الأربعاء, 13 جمادى الأول 1444 هجريا, 7 ديسمبر 2022 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

الإدارة المرنة.. وحدات الوعي الفكري أنموذجًا

المقالات

رسمياً.. بدء التقديم على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث عبر 3 مسارات

الابتعاث

توفر وظائف شاغرة للرجال والنساء في عدد من التخصصات بهيئة تقويم التعليم والتدريب

وظائف شاغرة

وزير التعليم يطلع على مخرجات جامعة الملك خالد في مجالات البحث والابتكار

الجامعات والكليات

“التعليم” تعلن عن بدء التقديم على مسار التميّز للابتعاث في نسخته الثالثة.. هنا رابط التقديم

الابتعاث

كلية العلوم بالرس تستعرض 14 مشروعاً بحثياً للخريجين

الجامعات والكليات

إعلان مواعيد فتح باب التسجيل في اختبار ⁧‫ الرخصة المهنية‬⁩ للتخصصات

تقويم التعليم

“تعليم مكة” يستضيف فعاليات معرض المنطقة للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي

التعليم العام

الطالبة “وله العطني” تفوز بالميدالية الذهبية في مسابقة “موهوب 2” على مستوى المملكة

التعليم العام

جامعة أم القرى تعلن عن رغبتها في الاستعانة بمتعاونين من الرجال والنساء

وظائف شاغرة

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعلن عن توفر 653 وظيفة ترغب في شغلها عن طريق المسابقة

وظائف شاغرة

تعليمنا والتميز

المقالات
المشاهدات : 8562
التعليقات: 0

ماهو مصير مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين والمعلمات وفق اللائحة الجديدة؟!

ماهو مصير مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين والمعلمات وفق اللائحة الجديدة؟!
تعبيرية
https://almaydanedu.net/?p=700994
صحيفة الميدان التعليمي
متابعات

قرَّت لائحة الوظائف التعليمية الجديدة ضوابط ومقدار مكافأة نهاية الخدمة لشاغلي رتب الوظائف التعليمية المشـمولة باللائحة، عـن كل سنة من سنوات الخدمة التي قضاها الموظف في إحدى تلك الوظائف، شاملة المدة السابقة لنفاد اللائحة.

ووفقًا للائحة الجديدة فلن يتم نقص مكافأة نهاية الخدمة لجميع المعلمين والمعلمات، بل ستكون هناك زيادة في مكافأة الخدمة للسواد الأعظم ممن يشغلون تلك الوظائف؛ حيث أكدت اللائحة في مادتها الـ33 أن المعلمين والمعلمات المعينين على المستوى الرابع والخامس والسادس سيتم تثبيتهم على مرتبة “معلم ممارس”؛ لذا فإننا نضع مقارنة بين مكافأة نهاية الخدمة، وفق اللائحة القديمة، واللائحة الجديدة في رتبة “معلم ممارس”؛ ليتضح فارق الزيادات التي سيحصل عليها المعلم والمعلمة في مكافأة نهاية الخدمة وفق اللائحة الجديدة.

ويبلغ مقدار نهاية الخدمة للمعلم الذي خدم 10 سنوات وأقل من 16 سنة وفق اللائحة القديمة: 700 ريال عن كل سنة خدمة، بينما سيتقاضى 900 ريال وفق اللائحة الجديدة، كما سيمنح المعلم وفق اللائحة القديمة 1000 ريال عن كل سنة خدمة للذي خدم 16 عامًا وأقل من 21 عامًا، وفي اللائحة الجديدة 1200 ريال.

كما نصت اللائحة القديمة على منح المعلم 1500 ريال لمن خدم 21 سنة وأقل من 26 سنة، بينما نصت اللائحة الجديدة على منحه 1600 ريال، أما من خدم 21 سنة إلى أقل من 31 سنة فسيمنح وفق اللائحة القديمة 2000 ريال عن كل سنة خدمة، فيما سيمنح وفق اللائحة الجديدة 2100 ريال، كما سيمنح من خدم 31 عامًا فما فوق 3100 ريال عن كل سنة خدمة؛ وفق اللائحة الجديدة، فيما كان مقدار ما يمنح وفق اللائحة القديمة 3000 ريال فقط.

أما من سيتم تثبيتهم على رتبة “معلم مساعد” و”معلم” فلن تتغير مكافأة الخدمة لديهم سوى من خدم 10 سنوات وأقل من 16 عامًا فستتم زيادة مكافأة الخدمة لتكون 800 ريال عن كل سنة خدمة بدلًا من 700 ريال، وكذا من خدم 16 عامًا وأقل من 21 عامًا فستتم زيادة المكافأة لتكون 1100 ريال بدلًا من 1000 ريال.

وبالنظر لمكافأة نهاية الخدمة وفق اللائحة الجديدة بكافة المراتب التعليمية (مساعد معلم ومعلم، ومعلم ممارس، ومعلم متقدم، ومعلم خبير) نجد تفاوتًا في مقدار المكافأة بناء على رتبة الوظيفة التعليمية للموظف، وسنوات خدمته؛ حيث تبلغ أقل مكافأة 800 ريال عن كل سنة، وهي للمعلم المساعد الذي قضى 10 سنوات وأقل من 16 سنة في الخدمة، فيما تبلغ أعلى مكافأة 3500 ريال عن كل سنة، وهي للمعلم الخبير الذي قضى في الخدمة 31 سنة فأكثر.

وتصرف المكافأة وفقًا لعدة شروط وضوابط؛ من بينها أن يكون الموظف قد أمضى مدة لا تقل عن عشر سنوات على وظيفة أو أكثر من الوظائف التعليمية المحددة باللائحة، وأن تكون نهاية خدمة الموظف بعد نفاذ اللائحة، فيما ستصرف المكافأة بصرف النظر عن مدة الخدمة لمن تنتهي خدمتهم بسبب الوفاة أو العجز الصحي.

ووفقًا للائحة فإنه لا يستحق صرف المكافأة كل من يكون سـبب انتهاء خدمته: الفصل للمصلحة العامة، أو لأسباب تأديبية، وفيما عدا ذلك تعالج الحالات التي تنتهي فيها الخدمة لأسباب غير طبيعية وفق قواعد يتم الاتفاق عليها بين الوزارة ووزارة الخدمة المدنية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>