الأحد, 12 صفر 1443 هجريا, 19 سبتمبر 2021 ميلاديا.

أحدث الموضوعات

السماح لحملة الثانوية بالحصول على شهادات بديلة بهدف تحسين مستوى نتائجهم

التعليم العام

جامعة الملك فيصل تعلن توفر وظائف على نظام العقود المؤقتة.. هنا رابط التقديم

إعلانات الوظائف

توفر وظائف إدارية شاغرة لعدد من التخصصات بشركة تطوير للخدمات التعليمية

التعليم العام

بالفيديو.. عبارة “أدعس عليكم” تحيل عضو هيئة التدريس للتحقيق بجامعة الطائف

الجامعات والكليات

“التعليم” تُجيب على الاستفسارات حول كيفية تقسيم الدروس وفق الفصول الدراسية الثلاثة

التعليم العام

ولي العهد يُطلق برنامج تنمية القدرات البشرية.. تعلم مدى الحياة وتوسع في رياض الأطفال

أخبار عامة

جامعة الأميرة نورة توفر وظائف بنظام التعاقد لحملة البكالوريوس

إعلانات الوظائف

توفر عدد من الوظائف الصحية والطبية الشاغرة في عدة تخصصات بجامعة القصيم

إعلانات الوظائف

جامعة الملك سعود تعلن توفر وظائف شاغرة للرجال والنساء في 3 مدن

إعلانات الوظائف

رسمياً.. نسبة إسناد تدريس البنين في مرحلة الطفولة المبكرة لمعلمات تصل إلى 45%

أهم الاخبار

توفر وظائف إدارية شاغرة في عدد من التخصصات بالجامعة الإسلامية.. هنا الشروط

إعلانات الوظائف

“تقنية جدة” تنعي أحد متدربيها توفي إثر حادث مروري أليم على طريق الكلية

التدريب المهني والتقني
المشاهدات : 1952
التعليقات: 0

جامعة أم القرى تجسِّد مفهوم التطوع لإدارته بشكلٍ مؤسسيٍّ

جامعة أم القرى تجسِّد مفهوم التطوع لإدارته بشكلٍ مؤسسيٍّ
https://almaydanedu.net/?p=708171
صحيفة الميدان التعليمي
محمد العاقل

شدَّدَ المشرف العام على إدارة العمل التطوعيِّ بجامعة أم القرى الأستاذ الدكتور صالح الفريح، على ضرورة امتلاك المتطوع لأساسات الاتصال الفعَّال، وإكسابه المهارات اللازمة للتواصل مع أفراد المجتمع؛ باعتبارها أهم ركائز نجاح العمل التطوعيِّ، والمكتسبات التي تمكِّن المتطوع من الاستمرار في الميدان، واستدامة عمله، وفق المعايير اللازمة لضمان جودة العمل.

جاء ذلك خلال ندوة “الاتصال الفعَّال في العمل التطوعيِّ” التي نظَّمتها الإدارة العامة للاتصال المؤسسيِّ بجامعة أم القرى تزامنًا مع اليوم العالميِّ للتطوُّع، بمشاركة عدد من قيادات الجامعة وأكاديمييها المتخصصين في مجالات التطوع والاتصال.

وحدَّدَ وكيل معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة الدكتور مازن الشمراني في جلسات الندوة التي أدارتها نائبة المشرف على إدارة الاتصال المؤسسيِّ الدكتورة هنادي بحيري، أبرز مجالات العمل  التطوعيِّ التي تمكَّن طلبة الجامعة ومنسوبيها من المشاركة فيها، وهي: خدمة لضيوف الرحمن سواء الميدانيُّ منها أو البحثيُّ، إلى جانب المجال الإعلاميِّ والبيئيِّ، وذلك من خلال التأهيل والتدريب على المهارات الميدانية والتخصصية، وصولًا إلى أفضل أساليب التعامل مع وفود الرحمن، وتدارك الأخطاء الشائعة لتعزيز التجربة ونقل المعرفة وزيادة الخبرات المكتسبة.

وتناولت عميدة كلية التمريض بالجامعة الدكتورة فاطمة السلمي دور الكلية في التواصل مع جهات التطوع الخارجي، وحرصها على إعداد كوادر متميزة في مجال التمريض، مستشهدةً بالتجارب والمشاركات الناجحة للكلية ضمن منصَّة التطوع الصحيِّ التابعة لوزارة الصحة، والجمعيات الخيرية للرعاية الصحية مثل جمعية “درهم وقاية” لخدمة المجتمع.

فيما أوجزت مستشارة وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة هيفاء فدا أهم مهارات التواصل بين العاملين في الميدان التطوعيِّ وبين الفئات المستهدفة، موضِّحةً دور السمات والأنماط السلوكية سواء عبر التواصل المباشر أو الإلكترونيِّ، في تعزيز الاتصال التطوعيِّ.

كما استعرضت وكيلة المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتورة إيمان مغربي دور الفرق التطوعية ولجانها، والتحديات التي تواجه عمل الاتصال المجتمعيِّ، وطرق وأساليب استدامة عمل الأفراد في العمل التطوعيِّ.

من جهته، تناول رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للجودة بمنطقة مكة المكرمة الدكتور خالد الأكوع، عدة محاور، تضمَّنت جودة العمل التطوعيِّ ومتطلباته وفوائد وأساليب تطبيقاته، على الصعيدين؛ الشخصيِّ والمؤسسيِّ، وضرورة التدقيق الداخلي للمؤسسات غير الربحيَّة.

وفي ختام الندوة شكر نائب المشرف العام على الإدارة العامة للاتصال المؤسسي الدكتور محمد العمري باسم المشرف العام على الإدارة د. عبدالله الشنقيطي، الأكاديميين المشاركين في إثراء الندوة بمحتوى علمي متخصص في مختلف المجالات التطوعية، مؤكدًا حرص الإدارة على إخراج مضامين الندوة القيمة في إصدار خاص كمشاركة منها في الاحتفاء باليوم العالمي للتطوع.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>