الإثنين, 17 محرّم 1441 هجريا, 16 سبتمبر 2019 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

“التعليم” تعلق على فيديو الكتب المدرسية الملقاة في حاوية.. “سنتابع الواقعة”

أخبار وزارة التعليم

270 ألف طالب وطالبة يستفيدون من إعانة “تكافل” للفصل الدراسي الأول

أخبار عامة

“تقويم التعليم”: الرخص المهنية للمعلمين مسؤولية كبيرة لوجودها أمام رؤية عظيمة

أخبار عامة

“التعليم” للمعلمات والطالبات بشأن العباءة: لكن حرية الاختيار بشرط الحشمة

أخبار إدارات التعليم

“التعليم” توضح حقيقة إلغاء بعض التخصصات الجامعية

أخبار الجامعات

“خويتم” يستحق يا معالي الوزير

المقالات

“الخدمة المدنية”: لا إجازات اضطرارية في وجود رصيد للاعتيادية

أخبار عامة

آل الشيخ يطالب قيادات التعليم الجامعي بتخصيص أوقات لاستقبال المواطنين

أخبار الجامعات

وزير التعليم يوجه بسرعة افتتاح “مدينة طيبة” للتربية الخاصة

أخبار إدارات التعليم

اعتماد برنامج ماجستير إعداد المعلم بجامعة الطائف

أخبار الجامعات

الملحقية الثقافية بألمانيا تنعى المبتعث “الحماد”

أخبار الابتعاث

وزير التعليم يتفقد المشاريع التعليمية بمنطقة المدينة المنورة

أخبار إدارات التعليم
المشاهدات : 1019
التعليقات: 0

خبير تربوي: السلامة المدرسية في خطر.. وهذه اقتراحات البيئة المدرسية الآمنة

خبير تربوي: السلامة المدرسية في خطر.. وهذه اقتراحات البيئة المدرسية الآمنة
https://almaydanedu.net/?p=702131
صحيفة الميدان التعليمي
مرزوق البشري

قدم الخبير التربوي الدكتور خليل بن إبراهيم الشريف، عدة اقتراحات تساهم في توفير البيئة المدرسية الآمنة وتحقق معايير السلامة المدرسية للطلاب والطالبات، حيث أكد الشريف على وجوب إعداد تنظيم واضح وشامل يعالج أعمال الإشراف اليومية على الطلاب بالمدارس، ويحدد من خلالها إجراءات المناوبة والإشراف في الفسح وأثناء دخول الطلاب وخروجهم من وإلى المدرسة.

كما أكد الشريف على أهمية تفصيل نسبة أعداد الطلبة إلى أعداد المشرفين المناوبين من المعلمين، بحيث يضمن هذا التنظيم ألا تخضع مثل هذه العمليات للاجتهادات والإجراءات العشوائية، مؤكداً على الدور الكبير الذي تشكله أعلى سلطة تعليمية في متابعة المدارس وبشكل مباشر وحازم، وما يترتب عليه في تحديد العقوبات التي تطال المقصرين في أدائه.

وعن دور التحفيزي للمتميزين في تطبيق تلك الانظمة، قال الشريف، يجب أن يكلف كل مشرف تربوي زائر للمدرسة بعمليات المتابعة على انضباط الإشراف اليومي على الطلاب وتقديم الحوافز والتشجيع لكل المميزين وفق ذلك التنظيم المقرر.

كما شدّد الشريف، على أهمية تزويد المدارس بالمستلزمات التقنية الحديثة من كاميرات مراقبة ومكبرات صوت ونداءات آلية، وتوزيعها على مساحات المدرسة الداخلية والخارجية بالكامل، وأيضاً تفعيل استثمار دور هذه التقنيات بالأسلوب الأمثل من خلال تحديد مناوب يومي لمراقبة الشاشات فقط، ويقوم بالتنبيه عبر مكبرات الصوت عند حدوث أي مشكلة، بحيث يمكن لجميع من في الساحات ومرافق المدرسة سماع التنبيه وتدارك أي مشكلة في حينها.

وأشار الشريف، إلى أهمية استثمار كافة الوسائل الإعلامية داخل المدرسة من الإذاعة المدرسية والأنشطة اللاصفية والتوجيه المباشر للطلاب، لتثقيفهم وتوعيتهم بكيفية التعامل أثناء وقوع المشاجرات بين الطلاب، حتى لا يكون دورهم المشاهدة والتجمهر، بل المبادرة في فض النزاع وإبلاغ المعلمين والإدارة فوراً.

وعن دخول وخروج الطلاب من وإلى الفصول الدراسية، قال الشريف، يجب أن تعد كل مدرسة خطة إجرائية واضحة المهام والخطوات، بحيث يراعى فيها الفئات العمرية الصغيرة في ذلك.

وطالب الشريف بتشريع قرارات تلزم الإداريين التعاون مع قائد المدرسة والمعلميين والعمل جنباً إلى جنب في كل أعمال الإشراف والمناوبة على الطلاب.

ولم يهمل الخبير التربوي الشريف، المقصف المدرسي حيث اقترح بأن يلزم المتعهد وفق تنظيمات واضحة بأن يكون له دور وتعاون في تنظيم عمليات شراء الطلاب من المقصف، بما يضمن عدم حدوث التدافع والزحام، وإيجاد الحلول الملائمة لتوفير الوجبات لجميع الطلاب في جو من الراحة والأمان الخالي تماماً من الصراع والتسابق العنيف.

وبيّن الشريف، الدور الكبير الذي يقوم به المرشد الطلابي في القضاء على المنازعات بين الطلاب، ومكافحة التنمر،والاعتداء الجسدي واللفظي، مؤكداً على تفعيل دوره التوجيهي بشكل أكبر،ومتابعة الطالب متابعة شاملة.

وفي نهاية تقديم اقتراحاته، دعا الشريف، من يملكون القرار في العملية التربوية، التركيز على جميع العمليات داخل المدرسة، وألا تتشتت اهتماماتهم في جوانب إدارية تفصيلية بعيدة عن ميدان المدرسة، مبيناً بأن جميع المشاريع والبرامج التطويرية لن تحظى بالنجاح، ما لم يتم حوكمة العمليات داخل المدرسة من تعليم وتعلم وتربية وإشراف وتنظيم متكامل يضمن بعون الله أن تكون المدرسة بيئة آمنة وصحية وتربوية للطلاب والطالبات.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>