الأحد, 10 صفر 1442 هجريا, 27 سبتمبر 2020 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

وماذا بعد اليوم الوطني السعودي 90؟

المقالات

“استشاري” يقترح استمرار التعليم عن بُعد إلى نهاية الفصل الدراسي الأول

أخبار عامة

بالصور.. “التعليم” تعلن جدول دروس الحصص اليومية لجميع المراحل من الأسبوع الخامس

أخبار وزارة التعليم

“التعليم” تبدأ تقييمها للنظر في مدى عودة الطلاب إلى المدارس.. الأسبوع القادم

أخبار وزارة التعليم

بالرابط.. جامعة أم القرى تعلن بدء التسجيل في عددٍ من الدورات التدريبية المجانية

أخبار الجامعات

“تعليم الرياض” يحدد مواعيد الحصص الدراسية لجميع المراحل في منصة مدرستي

أخبار إدارات التعليم

“التعليم” توضح آلية تطبيق قرار تدريس اللغة الإنجليزية في الأول الابتدائي

أخبار وزارة التعليم

هل ستنجح خصخصة التعليم في السعودية؟

المقالات

“التعليم”: الموافقة على مشروع “مسارات الثانوية”.. وتدريس التربية الرقمية من “الرابع الابتدائي”

أخبار وزارة التعليم

مدير تعليم ينبع يدشن انطلاق احتفالات اليوم الوطني الـ”90″ في المدارس

أخبار إدارات التعليم

توفر وظائف شاغرة بنظام العقود السنوية في الجامعة الإلكترونية

أخبار الوظائف

وزير التعليم: لو عادت الدراسة حضورياً ستكون هناك اشتراطات محددة

أخبار وزارة التعليم
المشاهدات : 2307
التعليقات: 0

الأسرة والاستعداد للتعليم عن بُعد

الأسرة والاستعداد للتعليم عن بُعد
https://almaydanedu.net/?p=707034
صحيفة الميدان التعليمي
د.خليل الشريف

تتجه البلدان إلى تبني سياسات جديدة في نشر التعليم للأجيال الحالية، وقد فرضت جائحة كورونا على الدول التحول إلى التعلم الرقمي وجعلت خيار التعليم عن بعد هو أكثر الخيارات المطروحة لتجنب عواقب هذه الجائحة، مع ذلك يرى التربويون وخبراء التعليم أن كل ما فعلته هذه الجائحة هو التسريع من اختيار هذا المسار، وأن العالم كان بحاجة لنقلة نوعية في التعليم تفتح آفاقا مشابهة وتمنح التعليم القدرة على الوصول لشريحة أكبر وأوسع حيث لن تكون المدرسة أو الجامعة هي المكان الوحيد لتلقي التعليم الرسمي وأن تسونامي التعليم عن بعد سيدخل كل بيت وسيأخذ لنفسه المكان المناسب بين منصات التواصل العالمية.

في هذا الصدد وأمام هذا التغيير المنهجي في أسلوب التعليم، ما الدور الذي تحتمه المرحلة على الأسرة؟ وكيف عليها أن تتعامل مع عهد التعليم عن بعد؟ وما أبرز الاسهامات التي عليها أن تقوم بها من أجل نجاح الأبناء في هذه التجربة الجديدة.

توضح أدبيات التعلم الرقمي أن نجاح عملية التعليم عن بعد تقوم على جاهزية خمسة عناصر أساسية: جاهزية المؤسسة التعليمية– جاهزية البنية التقنية– جاهزية المحتوى الرقمي– جاهزية الطالب– جاهزية هيئة التدريس. ( الصالح، 2020م).

يتعلق دور الأسرة في جاهزية الطالب وفي جاهزية البنية التقنية داخل المنزل. ولذلك يمكن أن نقدم هذه التوصيات للأسرة لنجاح تجربة التعليم عن بعد في حال تم الاعتماد عليها في المرحلة المقبلة:

  • من المهم بداية أن يشعر الطالب بأن عجلة التعليم قد بدأت مسيرتها وأن الإجازة فعلياً قد انتهت وأن يتم تبيين هذه المسألة بشكل واضح لجميع أفراد الأسرة. فإذا كان اعتقاد الأبناء أو حتى الآباء أن التعليم عن بعد هو أمر أشبه بالإجازة فهذا كفيل بأن يجعل هذه التجربة مجرد شعار لن يحقق الهدف المنشود.
  • انتظام مواعيد النوم للطالب أمر مهم جداً حتى يستطيع متابعة تحصيله الدراسي أثناء البث التعليمي وهو في كامل نشاطه وتركيزه وحيويته الجسدية والذهنية.
  • تهيئة بيئة مناسبة سواء داخل غرفة الطالب أو في مكان مخصص للتعلم ليكون حاضراً فيه بشكل منظم وبكامل أدوات التعلم.
  • تعزيز مفهوم التعلم عن بعد لدى الطالب وشرحه له من خلال أي مواقع تعليمية على الانترنت كبداية تجريبية قبل البدء في عمليات التعلم عن بعد بشكل رسمي.
  • لا بد أن يشعر الطالب بأن ساعات التعلم عن بعد لا تقل أهمية عن الحضور المباشر داخل المدرسة، والأسرة تتحمل جزء كبير من غرس هذه الثقافة الجديدة والالتزام بها من أجل أخذ الجدية الكاملة وتحقيق النتائج المرجوة من التعليم عن بعد.
  • توفير اتصال انترنت قوي وسريع وجهاز كمبيوتر أو آيباد ذو مواصفات مناسبة يحتوي على برامج التعلم اللازمة مع مستلزمات التواصل الالكتروني كالسماعات والكاميرا واللاقط الصوتي.
  • يفضل أن تكون هذه الأدوات التقنية في مكان آمن ومناسب لأنها ستكون أشبه بالفصل الافتراضي للطالب داخل المنزل.
  • قد يتضمن إقرار التعليم عن بعد توفير هذه التقنيات للأسر المعوزة أو قد تتوفر بدائل عبر قنوات تلفزيونية توفر تعليماً غير مباشر (مسجل) وفي هذه الحالة سيتم الاعتماد على شاشة التلفاز والتي يفضل أن تكون في مكان مناسب للطالب بعيداً عن المشتتات أو الإزعاج.

ختاماً تظل تجربة التعليم عن بعد تجربة حديثة على أبنائنا وستمر بعدد من المعوقات وستظهر عدد من المشكلات التقنية في الغالب أو ربما المعنوية من قبل الأبناء ولكن من المهم أن تعمل الأسرة بجهد كامل لنجاح هذه التجربة بحكم أنها التجربة الوحيدة المتاحة حالياً، وربما التجربة التي ستستمر بشكل أوسع حتى بعد زوال الجائحة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>