السبت, 21 ذو الحجة 1442 هجريا, 31 يوليو 2021 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

جامعة الأميرة نورة تعلن توفر وظائف شاغرة للرجال والنساء

إعلانات الوظائف

السماح بعودة الفئات المستثناة بسبب كورونا لمقرات التعليم

التعليم العام

توفر وظائف شاغرة للرجال والنساء بجامعة تبوك

إعلانات الوظائف

شمعتي لا تنطفئ

المقالات

جامعة المجمعة تعلن فتح باب القبول في عددٍ من برامج الدراسات العليا

الجامعات والكليات

مصادر.. تقليص زمن اليوم الدراسي الحضوري في العام الدراسي المقبل

أهم الاخبار

إتاحة التقديم على المقاعد الشاغرة ببرامج الماجستير بجامعة الباحة

الجامعات والكليات

جامعة الملك خالد تفتح بوابة القبول في الدبلومات التطبيقية.. الأحد القادم

الجامعات والكليات

رسمياً.. تسكين الإشراف الإداري للمعاهد العلمية في وزارة التعليم

الجامعات والكليات

جامعة الملك سعود تعلن توفر وظائف هندسية وإدارية شاغرة

إعلانات الوظائف

“التعليم” ترشح المنضمين إلى برنامج المسارات التطويرية للمعلمين والمعلمات

التعليم العام

جامعة نجران تبدأ استقبال طلبات التسجيل في الدبلومات العالية والمتوسطة

الجامعات والكليات
المشاهدات : 3532
التعليقات: 0

التميز والإبداع

التميز والإبداع
تعبيرية
https://almaydanedu.net/?p=702933

إن صناعة التميز والإبداع مطلب شرعي وسنة نبوية وضرورة حضارية فقد ميز الله سبحانه وتعالى الإنسان عن سائر مخلوقاته حيث قال تعالى (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْر وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ على كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا)، كذلك ميز الله سبحانه وتعالى أمة محمد صلى الله عليه وسلم عن سائر الأمم بقوله تعالى (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ) وكذلك دعت السنة النبوية إلى التميز والإبداع، فعندما قدم النبي صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَال :َ مَا هَذَا؟ قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى، زاد مسلم في روايته (شكراً لله تعالى فنحن نصومه) ثم أمر عليه الصلاة السلام بمخالفة اليهود والتميز عنهم بصيام يوم قبله أو يوم بعده ، و قد أجمع علماء التربية أن بناء الإنسان يرتكز على ثلاثة مجالات رئيسية: هي المجال المعرفي و المجال الأخلاقي والمجال المهاري.

ففي المجال المعرفي نجد في السنة النبوية معاني تدل على الاهتمام بهذا الجانب منها قوله صلى الله عليه وسلم (من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا الى الجنة) وقوله صلى الله عليه وسلم (فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب وأن العلماء ورثة الانبياء..).

وأما في الجانب الأخلاقي قد أكد ديننا الحنيف على ذلك في قوله صلى الله عليه وسلم (إن الله جميل يحب الجمال) وأيضا في قوله صلى الله عليه وسلم (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق).

وفي حديث آخر قال صلى الله عليه وسلم (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده).

و في الجانب المهارى حث النبي صلى الله عليه وسلم على إتقان العمل في قوله (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه) وأيضا قال تعالى (تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير & الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا).

فعلى الانسان السعي دائما وابدا نحو التميز والإبداع في كل أموره الحياتية وهذا ما يرنو إليه الإسلام في كل تعاليمه فأمتنا أمة متميزة ومبدع كان لها بصمة وأثر في التطور العلمي والحضاري.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>