الإثنين, 17 محرّم 1441 هجريا, 16 سبتمبر 2019 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

“التعليم” تعلق على فيديو الكتب المدرسية الملقاة في حاوية.. “سنتابع الواقعة”

أخبار وزارة التعليم

270 ألف طالب وطالبة يستفيدون من إعانة “تكافل” للفصل الدراسي الأول

أخبار عامة

“تقويم التعليم”: الرخص المهنية للمعلمين مسؤولية كبيرة لوجودها أمام رؤية عظيمة

أخبار عامة

“التعليم” للمعلمات والطالبات بشأن العباءة: لكن حرية الاختيار بشرط الحشمة

أخبار إدارات التعليم

“التعليم” توضح حقيقة إلغاء بعض التخصصات الجامعية

أخبار الجامعات

“خويتم” يستحق يا معالي الوزير

المقالات

“الخدمة المدنية”: لا إجازات اضطرارية في وجود رصيد للاعتيادية

أخبار عامة

آل الشيخ يطالب قيادات التعليم الجامعي بتخصيص أوقات لاستقبال المواطنين

أخبار الجامعات

وزير التعليم يوجه بسرعة افتتاح “مدينة طيبة” للتربية الخاصة

أخبار إدارات التعليم

اعتماد برنامج ماجستير إعداد المعلم بجامعة الطائف

أخبار الجامعات

الملحقية الثقافية بألمانيا تنعى المبتعث “الحماد”

أخبار الابتعاث

وزير التعليم يتفقد المشاريع التعليمية بمنطقة المدينة المنورة

أخبار إدارات التعليم
المشاهدات : 95
التعليقات: 0

ماذا يحدث في وزارة التعليم؟.. تكليف وإلغاء قرار بأقل من 24 ساعة!

ماذا يحدث في وزارة التعليم؟.. تكليف وإلغاء قرار بأقل من 24 ساعة!
https://almaydanedu.net/?p=700271
صحيفة الميدان التعليمي
فريق التحرير

فيما أصدرت وزارة التعليم يوم الاثنين الماضي، قرارات التكليف والتجديد لمديري التعليم بالمناطق والمحافظات، خلت عدد من الإدارات من نصيبها في هذه القرارات، وكانت إدارة تعليم جدة إحدى هذه الإدارات، بعد تكليف مديرها السابق عبدالله الثقفي، مديراً لتعليم منطقة مكة المكرمة، لتستدرك الوزارة يوم الثلاثاء بصدور قرار الوزير الدكتور حمد آل الشيخ بتكليف يحيى القحطاني مديراً لتعليم جدة، إلا أن تكليف “القحطاني” لم يستمر طويلاً، فبعد ساعات قليلة فقط، وتحديداً فجر الأربعاء، صدر قرار “آل الشيخ” بإلغاء قرار تكليفه، وتكليف عبدالله الثقفي بالقيام بهمام مدير تعليم جدة بالإضافة إلى عمله.

الميدان التعليمي” حاولت التواصل مع المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي، وسؤاله عن أسباب إلغاء القرار، ولكنه لم يتجاوب مع الصحيفة.

فيما كشفت مصادر مطلعة، أن سبب إلغاء الوزارة للقرار وتراجعها عن تكليف “القحطاني” يعود لتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي لتغريدات سابقة كتبها في حسابه وُصفت أنها “كيف تصدر من مسؤول تعليمي؟! في ظل مخالفتها لتوجهات القيادة”.

ووفقاً لمعلومات حصلت عليها “الميدان التعليمي“، أن الوزارة تتجه لتكليف امرأة في منصب مدير تعليم، إلا أن المصادر لم تفصح عن الإدارة التعليمية التي سيتم تكليفها بها.

من جهتها، اقترحت وكيلة وزارة التعليم السابقة، الدكتورة هيا العواد، أن تتقلد امرأةٌ منصبَ مدير تعليم، وأرجعت سبب ذلك لهدف استثمار تلك الكفاءات، ولمواكبة توجهات الدولة في تمكين المرأة.

وقالت “العواد” عبر حسابها بـ”تويتر”: “أبارك لمديري ‎التعليم ومساعديهم، التكليف وتمديد التكليف، وأسأل الله التوفيق والسداد للجميع.. هناك أيضًا مساعدات ذوات كفاءة عالية وقادرات على قيادة إدارات التعليم، ماذا لو تمت ترقية بعضهن ‎مديرات تعليم لاستثمار تلك الكفاءات ولمواكبة توجهات الدولة بتمكين المرأة”.

وأوضحت أن هذا الطرح لا يتعلق بمنطقة محددة؛ إنما هو من مبدأ تكافؤ الفرص وإتاحتها أمام الكفاءات من الرجال والنساء على حد سواء.

وتداخلت الخبيرة التربوية والناشطة في “تويتر”، لطيفة الدليهان مع تغريدة “العواد” بقولها: “قبل 8 سنوات عندما طبقت وثيقة التشكيلات الإشرافية وتم دمج الإدارات (بنين وبنات) وأسند مسمى مدير للذكور فقط في جميع إدارات التعليم وأصبح القسم النسائي بمسمى مشرفات تحت إدارة رجال، همشت الكفاءات من النساء من ذلك الوقت، بل قد نجد في تلك الإدارات حاملات الدكتوراة ومديرهن بكالوريوس!”.

وأردفت “الدليهان” في تغريدة أخرى: “أسلوب ترشيح القيادات (التقليدي) في وزارة التعليم يجب أن يتغير ويدرس وتوضع له ضوابط ومدد محددة إن أردنا أن نحقق رؤية سيدي ،2030 فلا يعقل أن يبقى البعض ما يزيد على عشرات السنين في مناصب قيادية، ويتم التجديد لهم (مجرد تغيير تاريخ) عشرات السنين من الجمود، نريد دماء شابة تواكب العصر”.

وقال الدكتور هادي العرفج، معلقاً حول قرارات التكليف والتجديد لمديري التعليم: ” مالم تكن التكليفات الإدارية خاضعة لمبدأ المنافسة المعلنة والمعايير المهنية الواضحة، فلن تتجاوز مسمى “العطايا” في التعليم”.

وأضاف عبر حسابه بـ”تويتر”: “لذا نرجو أن نرى وزارة التعليم ذات إجراء أكثر احترافية ومهنية سواء في الترشيحات الإشرافية أو الإدارية”.

ومع تضارب الأنباء حول أسباب إلغاء قرار تكليف “القحطاني”، إلا أن الوزارة التزمت الصمت، ولم تصدر أي توضيح رسمي حتى نشر هذه المادة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>