب الشفوي والعملي بالمرحلة المتوسطة والثانوية.
وأكد “الركبان” على عدم إعادة اختبار نهاية الفصل لأي طالب دخل الاختبار كما لا يتم تقديم الاختبار مهما كانت الأسباب إلا بخطاب من إدارة الاختبارات والقبول، موضحًا أن تطبيق الاختبارات البديلة التي تُجرى في الأسبوعين الأولين من الفصل الدراسي الثاني للغائبين بأعذار مقبولة من صلاحيات قادة المدارس ولا تحتاج للرجوع إلى إدارة الاختبارات والقبول.
كما أكد على حصر المدارس للطلاب المكملين في الدور الأول وإعداد الكشوف والجداول الخاصة بالدور الثاني وتسليم الطلاب إشعاراتهم وتبلغيهم بمواد الاختبار قبل موعد اختبارات الدور الثاني يوم 30 شعبان 1440هـ، مشيرًا إلى أن اختبارات الدور الثاني للنظام الفصلي تبدأ مع بداية العام القادم.
من جانبها أكدت مدير الاختبارات والقبول للبنات هدى الدوسري، على عدد من الضوابط والانظمة المتعلقة بلائحة الاختبارات، منها إعداد جدول الاختبارات ومدتها الزمنية وفق المعايير الواردة في دليل نظم وتعليمات الاختبارات، وألا يحتوي جدول الاختبار على أكثر من مادتين تحريريتين في اليوم الواحد وأكثر من مادة واحدة لطلاب التربية الخاصة مراعاةً لظروفهم.
كما لفتت “الدوسري”، إلى أن مدة اختبار طلاب صفوف المرحلة المتوسط والمرحلة الثانوية (نظام المقررات) تكون وفقًا لعدد المواد, على ألا تقل عن خمسة أيام، وكذلك تكون مدة اختبار طلاب النظام الفصلي بالمرحلة الثانوية وفقًا لعدد المواد على ألا تقل عن سبعة أيام.
وشددت “الدوسري”، على منع إدخال أجهزة الاتصالات والجوال لقاعة الاختبار ومنع استخدام الآلة الحاسبة في الاختبار، باستثناء مادة الرياضيات للمرحلة الثانوية والصف الثالث متوسط، واقتصار الإجابة باللون الأزرق مع التقيد بالإجراءات المتخذة في حالات الغش وفق القواعد التنفيذية بلائحة الطالب الجديدة.
ونبَّهت “الدوسري”، إلى عدم حرمان أي طالب من دخول الاختبارات إلا بقرار من مدير عام التعليم، والتعامل مع الطالب المنقطع عن الدراسة لأداء الاختبارات وفق ما ورد في دليل نظم وإجراءات الاختبارات، فيما يعامل طلاب نظام المقررات في حال الحرمان والرسوب وفق ما ورد في دليل التعليم الثانوي لنظام المقررات.
وبينت “الدوسري”، أنه وفق اللائحة والدليل الإجرائي لمدارس التعليم العام فإن رصد نتائج التقويم والدرجات في نظام نور تقع ضمن مسؤوليات المعلم، فيما يحق لقائد المدرسة تكليف مسؤول عن إدخال الدرجات خطيًا لجميع المواد وطباعة كشف الدرجات ومراجعتها مع توقيع المعلم على صحة الرصد، مشددة على حفظ أوراق الإجابات في مكان آمن وبشكل منظم للرجوع إليها وقت الحاجة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>